الأحد , أغسطس 18 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الحكومة ترسم كبح استيراد هياكل السيارات:
عشرات العمال في مصانع تركيب السيارات يواجهون شبح البطالة !

الحكومة ترسم كبح استيراد هياكل السيارات:
عشرات العمال في مصانع تركيب السيارات يواجهون شبح البطالة !

رسّمت الحكومة انتهاج خطة لكبح فاتورة استيراد هياكل السيارات، حيث حددت امس وزارة الصناعة ميزانية قدرها 2 مليار دولار لاستيراد اجزاء تركيب السيارات CKD / SKD، لمصانع تركيب السيارات في الجزائر.
ووفقًا لما نقلته مصادر، فقد أبلغت وزارة الصناعة منتصف الاسبوع، عن طريق مراسلات، شركات تركيب السيارات عن حصص الاستيراد للأجزاء SKD / CKD الخاصة بهم، دون أي استشارة أو تحديد موعد مسبقا. وبحسب مصادر، اوعزت حكومة بدوي لوزيرة الصناعة والمناجم تمازيرت بتحديد ميزانية 2 مليار دولار سنويا، لاستيراد أجزاء السيارات، ويشمل قرار الوزير الأول، نور الدين بدوي، كل علامات تركيب السيارات في الجزائر، حيث سيطبق بأثر رجعي على كل علامات تركيب السيارات.
ومن المرجح أن يؤدي هذا الإجراء إلى إحالة العديد من عمال مصانع التركيب على البطالة، خاصة بالنسبة للمصانع التي استنفذت كوطتها السابقة من حصص الاستيراد. وقد يؤدي هذا الإجراء إلى ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، مما يدعو إلى التشكيك في هدف الحكومة السابقة المتمثل في إنتاج 400 ألف سيارة سنويًا ، بدءًا من من 2021.
ويأتي هذا القرار، بعدما بلغت فاتورة واردات مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات 920.86 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2019, مقابل 758.47 مليون دولار في نفس الفترة من 2018, بزيادة نسبتها 21.41 بالمائة. وشكل الارتفاع المستمر لواردات مجموعة الأجزاء الموجهة للصناعة التركيبية للسيارات، خاصة في السنوات الأخيرة مصدر قلق للحكومة، الأمر الذي دفعها اتخاذ قرارات للحد من فاتورة الاستيراد من أجل تقليل العجز في ميزان المدفوعات والحفاظ على احتياطيات النقد الأجنبي.
عمر ح

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بعد المكاسب القوية التي حققها الخام منتصف الأسبوع:
أسعار النفط تتراجع

انخفضت أسعار النفط امس، بفعل بيانات اقتصادية صينية جاءت مخيبة للتوقعات وارتفاع مخزونات النفط الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super