الأحد , سبتمبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة بوداوود عميير: قراءة في عدد من مجلة العلوم والحياة (Science & Vie)

مساهمة بوداوود عميير: قراءة في عدد من مجلة العلوم والحياة (Science & Vie)

 

 

صدر العدد الجديد من مجلة العلوم والحياة (Science & Vie)، عدد شهر أوت 2020؛ عدد حافل كالعادة، بمواضيع متنوعة في مختلف مجالات الطب والعلوم وشؤون الحياة. أفرد هذا العدد الجديد، ملفا خاصا عن الإيمان وعلاقته بالعلم، وعن ضرورته وأهميته في حياة البشرية. تصف المجلة مسألة الإيمان بأنها “مسألة أساسية وجوهرية، شغلت المؤمنين وغير المؤمنين منذ فجر التاريخ، وأن العلم لم يتمكن من الفصل النهائي في المسألة. وها نحن الآن بعد 15 قرنا، من الأبحاث المنجزة من طرف كبار المفكرين، وعلماء الرياضيات والإعلام الآلي، توصلوا إلى أهمية وضرورة الإيمان؛ نتيجة مذهلة – تقول المجلة في مقدمة الملف- من شأنها أن تعزز الأبحاث التي توصل إليها علماء الانثربولوجيا، وعلماء الأعصاب، التي تدفع بالإنسان إلى الإيمان”. هكذا أحاطت المجلة بالموضوع، بناء على معطيات علمية وتاريخية واجتماعية، تناولته من زوايا مختلفة، في نحو 18 صفحة، زاخرة كلها بالإحصائيات والمعلومات التاريخية.

موضوع آخر تناولته المجلة بإسهاب، عن التقرير الأخير للأمم المتحدة حول الشعوب الأكثر سعادة في العالم؛ هكذا تصدرت فنلندا (Finlande) القائمة، وللمرة الثالثة على التوالي. كما صنفت هلسنكي (Helsinki) عاصمتها، من أجمل مدن العالم. على العموم ترتيب الدول الاسكندنافية مع الأوائل، رغم مناخها الشديد البرودة، كما أكدت المجلة، لكن سكانها يتمتعون بالحرية والعدالة الاجتماعية ونمط العيش السليم.

ولكوفيد 19، نصيبه من اهتمام المجلة، التي بحثت من خلال دراسة وافية بالصور والمعلومات، عن مصدر الوباء، وظروف انتشاره الواسع، انطلاقا من مدينة ووهان الصينية.

مجلة (Science & Vie) كانت تصلنا، وكنا نسارع لاقتنائها من المكتبات الزاخرة بالصحف والمجلات العربية والفرنسية، رغم أننا لم نكن نحسن الفرنسية كثيرا، كان يغرينا شكلها الجميل، ومواضيعها المتنوعة المعتمدة على الخرائط والصور التوضيحية، التي سهلت علينا فهم مواضيعها. المجلة تأسست سنة 1913، تصدر شهريا بدون انقطاع، وأصبحت تصدر الى جانب أعداد خاصة خارج السلسلة، مجموعة من العناوين التابعة لها، كاصدارها لمجلة علمية مبسطة خاصة بالأطفال وأخرى للفتيان، ودفاتر العلوم والحياة المتخصصة في تناول ثيمات بعينها، تستوجب تنويعا وعمقا في الطرح.

لمحة تعريفية: بوداوود عميير، من مواليد مدينة العين الصفراء/ ولاية النعامة، قاص ومترجم، وباحث في الأدب الكولونيالي وكاتب مقالات في العديد من الصحف والمجلات الجزائرية والعربية. ومن بين ترجماته من الفرنسية إلى اللغة العربية، مجموعة من الكتب التاريخية والأدبية، فمن الكتب ذات الصلة بتاريخ الجنوب الغربي الجزائري. ترجم: “لمحة تاريخية عن الجنوب الغربي الجزائري” عام 2008، “كتاب النسب الشريف” عام 2009، “سيدي الشيخ، الشخصية الخارقة” عام 2010. كما ترجم المجموعة القصصية “ياسمينة وقصص أخرى” لإيزابيل إيبرهارت، والتي صدرت في طبعتها الأولى سنة 2011 عن دار القدس العربي في وهران، وعن كِتاب مجلة الدوحة القطرية في طبعة ثانية مزيدة ومنقحة سنة 2015. و”صوب البحر”، مجموعة قصصية صدرت عن دار الكلمة للنشر والتوزيع بالجزائر. وديوان “صديقتي القيثارة”  للراحلة صفية كتو، صدرعام 2017، عن دار الوطن اليوم…

بوداوود عميير

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

اختتام شهر التراث اللامادي بعد عمل مضن: اللـباس الـتقليدي الـجزائري يبعث من جديد

  اتسمت فعاليات “الايام الوطنية للباس الجزائري” الموسومة بــ “لباسي ذاكرتي و ثقافتي” بالتنوع، وعكست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super