الجمعة , يناير 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / لحبيب سايح والكاتب الفرنسي جون كريستوف روفين :
كتاب يعرضون نظرتهما حول الكتابة الروائية

لحبيب سايح والكاتب الفرنسي جون كريستوف روفين :
كتاب يعرضون نظرتهما حول الكتابة الروائية

435510

استضافت صبيحة أول أمس قاعة سيلا بقصر المعارض الطبيب والمؤرخ والناشط الإنساني والكاتب في أن واحد “جان كريستوف روفين” من فرنسا، والكاتب والروائي الجزائري “لحبيب السايح” الذي استطاع أن يكتسب مع توالي إصداراته جمهورا من القراء متعلقا، بالمواضيع التي يطرحها وبأسلوب كتاباته.
أين تحدث الطرفان عن نظرتهما لفن الرواية التي انتشرت مؤخرا في أوساط الكتاب والمثقفين، والتي انتصرت عن غيرها من الفنون الإبداعية الأدبية، فيما تكلم الروائي الفرنسي جان كريستوف روفين عن شكل الرواية الكلاسيكية التي كانت في قالب ينقل السعادة، كما تطرق كل واحد منهما إلى نظرتهما حول الكتابة الروائية في ظل سياق سياسي عنيف للأول وممارسة الطب للثاني، كما عرض لحبيب سايح شهادات عن “الصدمة” التي تلقاها بعد “حجز” أول رواية له “زمان نمرود” و “منفاه” سنة 1994 الى الصحراء الجزائرية خلال المأساة الوطنية مشيرا إلى علاقته مع اللغة العربية و تاريخ الجزائر في ظل تلك الأحداث.
ويعتبر كتاب “زمان نمرود” الصادر سنة 1985 كانتقاد سياسي واجتماعي للجزائر في سنوات السبعينات. و تجري أحداثه في مدينة سعيدة كما يتميز باستعمال اللغة العامية الجزائرية. كما تحدث لحبيب سايح فضلا عن روايته الأولى على تجاربه اللغوية في رواية “ذلك الحب” الذي استمده من اللغة في أدرار ومن الصوفية، من جهته أرجع السيد جون كريستوف روفين اختياره لكتابة روايات تاريخية مستمدة من رحلاته إلى إفريقيا لا سيما في اثيوبيا إلى التزامه بيمين ابقراط الذي يلزمهب”احترام أسرار المنازل”.
تجدر الإشارة أن الندوة حضرها كل من واسيني الأعرج، وزوجته الروائية زينب لعوج، وتتواصل الطبعة الواحدة والعشرون من الصالون الدولي للكتاب إلى غاية 5 نوفمبر المقبل بالعديد من الندوات والمحاضرات الأدبية التي من شأنها إثراء المشهد الأدبي في الجزائر بحضور العديد من الوجوه الثقافية من مختلف بلدان العالم، على غرار الروائيين أمين زاوي و واسيني لعرج و ألبرتو روي سانشاز (المكسيك) و ديديي دانكيكس (فرنسا) و الصحفي الفرنسي ادوي بلينيل و المخرج السينمائي الفرنسي اليوناني كوستا غافراس.
سامية شيلي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بعد إطلاق ورشات للمطالعة موجهة لتلاميذ الابتدائيات: ‶أناب‶ تتطلع للمزيد من النشاطات على مستوى مكتبة ‶شايب دزاير‶

عادت نشاطات مكتبة “شايب دزاير” التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر، الاشهار والاتصال “أناب” والكائنة مقرها بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super