الإثنين , سبتمبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعدما وصلت ديون الشركة 61 مليار دينار.. المدير العام للمجمع يؤكد: :
“سونلغاز تتجه نحو الاستدانة الخارجية”

بعدما وصلت ديون الشركة 61 مليار دينار.. المدير العام للمجمع يؤكد: :
“سونلغاز تتجه نحو الاستدانة الخارجية”

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز، شاهر بولخراص، على أنّ التوجه إلى الاستدانة الخارجية أضحى ضرورة حتمية في ظل الظروف ومعطيات الوضعية المالية للمؤسسة، من أجل تغطية النفقات المقررة لتمويل المخطط الاستثماري المسطر على المدى المتوسط.
وقال الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز شاهر بولخراص إنّ المؤسسة تعكف حاليا على دراسة المقترحات الخاصة بالاستدانة الخارجية لتغطية تفقات تمويل البرامج الاستثمارية المقررة، مؤكدا على أنّ الخزينة العمومية والدولة لن تكون الضامن للقرض المتحصل عليه في هذه العملية. وأوضح المتحدث في صحفية نظمها أمس بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 50 لإنشاء المجمع، أن الاستنجاد بالتمويلات الخارجية وطلب القروض ضرورة فرضتها معطيات الوضع المالي للمؤسسة، مشيرا إلى حجم الخسائر المترتبة عليه والديون غير المسددة التي بلغت في السنة المنصرمة 61 مليار دينار، نصفها مترتب على الإدارات العمومية.
وقال المتحدث إنّ خيار طلب القروض من الهيئات الخارجية أضحى ضرورة، مؤكدا على ضرورة اتخاذه في بصفة استعجالية تحضيرا لسنة 2025 و2030، على اعتبار أنّها المرحلة التي من المتوقع أنم تعرف خلالها المؤسسة الصعوبات المالية. وأشار الرئيس المدير العام شاهر بولخراص، بالموازاة مع ذلك، إلى إصرار الحكومة على عدم رفع دعم الاسعار المطبقة إلى استهلاك الطاقة الكهربائية على الرغم من كونها غير متلائمة مع حجم التكاليف المسخرة لانتاج وإيصال هذه الطاقة للمواطنين، مشيرا إلى اعتبارها خدمة عمومية تواصل مؤسسة سونالغاز في ضمانها للزبائن الذين يبلغ عددها الآن 10 مليون.
وكشف بولخراص في الصعيد ذاته أن مقترح الاستدانة الخارجية على طاولة الدراسة، من منطلق أنّ الهيئات المعنية به تقدموا عدة مقترحات وصيغ قال أنّه سيتم الاختيار من بينها على الخيار الأفضل بالنسبة للطرف الجزائري، ليضاف إلى الآليات التي ستلجأ سونالغاز للاستعانة بها على غرار الاعانات المقدمة من قبل الصندوق الوطني لاستثمارات، مضيفا بأنّ الدولة لن تكون الضامن للقروض المتحصل عليها.
وشدد المتحدث في إطار آخر، على التوجه إلى تطوير إنتاج الكهرباء بالاستعمال الطاقات المتجددة مركزا على الطاقة الشمسية التي أكد أنّ الجزائر تملك تمكانيات كبيرة فيها تنتظر الاستغلال، لاسيما وأنه أضاف بأنّ تكاليف انتاج الألواح الشمسية تعرف تراجعا في السنوات القليلة الماضية، واعتبره الخيار الأفضل بالمقارنة استعمال طاقة الرياح الأكثر تكلفة. وأكد المتحدث من ناحية أخرى على استراتيجية المجمع في الاهتمام بالرأسمال البشري من خلال التكوين المستمر، والعمل على تصدير الخبرة التي تتمتع بها مؤسسة سونالغاز وفروعها، لاسيما إلى بلدان القارة الافريقية، وقال إنها التجربة التي خاضتها المؤسسة مع بضعة بلدان افريقية مجاورة على غرار مالي والسودان، وكانت مفيدة للجزائر وللمؤسسة على جميع الأصعدة.
عمر ح

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا:
الجزائر حاضرة في أسبوع التكنولوجيا “جيتكس” بدبي

ستكون الجزائر حاضرة بجناح خاص بها لأول مرة في أسبوع التكنولوجيا جيتكس، وهو الصالون الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super