الثلاثاء , أكتوبر 23 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سجلت ارتفاع أرباح بريد الجزائر بـ 53 % في 2017:
فرعون: “فتح رأس مال موبيليس واتصالات الجزائر غير وارد”

سجلت ارتفاع أرباح بريد الجزائر بـ 53 % في 2017:
فرعون: “فتح رأس مال موبيليس واتصالات الجزائر غير وارد”

نفت وزيرة البريد والاتصالات إيمان هدى فرعون فتح رأسمال مؤسستي “اتصالات الجزائر” وموبيليس”، مؤكدة ارتفاع رقم أعمال المؤسستين بفضل الأرباح التي حققتها في سنة 2017 وأعلنت أن مشروعي القانونين المتعلقين بالبريد والاتصالات الالكترونية وكذا التجارة الالكترونية ستتم المصادقة عليهما في البرلمان في الوقت ذاته بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الآن.
وقالت فرعون، أمس لدى نزولها ضيفة على القناة الإذاعية الثالثة أن قانون البريد والاتصالات الالكترونية يفصل بين نقل محتويات الأنترنيت وتوزيعها، حيث يبقى النقل حكرا على الدولة لكن بخصوص التوزيع “يجب على إتصالات الجزائر أن تفتح الكيلومتر الأخير من شبكتها للمتعاملين الخواص والعموميين الراغبين في تقديم خدمات الأنترنيت للشركات وللأفراد” تقول هدى فرعون التي اكدت ان” فتح رأسمال اتصالات الجزائر و موبيليس غير وارد في جدول الأعمال و مستبعد نهائي باعتبار متعاملي الاتصالات العموميين مؤسستين تحققان أرباحا و مداخيل، مضيفة انها مسألة شراكة بين القطاعين العمومي و الخاص في العديد من الخدمات”، و أوضحت أن رقم أعمال المؤسستين يعرف منحى تصاعديا و ان رقم أعمال اتصالات الجزائر قد ارتفع رغم الخسائر الناجمة عن إلغاء الخطوط المعطلة، مضيفة في ذات السياق أنها لا تستطيع كشف حصيلة ارقام اتصالات الجزائر لأنها غير مؤكدة بعد.
أما بخصوص شركة موبيليس، صرحت الوزيرة آن أرباحها بلغت 18 مليار دينار في سنة 2017 مقابل 14 مليار دينار في 2016، و ان رقم اعمالها انتقل ايضا من 122 إلى 126 مليار دينار في نفس الفترة، و أشارت إلى أنه في أواخر شهر نوفمبر 2017 تم تسجيل أزيد من 930.000 ربط بشبكة الأنترنت بينما كانت لا تتجاوز 300.000 سنويا في السابق، بفضل استثمارها في تكوين إطاراتها.و أوضحت الوزيرة أن تغطية كل التراب الوطني بالأنترنت تستلزم انجاز 1200 كلم من الطريق السيار، مضيفة ان سنة 2018 ستعرف ربط المناطق المعزولة، و في هذا الإطار، صرحت الوزيرة ان 220 منطقة في 207 بلدية استفادت من التغطية بفضل انجاز 2700 كلم من الألياف البصرية بينما تنتظر أزيد من 500 منطقة ان يتم ربطها أي 8000 كلم من الألياف البصرية.
و اعترفت الوزيرة بسوء خدمة الانترنت منذ أزيد من سنة، مضيفة أن الأعطال التي تصيب الشبكة بصفة مستمرة و التي بلغت أزيد من 30.000 في نهاية 2016 قد انخفضت إلى النصف بعد أقل من سنة.
من جانب اخر، قالت فرعون أن مشروعي القانونين المتعلقين بالبريد والاتصالات الالكترونية وكذا التجارة الالكترونية ستتم المصادقة عليهما في البرلمان في الوقت ذاته بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الآن.
وأشادت الوزيرة من جهة اخرى بالنتائج المذهلة التي حققها فرع “اتصالات الجزائر الفضائية” من خلال ربح صافي تجاوز المليار دينار سنة 2017 في وقت لم تكن الشركة سوى بضعة ملايين في بدايتها و هو ما يمثل ارتفاع بلغ نسبة 9500%.
و في السياق ذاته، رحبت الوزيرة بنتائج بريد الجزائر الذي حقق من جهته ارتفاع بنسبة 53% سنة 2017 بربح صافي تجاوز 10.5 مليار دينار جزائري مقابل 8 مليار دينار جزائري سنة 2016.
و في الوقت الذي اعربت فيه الوزيرة عن ارتياحها لحل مشكل السيولة منذ سنة خلت و عن تنظيم افضل للشبابيك، اعترفت باستمرار بعض المشاكل المرتبطة لا سيما بنقص المستخدمين على مستوى الشبابيك و كذا عدد سعاة البريد،مشيرة في هذا الصدد أن هذه المشاكل ستحل في اطار مخطط توظيف واسع سينفذ خلال السنة الجارية.
و لدى تطرقها إلى اقتناء الجزائر لكابل بحري ثاني، أكدت فرعون أن بعد تثبيت هذا الكابل سيتم تصدير الانترنيت من افريقيا نحو أوروبا و لا العكس كما هو الحال، مشيدة في هذا السياق بنجاح أول بلد افريقي في تحقيق مثل هكذا انجاز.
رزيقة.خ

عن eldjazair

شاهد أيضاً

30 رجل أعمال يحل بألمانيا شهر ديسمبر :
مباحثات جزائرية ألمانية لإنجاز مصانع لقطع غيار السيارات في الجزائر

يشارك ما يناهز 30 رجل أعمال في مباحثات ثنائية في المانيا لتوقيع ملف إنجاز مصانع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super