الخميس , نوفمبر 14 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صدر الكتاب عن دار “الوطن اليوم”: الأكاديمية مباركة بلحسن تقدم دراسة ميدانية عن المرأة الحسانية

صدر الكتاب عن دار “الوطن اليوم”: الأكاديمية مباركة بلحسن تقدم دراسة ميدانية عن المرأة الحسانية

أصدرت الباحثة الأكاديمية مباركة بلحسن، كتاب  بعنوان”المرأة الحسّانية وثقافة الجسد: مقاربة أنثروبولوجية للجنسانية” وذلك عن “دار الوطن اليوم”.

الكتاب وحسب الأستاذة بجامعة وهران 02 مباركة بلحسن، وهو دراسة ميدانية في حقل الأنثروبولوجية الثقافية والاجتماعية لمجتمع لم يُدْرس، كما يلزم أن يدرس وبقي مهمشا من قبل الباحثين ومن الأكاديمية عموما. حيث حاولت بعدما خرجت من مجتمعها الأصلي، الوقوف على مكانة المرأة الحسانية في مجتمع محلي ذو خصوصية ثقافية بارزة بالاعتماد على مقاربات نظرية وتقنيات البحث الميداني الأساسية في حقل الأنثروبولوجية وهو ما مكنها، من إعادة النظر ومساءلة العديد من الظواهر الخاصة بالمرأة ومكانتها وثقافة جسدها. إن الخروج إلى مجتمع آخر ثم الرجوع إلى المجتمع الأصلي يجعل الباحث أكثر انتباها، لأن النظرة الخاصة بمجتمعه تبقى أساسا مرتبطة بثقافته المحلية مما يمكنه من تجاوز ظهور ما كان يرى على أنه “طبيعي” في الظاهرة الاجتماعية  وإبراز نسبيتها، وهو ما يحث على المقارنة الضرورية في مثل هذه الأبحاث مع ثقافات أخرى.

وانطلق توجه الباحثة لحقل أنثروبولوجية الجسد والجنسانية، من فضولها العلمي الذي رافقها في البحث عن حقيقة مكانة المرأة في المجتمع الحسّاني وارتباطها المتزامن أساسا مع الرقابة الاجتماعية الصارمة الممارسة على جسدها رغم تصور الآخر على أن هذا الأخير حر بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

ص ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

تنظمهما الهيئة العربية للمسرح: تأهل تسعة نصوص جزائرية في مسابقتي تأليف النص المسرحي للكبار والصغار

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super