الأحد , ديسمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / توظف 28 ألفا و434 عاملاً:
مساهل: 796 شركة تركية تعمل في الجزائر

توظف 28 ألفا و434 عاملاً:
مساهل: 796 شركة تركية تعمل في الجزائر

كشف وزير الخارجية عبد القادر مساهل خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو أول أمس عقب اجتماع ثنائي على مستوى الوفود في العاصمة التركية أنقرة، التي أجري إليها زيارة رسمية
أن “الجزائر أول شريك إفريقي لتركيا”،بحجم مبادلات بلغت 3.5 مليار دولار
أمريكي،و أن 796 مؤسسة تركية تشغل 28 ألف و434 عاملا بالجزائر.
وسمح اللقاء بين مساهل و نظيره التركي بإبراز “الإرادة المشتركة لتوسيع التعاون إلى مجالات جديدة واعدة في إطار الشراكة رابح-رابح القائمة بين البلدين .
وكشف وزير الخارجية التركي عن “الترحيب الكبير” لحكومته بهذه الزيارة التي تأتي في سياق تطبعه إرادة سياسية مشتركة في تعزيز التعاون الثنائي ، معلنا عن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي إلى الجزائر من 26 إلى 28 فيفري 2018 .
وبيّن مساهل ان الجزائر تسعى إلى تنويع مصادر دخل اقتصادها بمعزل عن النفط والغاز الطبيعي مشيرا إلى فرص الاستثمار بالجزائر في مجال السياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة والتكنولوجيا.
وأضاف انه بحث مع تشاوش أوغلو العديد من القضايا الإقليمية والتطورات في سوريا وليبيا ،وموقف الجزائر من كل منها.
ووافق فحوى هذا اللقاء ما كشف عنه وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، في نفس اليوم ، خلال كلمة ألقاها في منتدى الاقتصاد والأعمال للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الذي انعقد في إسطنبول ،أن هدف تركيا هو تطوير العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا لتحقيق النفع بشكل متوازي لكلا الطرفين، ورفع العلاقات الاقتصادية إلى أعلى المستويات .
وأضاف إن حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الإفريقية، يبلغ 25 مليار دولار في الوقت الراهن
وأضاف زيبكجي أن هدف تركيا هو تطوير العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا لتحقيق النفع بشكل متوازي لكلا الطرفين، ورفع العلاقات الاقتصادية إلى أعلى المستويات
وأشار إلى أن تركيا أعلنت في 2003 الانفتاح على إفريقيا، حيث كانت لتركيا 12 سفارة في القارة الإفريقية في تلك الفترة، أما اليوم فقد وصلت عدد السفارات التركية هناك إلى 41 سفارة، ولتركيا ملحقيات تجارية في 26 دولة إفريقية
وكان عبد الكريم منصوري مدير الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار في الجزائر، قد كشف نهاية 2017 أنّ تركيا تأتي على رأس قائمة الاستثمارات الأجنبية في الجزائر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المنقضي.
وأوضح منصوري، لوكالة الأنباء الجزائرية ، أن تركيا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية في الجزائر، من حيث قيمة الاستثمار خلال الفترة الممتدة من مطلع عام 2017 حتى سبتمبرمنه.
وأشار منصوري إلى أن مشروع إنتاج النسيج الذي يعد أكبر استثمار تركي بالتشارك بين شركة عمومية الجزائرية ومجمع “تايبا” التركي، يساهم في خلق 25 ألف منصب عمل بعد افتتاحه .
وكان السفير التركي في الجزائر، محمد بوروي، قد كشف إن الجزائر هي الشريك التجاري الأول لبلاده في إفريقيا، بحجم مبادلات وصلت قيمتها إلى 5 مليارات دولار سنوياً .
ويتواجد مصنع إنتاج النسيج في ولاية غليزان، ويعد الأكبر من نوعه في إفريقيا،باستثمار إجمالي بلغ 58 مليار دينار أي ما يعادل 580 مليون دولار .
رفيقة معريش

عن eldjazair

شاهد أيضاً

زمالي: اعتماد الافسيو كاول نقابة لارباب العمل قريبا

 قال وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، مراد زمالي، اليوم،  ان سيتم منح  إعتماد لمنتدى رؤساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super