الجمعة , أغسطس 17 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / ولد قدور::
مركب تيقنتورين يسترجع قدرته الإنتاجية

ولد قدور::
مركب تيقنتورين يسترجع قدرته الإنتاجية

كشف أمس، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور عن استعادة المركب الغازي تيقنتورين كامل قدراته الإنتاجية من الغاز بعد استئناف القاطرة الثالثة في الإنتاج، حيث بلغت خلال السنة الماضية 8.8 مليار متر مربع من الغاز، أي بمعدل 22 مليون متر مربع يوميا، وهو مستوى لم يبلغه منذ سنة 2010، في وقت توقع ولد قدور أن تواصل المحطة في نفس الوثيرة في السنوات المقبلة، بفضل الاستثمارات المتوقعة.
و أوضح المسؤول الأول لسوناطراك خلال الزيارة التي قادته إلى محطة تيقنتورين في الذكرى الخامسة لحادثة الاعتداء التي عرفتها المنشآة في 16 جانفي 2013، وأودى بحياة 39 عامل من 9 جنسيات مختلفة، أن هناك استعداد كامل من قبل الشركاء الأجانب لبعض نشاطاتها في قطاع المحروقات و الاستثمار في القطاع، مؤكدا على ان مركب تيقنتورين يسير بصورة عادية و يضمن النشاط اطار شراكة بين سوناطراك و بريتيش بتروليوم BP و ستاتويل النرويجية STATOIL فضلا عن اليابانية جي جي سي JJC
من جانب آخر،اكد ولد قدور اعتماد بدائل في مجال تكرير النفط في الخارج، معتبرا أنه من غير المنطقي أن يستورد الوقود من الخارج ،مضيفا بأنه يتم التفكير في الاستثمار في محطات التكرير في الخارج، لجعل استثمارات مجمع سوناطراك في الخارج أكثر مردودية، كما هو الشأن بالنسبة للعودة للاستثمار في العراق.
و على صعيد آخر،دافع ولد قدور على خيار تعديل قانون المحروقات، مشيرا الى ضرورة التكيف مع الوضعية التي يشهدها السوق النفطي و استقطاب الاستثمارات الاجنبية، معيدا التركيز على أعباء البيروقراطية.
الإنتاج ارتفع لـ 8,8 مليار م3 في 2017..
بالمقابل سجل إنتاج المركب الغازي لتيقنتورين (ولاية إليزي) ارتفاعا ليبلغ 8,8 مليار م3 في 2017 حسبما أفاد به أمس مدير تجمع الشركات سوناطراك- بريتيش بتروليوم (المملكة المتحدة) ستاتويل (النرويج)ي سليم جطو، ويتراوح معدل الانتاج اليومي لهذا المركب الذي يديره تجمع الشركات سوناطراك-بريتيش بتروليوم-ستاتويلي بين 22 و23 مليون م3 يوميا حسب تصريحات صحفية لنفس المسؤول على هامش زيارة للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور للمركب الذي تعرض لهجوم ارهابي في 16 يناير 2013. واسترجع المركب الغازي تقريبا طاقته الانتاجية الأولية المقدرة ب9 مليار م3 من الغاز سنوياي قبل الهجوم الارهابي قبل خمس سنوات بالضبط.
وكان مجمع سوناطراك قد وقع في ديسمبر الماضي بالجزائر على ملحق للعقد المتعلق باستخراج واستغلال الغاز بأن أميناس مع بريتيش بتروليوم “بي بي” والنرويجية ستاتويل بهدف رفع الاحتياطيات الغازية لهذه المنطقة. واتفقت الشركات المتعاقدة على استغلال فرص تطوير الاحتياطيات على مستوى إن أمناس من خلال قدرات إضافية تقدر ب11 مليار م3 من الغاز سنويا عن طريق برنامج استثماري إضافي بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار. وسيسمح هذا البرنامج الاستثماري-الذي يضم حفر آبار جديدة للتطوير ونظاما ثلاثي الابعاد لاستكشاف باطن الارض ومشروعا للضغط- بالحفاظ على مستوى الانتاج التجاري لحقل تيقنتورين بإن أميناس إلى ما بعد عام 2035. يذكر ان العقد الاصلي بين هذه الاطراف كان قد وقع عام 1998 في حين شرع فعليا في الانتاج سنة 2006.
وإلى غاية اليوم تم انجاز مركز معالجة رئيسي مكون من ثلاثة قطارات متماثلة وكذا محطة لضغط الغاز المنتج تتضمن ثلاثة مضخات للضغط كما تم حفر 63 بئر.
عمر ح

عن eldjazair

شاهد أيضاً

وزيرها للنفط سيحضر للدفاع عن حصتها في السوق:
إيران تأمل في اجتماع “أوبك” بالجزائر في سبتمبر القادم

تعلق إيران آمالا كبيرة على اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين منظمة”أوبك” والمنتجين المستقلين الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super