السبت , نوفمبر 18 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المجلس الأعلى للغة العربية أتم إعداد تقريره السنوي :
صالح بلعيد: نعمل على “تكريس المواطنة اللغوية”

المجلس الأعلى للغة العربية أتم إعداد تقريره السنوي :
صالح بلعيد: نعمل على “تكريس المواطنة اللغوية”

كشف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد امس الاثنين عن الانتهاء من إعداد التقرير السنوي الذي سيرفع خلال هذه الأيام الى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وخلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أكد بلعيد, أن هيئته ترمي إلى “تكريس المواطنة اللغوية” بالتنسيق مع مختلف القطاعات, خاصة في مجالات البحث العلمي و التربية والإعلام.
وأوضح أن المجلس الأعلى للغة العربية الذي يترأسه منذ نحو سنة و الذي أضحى هيئة دستورية يرمي إلى تجسيد ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في “العمل على ازدهار اللغة العربية” و”تعميم استعمالها في العلوم والتكنولوجيا”, فضلا عن “تفعيل الترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية”, غير أن غايته الأسمى تبقى “تكريس المواطنة اللغوية” و ذلك بالتنسيق مع مختلف القطاعات, وبوجه أخص البحث العلمي والتربية والإعلام.
ففي مجال البحث العلمي, أفاد بلعيد بأن المجلس الأعلى للغة العربية قام مؤخرا بالتوقيع على اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للبحث والتطوير العلمي تتعلق بالنهوض بمخابر اللغات, وذلك انطلاقا من “ضرورة تحقيق قفزة نوعية” في هذا المجال حتى تتحول العربية إلى لغة علمية.
أما فيما يتعلق بالتربية الوطنية, فقد أشار رئيس الهيئة إلى أنه قام بحر هذا الأسبوع بالمشاركة في أشغال اللجنة الوطنية للبرامج التابعة لقطاع التربية الوطنية, غير أنه حرص على التوضيح بأن المجلس “لا يعد هيئة تنفيذية بقدر ما يتمحور دوره حول تقديم مقترحات و التنبيه إلى الأخطاء في حال وجودها”.
قدم بلعيد بعض الأرقام المتعلقة بنشاط المجلس حيث أوضح بأن هيئته قامت بتخزين ما لا يقل عن 9000 عنوان, كما قامت بوضع 216 عنوان من منشوراتها في سبع شبكات دولية معترف بها, مع فتح المجال لتحميلها مجانا.
وفي ذات الإطار, قام المجلس الأعلى للغة العربية بالشراكة مع مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني, بإدراج 3000 عنوان إلى غاية الساعة عبر أرضية “الجاحظ”, يضيف المسؤول الأول عن الهيئة المذكورة.
ومن جهة أخرى,أعلن بلعيد عن مشاركة المجلس في الصالون الدولي للكتاب الذي سينطلق غدا الأربعاء.
ق.و

عن eldjazair

شاهد أيضاً

قال إن السعادة في الحصول على طفل حق مشترك:
حسبلاوي: سنسهل الإنجاب بالمساعدة الطبية

أكد وزير الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي الخميس بالجزائر العاصمة أن وزارته تسعى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super