الأحد , يوليو 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / قضية خريجو مدارس الفنون الجميلة تعود من جديد: وزارة الثقافة تعكف على التنسيق مع الوزارات المعنية لمعادلة الشهادات

قضية خريجو مدارس الفنون الجميلة تعود من جديد: وزارة الثقافة تعكف على التنسيق مع الوزارات المعنية لمعادلة الشهادات

 

تعكف وزارة الثقافة  للتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي و التكوين و التعليم المهنيين من أجل معادلة شهادات خريجي التخصصات التابعة للثقافة و مدارس الفنون الجميلة، حسب ما أكدته وزيرة الثقافة مريم مرداسي، مضيفة أن هذا المسعى سيمكن خريجي مدارس الفنون الجميلة و كذا خريجي التكوين المهني من الظفر بمناصب عمل.

ولقد كان هذا الجانب هاجسا حقيقيا بالنسبة لطلبة الفنون الجميلة في الجزائر، والتي جعلتهم ينظمون إضرابات متكررة، بهدف إنهاء معاناتهم فيما يخص الاعتراف بشهادتهم. ويواجه الطلبة المتخرجون من مدارس ومعاهد الفنون الجميلة، تحديا كبيرا في سوق العمل والتوظيف الذي لا يعترف بشهادتهم، حيث عرفت السنوات الفارطة، إضرابات مفتوحة من قبل العديد من الطلبة بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بالعاصمة، وطلبة المعهد العالي لمهن فنون العرض السمعي البصري بالجزائر، الذين دخلوا في إضراب عن الطعام.

يذكر أن طلبة الفنون الجميلة يتحصلون بعد أربع أو خمس سنوات دراسة، على شهادة موقعة من طرف مديري المعاهد المتخصصة لكنها لا تحمل تأشيرة الوزارة، وهو ما يجعل الطلبة المتخرجين، يواجهون العديد من المشاكل في قطاع العمل. وهو ما دفعهم للاحتجاج، مطالبين بإيجاد حلول عملية لتسوية وضعيتهم وتسهيل اندماجهم في المجال العملي، خاصة أن الالتحاق بهذا التخصص يكون على أساس مسابقة كتابية والخضوع إلى امتحان نفسي في بعض المعاهد.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

سهرة اليوم بدار عبد اللطيف”لارك”: تخصص تكريما خاصا للفنان معلم بن عيسى

  تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي حفل موسيقي  تكريمي للفنان الكبير لموسيقى ديوان معلم بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super