الثلاثاء , يوليو 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / وعلى جميع الولايات :
عدم تسجيل أي حالة لسع من بعوض النمر بالعاصمة

وعلى جميع الولايات :
عدم تسجيل أي حالة لسع من بعوض النمر بالعاصمة

أكد المدير العام للوقاية بوزارة الصحة الدكتور جمال فورار بالجزائر العاصمة عدم تسجيل أي حالات لسع ببعوضة النمر سنة 2019 مشيرا إلى وضع نظام يقظة و مكافحة انتشار هذه الحشرة.و قال الدكتور فورار خلال ندوة صحفية خصصت لعرض الاجراءات الوقائية لمكافحة هذه البعوضة “لم تردنا هذه السنة أية تصريحات من طرف المؤسسات الصحية بخصوص حالات لسع ببعوضة النمر خلافا للسنة الماضية حيث تلقينا العديد من الشكاوى”.
وظهرت البعوضة اول مرة بالجزائر سنة 2010 بولاية تيزي وزو ثم انتشرت في ولايات وهران و الجزائر و جيجل.
وأكد فورار أن هناك مخطط وطني لمكافحة هذه البعوضة الى جانب نظام مراقبة و مكافحة ضد الأمراض المتنقلة عن طريق هذه الحشرة.
وفورار بهذه المناسبة إلى ترشيد استعمال مياه السقي لأن البعوضة تعيش في المياه الراكدة, مشيرا إلى توجيه تعليمة وزارية لمؤسسات الصحة على المستوى الوطني لتطبيق مخطط الوزارة.
من جهته , استعرض ممثل معهد باستور , كمال بن علال خصائص هذه البعوضة التي استمدت اسمها من الخطوط المرسومة على جسمها, موضحا انها تنتشر خلال طلوع الشمس و الغروب لا سيما خارج المنازل و انها تنتشر أكثر في المناطق الساحلية.
وتابع بن علال في هذا السياق يقول انه “معروف عن بعوضة النمر انها تهاجم الأطراف السفلية للبشر مسببة التهابات و انتفاخ و احمرار في الجلد” كما أوصى بتعقيم الجلد في حالة الاصابة بالصابون ثم بمادة مطهرة.
وفي معرض تذكيره بالنشاطات التي قام بها معهد باستور في هذا الصدد, أشار الدكتور بن علال إلى وضع مخطط لمكافحة انتشار هذه البعوضة بالتنسيق مع وزارة الصحة.
ودعا المواطنين بهذه المناسبة إلى الابلاغ عن تواجد هذه البعوضة بارفاق صورة أو تحديد مكانها بدقة مذكرا أن المعهد وضع تحت تصرفهم صفحة فايسبوك لهذا الغرض.

عن amine djemili

شاهد أيضاً

أزمة النقل أرقتهم:
سكان حي العرايبية بالكاليتوس يطالبون منتخبيهم بضرورة تدارك النقائص

يشهد حي العرايبية بلدية الكاليتوس، الرابط بين بلدية الكاليتوس وطريق مفتاح التابع لولاية البليدة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super