الأحد , يونيو 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / للمخرج صالح بوفلاح: عرض “تادلس…مدينة الألفيات” أواخر شهر جويلية القادم بالجزائر العاصمة

للمخرج صالح بوفلاح: عرض “تادلس…مدينة الألفيات” أواخر شهر جويلية القادم بالجزائر العاصمة

 

 

يرتقب أن يتم العرض الشرفي للفيلم الوثائقي المطول “تادلس …مدينة الألفيات” لمخرجه صالح بوفلاح أواخر شهر ي جويلية القادم بالجزائر العاصمة ليشرع في عرضه رسميا بعد ذلك في مختلف القاعات انطلاقا من ولاية بومرداس.

وسيتم “عرض هذا العمل الفني الذي يستغرق ساعة و نصف من الزمن في الموعد المذكور بأحد القاعات (لم يحددها) على مستوى ولاية الجزائر العاصمة”.

وتم تأجيل هذا العرض الشرفي من شهر مارس الماضي إلى التاريخ الجديد المذكور، يوضح السيد بوفلاح، لأسباب تتعلق بعدم إتمام النسخة الفرنسية للفيلم و في انتظار صدور تأشيرة الاستغلال من الوزارة الوصية.

ويسرد هذا العمل الفني، استنادا إلى مخرجه، قصة “رسوكوروس “بالفينيقية أو “تدلس” بالأمازيغية من خلال استحضار الماضي التاريخي لمدينة دلس انطلاقا من التسمية الفينيقية إلى العهد الروماني و الفترة الإسلامية و إلى المرحلة العثمانية (التركية) ثم إلى مرحلة الاستعمار الفرنسي.

ويستنجد كاتب السيناريو في سرد هذه الحقب الحضارية و التاريخية للمدينة العتيقة بالمصادر و المراجع التاريخية من خلال “الرحالة” الذين مروا على المدينة و الكتاب والمؤرخين الذين كتبوا عنها. كما يعتمد (السيناريو) على المخططات و الخرائط والحوار مع أساتذة وباحثين أخصائيين في المجال.

ويعد هذا العمل الوثائقي، يضيف السيد بوفلاح، بمثابة “رحلة عبر الزمن” الزاخر و المتنوع لهذه المدينة القديمة حيث تنطلق من العهد الجيولوجي الأول إلى ظهور الإنسان و الحضارة بالمنطقة و إلى الصراع على المدينة بين الحضارات و كذلك عبر الموروث الثقافي والحضاري لسكان المدينة و التراث المادي للقصبة.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

مرداسي تستقبل سفيري إثيوبيا واليونان: اتفاق على تكثيف التبادل الثقافي والفني بين البلدين

  استقبلت وزيرة الثقافة، مريم مرداسي، سفير إثيوبيا لدى الجزائر، أمين عبد القدير، الذي أدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super