الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي جروة: ابن تاشفين. السيد حافظ

مساهمة علاوة وهبي جروة: ابن تاشفين. السيد حافظ

نص ابن تاشفين المسرحي للكاتب السيد حافظ، وأنت تقرأه، يجرك إلى دروب وأزقة قد تضيع فيها أن لم تستعن بعصا تتلمس بها طريق مسارك، لأنه نص غير النصوص الاخرى لهذا الكاتب الذي جرب أنواع مختلفة من الكتابة المسرحية و فتعددت نصوصه وتعددت مدارسه . اذ يبدو انه يعشق التجريب في الكتابة وربما لذلك لم يكتفي بكتابة المسرحية فجرب الكتابة في الرواية والكتابة للتلفزة وهذا التجريب والتنوع اغني خبرته.

هذه المرة أقف مع نصه الجديد بالنسبة لي والقديم بالنسبة له وهو نص يوسف ابن تاشفين.

من هو ابن تاشفين الذي يقترحه علينا السيد حافظ .تقول الكتب التاريخية هو أبو يعقوب يوسف بن تاشفين بن ابراهيم اللمنوني. ولد سنة1009م400ه وتوفي سنة1106م 500ه وانه مؤسس دولة المرابطين وانه موحدالمغرب العربي. وتولي السلطة بعد أن تنازل له عنها ابن عمه أبو بكر بن عمر اللموتي، وأسرة اللموتي أصلها من مدينة شنقيط الموريتانية. هذا الرجل الذي ولد بالصحراء الكبري التي توجد بها مدينة شنقيط استعانت به امارات الطوائف في الأندلس فهب لنجدتها وخاض معركة الزلاقة ضد الفونسو السادس الاسباني وانتص فيها وبسط سلطته علي الأندلس كذلك.. أمور كثيرة وحكايا مختلفة تحكي عنه، إنما لماذا اختاره السيد حافظ ليكون بطل نصه المسرحي يوسف ابن تاشفين، اعتقد انه اطراد أن يعود إلي التاريخ العربي الإسلامي واختار ابن تاشفين بالذات لأنه فترة حكمه كان هناك تمزق فيما عرف بالخلافة الإسلامية وقد سبق فترة حكمه التمزق في الحكم في الأندلس التي مزقها الأمراء وأقام كل واحد إمارته الخاصة وتحاربوا فيما بينهم فضاعوا وضيعوا الأندلس التي رحنا بعدها نبكيه ونصفها بالجنة الضائعة لياتي ابن تاشفين ويستعيدها تماما كنا فعلى صلاح الدين الأيوبي الذي استعاد القدس وفلسطين بعد أن ضيعها الحكام العرب الإسلاميون قبله.

من جهة أخري يجرب السيد حافظ في هذا النص أسلوب أخر في الكتابة وكذلك شخوص أخري شخوص حقيقيين ومعاصرين لنا استعان بهم إما لتأكيد ما ذهب إليه أو نفيه كما جعل من نفسه كذلك واحدا من شخوص نصه ويستدعي الشخوص الأخرى بأسمائها الحقيقية وكلهم من كتاب ونقاد مسرح كما يلجأ إلي وضع شخصية متفرج عصري علي الركح مناقشا إياه فيما يعترض عليه هذا المتفرج الذي يريد مسرحا مضحكا فيه الرقص وفيه العري والنساء، وكأني بالسيد حافظ يعود هنا أو يكتب عن فترة هبوط المسرح فيما عرف بالمسرح التجاري ومسرح الجمهور عاز كذا في مرحلة ما من مسار المسرح وبشكل خاص في مصر كذلك يستدعي من التاريخ شخصيات مهزوزة وضعيفة مثل ابن الحصري وفي هذا الموقف يذكرنا بمسرحية الزعيم لمصطفي محمود.. هذه الاستدعاءات لكل هذه الشخصيات التاريخية والشخصيات المعاصرة من الكتاب ونقاد المسرح ممن عرفهم السيد حافظ أو كتبوا عنه وفيهم كتاب نصوص ونقاد ومخرجين كل ذلك ليناقش في حقيقة الأمر وضعية المسرح في الوطن العربي. ويجعل من زملائه الكتاب والنقاد شهود تأكيد فيما ذهب إليه، طريقة جديدة اتبعها السيد حافظ لم يسبقها أيها احد من الكتاب حسب معلوماتي البسيطة وحسب ما قراته من نصوص إذ تحسب له، وتضاف التي تجاربه في نصوص أخرى، نص قراته بمتعة كبيرة ووقفت من خلاله علي التفتت الذي عاشه العرب قديما وقد دلل به السيد حافظ علي ما يعيشه الوطن العربي الراهن من تمزق وحتى التجارب فيما بين دويلاته.

من القلب أتمني لو يجرا مخرج علي نقل هذا النص إلي الركح، لأنه نص يكشف ويرفع الستار عن جروحنا ويعرينا، عسي أن نري عرينا فنعمل علي ستره وستر أنفسنا، ونبذ الخلافات بيننا ونكف عن مد رقابنا للأخر ليتحكم فينا ونحن نتوهم أننا نحكم أنفسنا وان السلطة سلطتنا.

علاوة وهبي جروة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

معرض للتشكيلي جميل الوردي عبر بوابة إلكترونية عراقية

برمجت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة العراقية، معرضا فنيا للفنان التشكيلي  جميل الوردي عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super