الأربعاء , سبتمبر 26 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / خلال لقائه بنظيرته النرويجية بأوسلو :
مساهل يستعرض الحل السياسي للنزاع في ليبيا ومالي

خلال لقائه بنظيرته النرويجية بأوسلو :
مساهل يستعرض الحل السياسي للنزاع في ليبيا ومالي

يشارك وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل مند يوم أمس و على مدار يومين، في الطبعة ال16 لمنتدى أسلو الذي يهدف إلى المساهمة في ترقية الوساطة والدبلوماسية الوقائية لتسوية النزاعات.
وستتناول طبعة هذه السنة التي ستشهد مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة ورؤساء دول سابقين ووزراء الشؤون الخارجية ووسطاء النقاش حول عدة نزاعات لاسيما في مالي وليبيا.
وعرض وزير الشؤون الخارجية المقاربة الجزائرية و الجهود المبذولة في مجال حل النزاعات عن طريق تفضيل حلول سياسية تقف على الحوار المصالحة الوطنية بعيدا عن كل تدخل أجنبي.
وناقش الوزيران أوضاع الخلافات و النزاعات لا سيما في مالي و ليبيا و إلى الأوضاع في الساحل الافريقي بصفة عامة بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب و التطرف.
وتأتي مشاركة مساهل في منتدى أوسلو كعضو في المجموعة المكلفة بالوضع في مالي وليبيا .
و أوضح مساهل إن تجربة المصالحة أصبحت مطلوبة في لیبیا بعد اقتناع كل الأطراف الليبية بهذا الحل وكذا دول الجوار ودول أخرى تهمها استقرار الأوضاع بليبيا .
وكان مساهل قد كشف فيما مضى عن فحوى اللقاء الذي جمعه مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية محمد الهوش في شهر جويلية الماضي الذي أكد فيه حاجة ليبيا للتوافق بين الأطراف.
وأبدى خلالها مساهل استعداده واستعداد كل الأطراف المتنازعة لإجراء حوار جدي، والشروع في مصالحة وطنیة حقیقیة للخروج من دائرة الأزمة الأمنية والسياسية، بعيدا عن أي تدخل سياسي أو عسكري في الشؤون الليبية.
وأشار المتحدث باسم الخارجية ،أن مالي هي الأخرى استفادت من المضي في نفس المسعى لإخماد الفتنة بين كل الأطراف بموجب اتفاق الجزائر . وشدد ممثل الدبلوماسية الجزائرية على الالتزام بهذا المبدأ، لأن الحوار والمصالحة أفضل وسیلة لحل أي نزاع، ونقل مساهل شهادة مسؤول أمني كبير في بلد غربي، زار الجزائر مؤخرا، وعبر عن أسفه لعدم الأخذ بنصيحة الجزائر فيما يتعلق برفضها للتدخل العسكري الأجنبي في ليبيا .
كما تباحث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أمس بأوسلو مع نظيرته النرويجية اين ايريكسن سوريدي. وتمحور هذا اللقاء على العلاقات الثنائية و كذا طرق وسبل تعزيزها ومن الجانب السياسي، أشاد الوزيران بجودة العلاقات التي تربط البلدين و التي تشكل “قاعدة جيدة من أجل تطوير تعاون اقتصادي هام و متنوع بين الجزائر النرويج .
واتفق الوزيران على العمل سويا من أجل مرافقة اوساط الأعمال التجارية للبلدين على تحديد مجالات التعاون و كذا تكثيف التبادلات التجارية وتطوير الاستثمارات . وينظم منتدى أوسلو الذي تأسس منذ 2003 مناصفة من قبل كل من وزارة الشؤون الخارجية النرويجية ومركز “هيومانيتارين ديالوج” الحوار الإنساني.
رفيقة معريش

عن eldjazair

شاهد أيضاً

فرنسا تطالب بفرض عقوبات على مليشيا في طرابلس الليبية

قالت فرنسا إنها تريد من مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على الجماعات المسلحة المتورطة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super