الخميس , أغسطس 13 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ! في ظل التغييرات التي طرأت عليها والوضع الراهن للوطن: أي آفاق للمهرجانات الثقافية والفنية المرتقبة مستقبلا في الجزائر

! في ظل التغييرات التي طرأت عليها والوضع الراهن للوطن: أي آفاق للمهرجانات الثقافية والفنية المرتقبة مستقبلا في الجزائر

 

 

 

قامت وزيرة الثقافة مريم مرداسي باحداث تغييرات على المهرجانات الثقافية المرتقبة في الجزائر، طال حتى تغيير وقت تنظيمها، كمهرجان وهران للفيلم العربي الذي أجل لشهر سبتمبر المقبل.

وأمام هذا الوضع الذي تمر به الجزائر في الوقت الراهن، فان وزيرة الثقافة مريم مرداسي وحسب خرجاتها وتصريحاتها تسعى لرفع التحدي من أجل وضع بصمتها في القطاع، لاسكات كل منتقديها، خاصة وأنها جاءت في حكومة لتصريف الأعمال المرفوضة شعبيا.

الإستراتيجية التي تنتجها وزارة الثقافة، والتي تمثلت في سن لجنة وزارية لتشديد الرقابة على مختلف التظاهرات وضخ نفس جديد على المهرجانات الثقافية التي أثارت جدلا كبيرا، وتشجيع المهرجانات التي حافظت على أهميتها، فضلا عن نقل بعض المهرجانات من المدن التي كانت تنظم فيها إلى مدن أخرى تعاني نقصا ثقافيا فادحا، جاء –وحسب الوزيرة- من أجل ضمان انتعاش النشاط الثقافي وفتح المجال للتواصل مع المدن الأخرى ثقافيا وفنيا وخلق حركية اقتصادية وسياحية، فضلا عن تطهير شامل للقطاع.

إلى ذلك فإن أكثر المتفائلين والمتتبعين للشأن الثقافي في الجزائر، لا يتأملون خيرا للرقي بقطاع الثقافة والفن في الجزائر، خاصة وأن الجزائر تعيش فترة عصيبة، ومن تسير القطاع لا تملك من الكفاءة والخبرة مايؤهلها لتنال رضا المختصين والفنانين والمثقفين فما بالك بالشعب الذي ينتظر منه أن يقبل على هذه التظاهرات المزعة عبر مختلف مناطق الوطن.

يذكر أن المهرجانات التي كان عددها 186مهرجانا وتقلص هذا عدد ها لتصبح 77 مهرجانا “في 2016 بعد عملية “مراجعة ميزانية، كل مهرجان ومدته الزمنية” حيث تم الحفاظ على كل المهرجانات الدولية وأصبح عدد المهرجانات الوطنية 31 والمحلية 18 .

 

 هؤلاء هم محافظو المهرجانات الثقافية المرتقبة في الجزائر:

في مفاجأة كبيرة، أحدثت وزيرة الثقافة مريم مرداسي بعض التغييرات على المهرجانات الثقافية في الجزائر، بعدما قامت بتنحية أسماء، وتنصيب أسماء أخرى، حيث عينت  جمال حازورلي محافظا لمهرجان عنابة خلفا للسعيد ولد خليفة، احمد بن صبان محافظا لمهرجان وهران خلفا لابراهيم صديقي، بن احمد محصر محافظا لمهرجان السماع الصوفي بالاغواط خلفا دريس بوذيبة.

وحافظت عديد الأسماء على مناصبها، على غرار يوسف بوخنتاش محافظا لمهرجان تيمڨاد، عبدالقادر بوعزارة محافظا لمهرجان السمفونية، خالد مهناوي محافطا لمهرجان جميلة، زهير بوزيد بمحافظا لمهرجان الجاز، عبدالعالي الوهواه محافظا لمهرجان الانشاد، العيد جلولي محافظا لمهرجان الكتاب والأدب والشباب بورقلة، سليمان بن عيسى محافظا لمهرجان المسرح ببجاية، فطيمة ناموس محافظة لمهرجان الرقص العصري، حمود امرزاڨ محافظا لمهرجان تنهينان لفنون الأهڨار،  كريم الشيخ محافظ مهرجان الأدب وكتاب الشباب بالعاصمة، زهيرة ياحي محافظة لمهرجان سينما الجزائر.

التغييرات طالت أيضا مكان وتوقيت انعقاد المهرجانات حيث أنهت الوزيرة مهام عيسى رحماوي على رأس مهرجان الموسيقى الأندليسة والموسيقى العتيقة ونقلت المهرجان من العاصمة إلى عين الدفلى كما نقلت مهرجان السماع الصوفي من سطيف إلى الأغواط وأنهت مهام المحافظ إدريس بوذيبة.
ووضعت الوزيرة الكرة في ملعب اللجنة الوزارية المهتمة بمراقبة المهرجانات الفنية والثقافية، من أجل محاربة التسيب وإعادة تقييم المهرجانات ووضع حد للأخطاء والمهازل، وكل ذلك بهدف الرقي وتحقيق الأهداف المنشودة.

 

 

 مهرجان الموسيقى الأندلسية ينتقل من العاصمة إلى مليانة والسماع الصوفي من سطيف إلى الأغواط:

في سياق ذي صلة، قررت وزارة الثقافة ممثلة في وزيرة الثقافة مريم مرداسي وإطارات الوزارة، تغيير مدينتي إقامة المهرجانين الدوليين للموسيقى الأندلسية والموسيقى العتيقة والسماع الصوفي لتستضيفهما كل من مدينتي مليانة بولاية عين الدفلى والأغواط بدل الجزائر العاصمة وسطيف على التوالي، حيث سينظم المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية والموسيقى العتيقة، بمدينة مليانة بدء من السنة المقبلة، في هذه المدينة المولعة بالفن الأندلسي والتي توجد بها فرق في هذا الطبع منها الجمعية الزيرية الأندلسية لمدينة مليانةوالتي يترأسها الفنان يوسف عزايزية الذي أصبح اليوم محافظا للمهرجان الدولي للموسيقى الاندلسية والموسيقى العتيقة.

وسينقل المهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي إلى الأغواط المعروفة باهتمام سكانها بالسّماع الصوفي الذي يعد من الفنون الروحية الأصيلة والمتجذرة في الولاية وضواحيها.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

بعد تنصيب فوج العمل المكلف بحمايته: وزارة الثقافة والفنون عازمة على المضي قدما لخدمة التراث الثقافي

  قامت وزارة الثقافة والفنون بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة، وفي اطار فعاليات “الايام الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super