الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / متاحف “القصبة” تفتح ذراعيها لاستقبال الزوار

متاحف “القصبة” تفتح ذراعيها لاستقبال الزوار

 

افتتحت بداية هذا الشهر متاحف القصبة بالجزائر العاصمة، المعالم التاريخية الرئيسية للمدينة القديمة، وهذا في إطار إعادة افتتاح المتاحف والمكتبات، بعد إغلاقها لعدة أشهر بسبب الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس “كورونا”.

وعلى الرغم من انخفاض الزوار إلا أن مسؤولي قصر خداوج العمية ودار مصطفى باشا منشغلين بوضع اللمسات الأخيرة لضمان الترحيب الأمثل بهم وفقا لبروتوكولات صحية وإجراءات وقائية ضد انتشار كوفيد-19.

ويحتضن قصر خداوج العمية، المتحف الوطني العمومي للفنون والتقاليد الشعبية، هذا الأخير ليس جاهزا تماما لإعادة استقبال الزوار بسبب أعمال الصيانة المستمرة التي أخرت إلى حد ما إعادة معارضه الدائمة.

وتم بناء قصر خداوج العمية -الذي تبلغ مساحته 590 مترا مربعا- حوالي العام 1570 في حي “سوق الجماعة” بالقصبة السفلى من قبل ريّس يحيى قبل أن يتملكه الخزناجي حسن باشا أمين صندوق المال في عهد الداي محمد بن عثمان.

ويحتضن القصر منذ عام 1987 متحف الفنون والتقاليد الشعبية الذي يبلغ عدد زواره في المتوسط 30 ألف زائر سنويا.

وفي زقاق آخر بنفس الحي، يقع دار مصطفى باشا وهي بناية من القرن الثامن عشر تشتهر ببلاطها الخزفي الكثيف الذي يصطف على الجدران، كما أنها تحتضن المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات والخط الذي بدوره أعاد فتح أبوابه للجمهور من خلال اتباع بروتوكول صحي.

وتم الانتهاء من بناء دار مصطفى باشا في عام 1799 لصالح الداي مصطفى بن إبراهيم باشا (1789- 1805) وقد اتخذت هذه البناية كمكتبة وطنية إبان الاحتلال الفرنسي حتى عام 1948.

ويفتح قصر خداوج العمية ودار مصطفى باشا أبوابهما للجمهور كل يوم من السبت إلى الخميس من الساعة 8:30 صباحا وإلى غاية 4.30 مساء.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super