الثلاثاء , سبتمبر 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / “ليبيا في حاجة لتكوين جيش بدعم من الجزائر”

“ليبيا في حاجة لتكوين جيش بدعم من الجزائر”

الطاهر فريوي الضابط السامي المتقاعد لـ “الجزائر”:

أكد الطاهر فريوي الضابط السامي المتقاعد أن الجزائر من ناحية الخبرة والمؤهلات الموضوعية بإمكانها تقديم الدعم اللازم لتأطير مكونات الجيش الليبي، وأوضح الإطار السابق في الجيش الوطني الشعبي في حديثه مع “الجزائر” أن الجزائر مرغمة على دعم الجيش الليبي لأنها الوحيدة التي تتحمل عبء الأزمة في هذا البلد الجار.

– كيف تقرأون لقاء الفريق أحمد قايد صالح بنظيره الليبي إثر اجتماع 5+5 الذي انعقد بالجزائر؟
أعتقد أنها أتت في إطار الدعم السياسي المسبق الذي قامت به الحكومة الجزائرية نحو حكومة الوفاق الليبية في إطار دعم الشرعية الدولية أما الزيارة التي قام بها قائد أركان الجيش الليبي لنظيره الجزائري الفريق أحمد قايد صالح فهي تأتي في إطار التعاون والتنسيق والإعانة التي يبحث عليها الجيش الليبي في إطار تكوينه بعد الإنهيار الذي مسه إثر سقوط القذافي. الجزائر من ناحية الخبرة والمؤهلات الموضوعية بإمكانها تقديم الدعم اللازم وتأطير مكونات الجيش الليبي.

– هل ترون أن هناك إمكانية تدخل عسكري مباشر لمساعدة الجيش الليبي في حربه ضد الإرهاب؟
صحيح الجيش الجزائري يملك تجربة كبيرة في مكافحة الجماعات الإرهابية المسلحة وليبيا في حاجة ماسة لمساعدة من هذا النوع لكن التدخل العسكري المباشر غير وارد نظرا للدستور الذي يمنع الجيش الوطني الشعبي الخروج من الحدود الوطنية. وقلت أن الجزائر في إطار تعاونها مع الليبيين بإمكانها إرسال فرق تقنية وخبراء من الضباط السامين لتدريب الفرق العسكرية الليبية.

– يرى البعض أن هناك عبئا عسكريا تحملته الجزائر من تدهور الأوضاع في ليبيا، هل توافقون هذا القول؟
صحيح الجزائر تتحمل عبئا كبيرا إثر تدهور الأوضاع في الجارة ليبيا نظرا لعديد المعطيات الموجودة على الأرض والمتمثلة في شساعة الحدود الفاصلة بين البلدين إضافة إلى أن ليبيا بلد مفتوح على كل الاحتمالات والمخاطر التي بإمكانها أن تنعكس مباشرة على الأمن في الجزائر وبالتالي فإن الجيش الوطني الشعبي لديه مسؤولية كبيرة في تثبيت الاستقرار على الحدود مع ليبيا.

– كيف تقرأون عدم تعاون الجزائر مع اللواء خليفة حفتر الذي يقدم نفسه كقائد للجيش الليبي ويحظى بدعم من مختلف الأطراف الدولية؟
الجزائر تنطلق في تعاملها مع الدول من منطلق الشرعية، هي تعترف بالحكومة الشرعية التي قبل بها المجتمع الدولي في ليبيا أما اللواء حفتر ليس من بين الجسم الشرعي وهو يحظى بدعم خارجي من بعض الدول العربية المجاورة وهذا أمر يعنيه هو ولا يعني الجزائر.
إسلام كعبش

عن eldjazair

شاهد أيضاً

من أجل تقييم التعاون بين الجزائر والمنظمة :
المدير العام للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة في الجزائر اليوم

يحل اليوم المدير العام للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيمياوية “فيراندو ارياس” بالجزائر في زيارة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super