السبت , مارس 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قالوا إن أغلبها لم يجسد وبقي حبرا على ورق :
عدة مطالب على طاولة لقاء نقابة عمال التربية بالوزير واجعوط

قالوا إن أغلبها لم يجسد وبقي حبرا على ورق :
عدة مطالب على طاولة لقاء نقابة عمال التربية بالوزير واجعوط

لبت النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسنتيو” دعوة وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، لعقد لقاء ثنائي مع أعضاء مكتبها الوطني اليوم وعدد من الإطارات الفاعلة في القطاع، حيث وضعت النقابة جملة من القضايا البيداغوجية والمهنية الاجتماعية على رأس الملفات.
قال المكلف بالإعلام في نقابة “الأنستيو” قويدر نجيب في اتصال مع “الجزائر” إن “النقابة على أتم الاستعداد للقاء الذي وجهته لهم وزارة التربية الوطنية اليوم، حيث رحب أعضاء المكتب الوطني للنقابة لمبادرة وزير التربية الوطنية محمد واجعوط”.
وكشف المتحدث ذاته أن جلسة اليوم ستكون تقنية لعرض كل الملفات العالقة والسابقة، معلقا على اللقاء الثاني الذي سيجمعهم مع واجعوط أنه سيكون نظرة استشرافية له وطريقة تعامله مع المشاكل خاصة لإصلاح المنظومة التربوية.
وأضاف نجيب قدويدر أن نقابة “الانستيو” ستطرح على طاولة وزير التربية حزمة من المطالب والتي أغلبها سابقة ليست بالجديدة لكن بقيت محاضر ممضية وحبر على ورق في القطاع منذ 2011 ، على غرار المطالب البيداغوجية التي تخص عمال وموظفي القطاع، والخدمات الاجتماعية، وإعادة تصنيف مفتشي تعليم الابتدائي “تربوي وإداري” مع مفتش تعليم المتوسط والثانوي إلى رتب أعلى والتطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 وبأثر رجعي منذ صدوره سنة 2014.
وفي سياق متصل، تناقش النقابة الإصلاحات التي طبقت منذ 2003 إلى يومنا هذا مع الوزير، متأملين قبول واجعوط لفتح نقاش جاد وعميق لإيجاد حلول جذرية للبرامج والمناهج وكثافة الدروس الذي يعاني منها التلميذ والأستاذ معا.
هذا وأفصح المكلف بالإعلام للنقابة الوطنية لعمال التربية عن أهم مقترحاتها لتصحيح ما تراه بأنها اختلالات في القانون الأساسي والتي كانت قد رفعتها إلى وزارة التربية الوطنية من قبل لاعتمادها وإنصاف جميع أسلاك التربية.
ومن أبرز ما تم اقتراحه تطبيق منحة المنطقة بناء على الأجر القاعدي الجديد بدل الأجر الخاص، والتأكيد على ضرورة العودة إلى التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن وإيجاد بدائل أخرى وصيغ تتيح لموظف قطاع التربية الحصول على السكن اللائق.
وتضمنت لائحة المطالب التي وضعتها نقابة “الأسنتيو” حسب ذات المتحدث، إعادة تصنيف أساتذة تعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة القاعدية، وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي، وإعادة تصنيف أستاذ رئيسي ومكون عبر الأطوار الثلاثة بما يتلاءم وتصنيف الرتبة القاعدية، وتوحيد الرتبة مع إعادة النظر في ساعات العمل لأستاذ التعليم الابتدائي مقارنة مع ساعات العمل في المتوسط والثانوي.
كما اقترحت “الأسنتيو” معالجة بقية الاختلالات الموجودة في القانون الأساسي وإنصاف أسلاك مستشار التربية ومشرف تربوي، ناظر، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، موظفي المصالح الاقتصادية، موظفي المخابر، مع استرجاع المسار الطبيعي لسلك التغذية المدرسية من خلال فتح الترقية.
وشددت النقابة في المقابل على استحداث رتب جديدة في الطور الابتدائي كأستاذ الرياضة والموسيقى والرسم، وحق مشاركة أستاذ مكون في مسابقة مدير مؤسسة تربوية بحسب الطور، مع التذكير بإلزامية التسوية النهائية لملف الأيلين للزوال وتمكينهم من الرتبة القاعدية وفق آلية التحويل التلقائي للمناصب المالية واستصدار رخص استثنائية لصالح المساعدين والمشرفين التربويين للترقية إلى الرتب الأعلى بما فيها أحقيتهم المشاركة في مسابقة الترقية إلى رتبة مستشار للتربية.
وهذا وتأمل نقابة “الانستيو” أن يكون حوار اليوم مخالفا للحوارات السابقة التي جمعتهم مع وزراء التربية الوطنية السابقين وحضور اجتماعات بروتوكولية من اجل تسويق المحاضر إعلاميا، والتمست النقابة على لسان المكلف بالإعلام نجيب قويدر إرادة الوزارة في تجسيد الوعود لخدمة المدرسة الجزائرية والتي لا ترقى إلا بحوار اجتماعي حقيق يكون باحترام متبادل بين الوزارة الوصية والشريك الاجتماعي وفق نية خاصة وعمل مشترك لإيجاد حلول لما يعرفه القطاع منذ 20 سنة أو ما يعرف إصلاحات ” بن زاغو” التي طبقت منذ 2003 على حد قوله، مهددا أنه ستكون للنقابة “ردة فعل قوية إذا اتخذ واجعوط نفس منهج الوزارء السابقين والتصعيد في حال عدم وجود آذان صاغية للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع”.
أميرة امكيدش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الخارجية قالت إنها تتابع عن كثب وعلى مدار الساعة وضعيتهم:
 إرجاع المواطنين العالقين بالخارج بعد التأكد من هويتهم

قالت وزارة الشؤون الخارجية أن مصالحها المركزية “تتابع عن كثب” و“على مدار الساعة” وضعية الجزائريين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super