الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / "لوندا" و"لارك" والمحافظة السامية للغة السامية تضرب موعدها للجمهور:
عروض مسرحية..  سهرات فنية وتكريمات أهم مايميز برنامج المسرح الوطني خلال الشهر الفضيل

"لوندا" و"لارك" والمحافظة السامية للغة السامية تضرب موعدها للجمهور:
عروض مسرحية..  سهرات فنية وتكريمات أهم مايميز برنامج المسرح الوطني خلال الشهر الفضيل

 

 

يخصص المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، ككل عام برنامجه المنوع خلال شهر رمضان الكريم، وذلك من أجل تنشيط الساحة الفنية والثقافية في السهرات، وجعلها متنفسا حقيقيا لل

وحسب البرنامج الذي وصل جريدة “الجزائر”، فقد ارتأى المشرفون على مبنى بشطارزي، تنظيم مجموعة من السهرات الفنية والمسرحية وكذا تكريم بعض الوجوه الفنية بالتعاون والتنسيق مع عدد من الهيئات الفنية على غرار الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا”، والمحافظة السامية للأمازيغية، والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك”.

 جولات فنية لمسرحية “سليمان  الملك” لأربع ولايات:

يستهل المسرح الوطني برنامجه الرمضاني، يوم الخميس 9 ماي الجاري، بعرض مسرحية “سليمان الملك” وهو من إنتاجها وإخراج عبد الكريم بريبار، وهذه المسرحية بالتحديد ستقوم بجولات فنية عبر المسارح الجهوية لمسرحية “سليمان الملّك” إنتاج المسرح الوطني: 15 ماي / المسرح الجهوي أم البواقي،  16  ماي / المسرح الجهوي قسنطينة،  17 ماي / دار الثقافة هواري بومدين بسطيف،  21 ماي / المسرح الجهوي تيزي وزو.   

 عروض مسرحية أمازيغية أيضا وأيام لأغنية الشعبي:

في السياق وإطار العمل التنسيقي بين مختلف الهيئات الثقافية، يرتقب أن تعرض المحافظة السامية للغة الأمازيغية مسرحية ناطق باللغة الأمازيغية بعنوان “ثيداك ن نّا فا” يوم 12 ماي، إلى جانب مجموعة من العروض المسرحية.

وتنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي تنظيم أيام أغنية الشعبي من 17 إلى 19 ماي الجاري، وهو اللون الموسيقي الذي يتعطش له العاصميون، ويحنون إليه كثيرا، لذلك كان لابد أن يتم تنظيم هذه الفعالية لإعادة هذا الطابع، في وجدان كل محبيه.

 ليلى بورصالي، بعزيز، الريغي والموسيقى الإيطالية في الموعد:

ولم يتوقف برنامج المسرح الوطني عند هذا الحد، وإنما فتح ذراعيه أيضا لاحتضان حفلات موسيقية، حيث سيطل الفنان بعزيز مجددا على خشبة المسرح الوطني سهرة 22 ماي للجمهور، كما سيكون لعشاق طابع الأندلسي نصيبهم، من خلال حفلة الطرب للفنانة ليلى بورصالي، يوم سهرة فنية يوم 23 ماي، وفي الطابع نفسه ينشط الفنان عباس ريغي سهرة يوم 20 ماي. أما في سهرة 3 جوان القادم ستضرب الموسيقى الغنائية الإيطالية موعدا للجمهور، حيث يتم الحفل بالتعاون مع السفارة الإيطالية المعتمدة بالجزائر.

 تكريم خاص لنرجس وبهجة رحال… رابية ومصطفى عياد وكمال بوشامة:

وتم تخصيص أيضا سلسلة من التكريمات، لألمع الوجوه الفنية الذي قدموا الكثير للذاكرة الفنية الجزائرية،  حيث سيتم تكريم الفنانة القديرة نرجس سهرة 12 ماي، الحفل من تنظيم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا”، كما ستكرم المؤسسة نفسها الفنانة بهجة رحال يوم 27 ماي الجاري.

أما جمعية الألفية الثالثة، التي عودتنا على تكريم الفنانين ايضا، فستقوم بتكريم المسرحيين عبد الحميد رابية ومصطفى عياد يوم 25 ماي، كما ستنظّم جمعية “الجزيرة” حفلا تكريميا للكاتب كمال بوشامة يوم 30 ماي الجاري.

  الأدب حاضر أيضا بقاعة “الحاج عمر” وعروض للأطفال كل يوم ثلاثاء:

إدارة المسرح الوطني في فتح جلسات فكرية ثقافية بقاعة “الحاج عمر” تتم بالتنسيق مع الجمعيات والنوادي الثقافية والفكرية، وفي كل مرة يستقبل فنانا مسرحيا أو شاعرا أو كاتبا أو فاعلا ثقافيا، كما يواصل المسرح الوطني في تقديم عروض للأطفال كل يوم ثلاثاء في منتصف النهار، أما النشاطات الليلية فتستهل بداية من العاشرة ليل

ويرتقب أن يقدم الفكاهي كمال عبدات،  يوم 29 ماي، عرضا عنوانه “صنع في الجزائر”، كما سيقدم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا” عرضا مونودراميا سهرة 24 ماي الجاري.

 

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

اسماعيل يبرير مديرا للكتاب والمطالعة العموميّة بوزارة الثقافة

نصّبت وزيرة الثّقافة والفنون، مليكة بن دودة، الكاتب والروائي إسماعيل يبرير، مديرا مركزيّا للكتاب والمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super