الإثنين , مايو 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فيما توعدت الصحراء الغربية بالحل العسكري، مسؤول مغربي::
لن نتفاوض مع البوليساريو إلا وفق مقترح الحكم الذاتي

فيما توعدت الصحراء الغربية بالحل العسكري، مسؤول مغربي::
لن نتفاوض مع البوليساريو إلا وفق مقترح الحكم الذاتي

اعتبر عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بالمغرب، عبد المجيد بلغزال، أمس، أن بلاده ليست ضد المفاوضات مع جبهة البوليساريو، شريطة أن تدور المناقشات وفق مقترح الحكم الذاتي.
يأتي ذلك عقب إعلان محمد سالم ولد السالك، وزير خارجية البوليساريو، خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده بالعاصمة، الإثنين الماضي، استعداد جبهة البوليساريو لمفاوضات مباشرة مع المغرب الذي يحتل الجزء الأكبر من الصحراء الغربية.
وقال الخبير المغربي في قضية الصحراء بلغزال، إن “بلاده لم تكن في يوم من الأيام ضد المفاوضات، شريطة أن تهتم هذه المفاوضات بمقترح الحكم الذاتي بالإقليم”.
وأشار إلى أن اللقاء الأخير للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، مع البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين “مجرد طرح للأفكار العامة وبناء للثقة”.
وبخصوص قبول البوليساريو إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب، استبعد بلغزال أن تكون هناك مفاوضات مباشرة بين الجانبين في الجولة الأولى المتوقعة، مرجحا إجراء مفاوضات غير مباشرة من أجل استكشاف الأفكار.
وشدّد على أن بلاده تشترط أن تتفاوض مع البوليساريو وفق مقترح الحكم الذاتي.
للإشارة، فقد صرح وزير الشؤون الخارجية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محمد سالم ولد السالك، الإثنين الماضي بالعاصمة، أنه من حق الحكومة الصحراوية مطالبة الاتحاد الإفريقي بالتدخل العسكري لإنهاء الاحتلال المغربي وذلك بما يقتضيه الميثاق التأسيسي للهيئة الإفريقية، في حال رفض المغرب الدخول في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو من أجل إيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية.
وأوضح ولد السالك أنه في “حال عدم انصياع المغرب للإرادة المعبر عنها من طرف القادة الأفارقة خلال القمة الثلاثين للاتحاد” – التي انعقدت بأديس أبابا يومي 28 و29 جانفي الماضي – والدخول في مفاوضات سلام مع جبهة البوليساريو طبقا للالتزامات التي كان المغرب وقع عليها من قبل مع الجانب الصحراوي برعاية الأمم المتحدة فإن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، باعتبارها عضوا فعالا في الاتحاد الإفريقي، لها الحق في مطالبة الهيئة الإفريقية بالتدخل عسكريا حسب ما يقتضيه ميثاقها التأسيسي الذي يسمح للدول الأعضاء في الاتحاد طلب التدخل من أجل إنهاء الاستعمار في أي دولة”.
وبعد أن جدد استعداد الحكومة الصحراوية الدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية لإنهاء هذا الاحتلال وتمكين الشعب الصحراوي من حقه الثابت في الحرية والاستقلال من خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير عادل، حر ونزيه يشارك فيه الشعب الصحراوي وحده باعتباره صاحب الفصل، شدد ولد السالك على أن “الجانب الصحراوي لن يقبل باستفتاء مزور يشارك فيه المغاربة بدلا من الشعب الصحراوي”.
نسرين محفوف

عن eldjazair

شاهد أيضاً

للتباحث حول إمكانية تنظيم الانتخابات في ليبيا:
وزراء خارجية دول جوار ليبيا يجتمعون بالجزائر

تحتضن الجزائر، اليوم، أشغال الاجتماع التشاوري الرابع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، والذي يضم كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super