الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مجلس اللغة العربية يدعو الأساتذة والباحثين للمساهمة في إنجاز موسوعة “أعلام الجزائر”

مجلس اللغة العربية يدعو الأساتذة والباحثين للمساهمة في إنجاز موسوعة “أعلام الجزائر”

 

يعتزم المجلس الأعلى للّغة العربيّة إنجاز “موسوعة الجزائر” التي تؤرّخ للدّولة الجزائريّة منذ العصر النّوميديّ إلى يومنا هذا، حيث يدعو كل المهتمين من أساتذة وباحثين، إلى الإسهام في هذا العمل الحضاريّ الذي لا يتحقّق إلا بجهودكم في مساندة المجلس في ما تقترحون من أعلام جزائريّة سجّلت بصمات معتبرة، وتحتاج إلى أن تُخلّد في موسوعة الجزائر، حسب بيان لذات الهيئة.

وحسب ذات المصدر، ستكون “موسوعة الجزائر” مَعْلَمَة كبيرة تَرْصُدُ مختلف المظاهر التي عرفتها الجزائر عبر العصور وتعالج مختلف الميادين، حيث ستكون في مجلّدات ضخمة، وفي صورتها النّهائيّة، يروم من خلالها المجلس الأعلى للّغة العربيّة أن يصدر هذه السّنة المجلّد الأوّل الخاصّ بالأعلام قبل نهاية هذه السّنة.

ودعا المجلس الأعلى للغة العربية في السياق ذاته، بأن يلتزم الراغبون في المشاركة فيها بالمعايير التّاليّة: التّعريف بالعلم/ الشّخصيّة: ويتمثّل في اسمه وكُنيته ونسبه وبلده. نشأته: ويتناول فيها مولده وتكوينه ونبدة عن حياته، وعصره من النّاحيّة الاجتماعيّة والسّياسيّة. نشاطه: العلميّ والسّياسيّ والخيريّ. شيوخه: ويتناول فيها بعض الشّيوخ بما في ذلك رحلاته. تلاميذه: ويتناول المشهور منها. مؤلّفاته: ونذكر المهمّ منها. أقوال العلماء والباحثين فيه. إذا اعتمدت المصادر، لا تتجاوز أكثر من ثلاثة (3)، ويمكن الكتابة في أكثر من علم على ألاّ يتجاوز عدد الكلمات في كلّ علم 1000 كلمة. يرسل المكتوب عبر البريد الإلكترونيّ: mawsoua.dz@gmail.com .

 

 

صبرينة ك

 

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

معرض للتشكيلي جميل الوردي عبر بوابة إلكترونية عراقية

برمجت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة العراقية، معرضا فنيا للفنان التشكيلي  جميل الوردي عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super