الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في زيارة عمل وتفقد قادته إلى الولاية :
سلال يقف على المشاريع الجارية ويطلق أخرى في الوادي

في زيارة عمل وتفقد قادته إلى الولاية :
سلال يقف على المشاريع الجارية ويطلق أخرى في الوادي

شرع الوزير الأول عبد المالك سلال صباح أمس السبت في زيارة عمل إلى ولاية الوادي تندرج في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
واستهل سلال زيارته بتفقد مستثمرة فلاحية تقع بالمنطقة الفلاحية “الضاية” ببلدية سيدي عون ( 15 كلم عن مقر الولاية ).
هذه المستثمرة الفلاحية للإخوة مسعودي التي تتربع على مساحة قوامها 45 هكتار منها 25 هكتار مسقية بواسطة 15 بئرا يعتمد فيها على نظام السقي بالتقطير أنشئت في 2016 وتغرس بها عديد المنتجات الفلاحية من ضمنها 30 بيت بلاستيكي ونحو مائة نخلة مثمرة .
وبذات الموقع أشرف سلال على تسليم رمزي لقرارات التنازل ورفع الشرط الفاسخ لفائدة عدد من الفلاحين ضمن عملية تشمل 3.400 فلاحا والتي تندرج في إطار تطهير العقار الفلاحي .
وبالمناسبة، دعا الوزير الأول إلى تسهيل عملية الاستفادة من العقار الفلاحي، مشددا على ضرورة تجاوز البيروقراطية ومنح العقار الفلاحي إلى الراغبين في ولوج عالم الاستثمار الفلاحي وأكد أن الوزارة الأولى ستتخذ قرارات هامة بخصوص انشغالات الفلاحين لاسيما منها ما تعلق بالكهرباء والمسالك الفلاحية باعتبارها من أهم الانشغالات، داعيا أصحاب المؤسسات الاستثمارية الفلاحية إلى رسم إستراتيجية لتفعيل آلية التصدير باعتباره بديلا ناجعا عن المحروقات.
وشدد في ذات السياق على ضرورة وضع إستراتيجية للتصدير، مؤكدا في نفس الوقت أن النظرة الجديدة للاقتصاد الجزائري تعتمد على هذه الآلية (التصدير) حاثا بالمناسبة على التفكير الجدي لتفعيل الزراعة البيولوجية.

يدشن معهدا وطنيا للتكوين المهني
ودشن الوزير الأول معهدا وطنيا متخصصا في التكوين المهني (300 مقعد) ببلدية حساني عبد الكريم ( 10 كلم عن عاصمة الولاية) .
وخصص لهذا الهيكل التكويني المدرج ضمن البرنامج التكميلي لدعم النمو مبلغا ماليا بقيمة 336 مليون دج ويتوفر على داخلية (120 سرير) ويتربع على مساحة إجمالية قوامها أربعة (4) هكتار .
ويضمن هذا المرفق التكويني إختصاصات تكوينية أساسية ذات صلة مباشرة بالنشاط الفلاحي بشقيه النباتي و الحيواني .
وقد تلقى الوزير الأول بذات الموقع عرضا حول قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية الوادي. ودعا بالمناسبة القائمين على القطاع إلى التركيز على التكوين بقطاعي السياحة والفلاحة باعتبارهما القطاعين الأكثر نشاطا بهذه الولاية مؤكدا في ذات السياق أن فتح الإختصاصات يتوجب أن يخضع لحاجيات سوق الشغل.
وحث سلال كذلك إلى ضمان تكوين ناجع للمتربصين واستغلال مؤسسات القطاع للمحافظة على التكوين المهني المستمر لذي يرمي إلى تحسين قدرات ومؤهلات الموظفين بالمؤسسات والإدارات العمومية.

وعيادة طبية بطاقة 80 سرير بعاصمة الولاية
كما دشن الوزير الأول ضمن الزيارة التي يقوم بها إلى ولاية الوادي عيادة متعددة الخدمات الطبية والجراحية “إبن حيان” (80 سرير) تقع بحي 8 ماي بعاصمة الولاية.
ويتربع هذا المشروع الصحي المنجز ضمن استثمار خاص على مساحة إجمالية قوامها 2.8 هكتار منها 2.1 هكتار مبنية بها خمسة (5) طوابق.
وتطلب هذا الهيكل الطبي استثمارا ماليا بقيمة 2ر1 مليار دج منح ضمن جهاز الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار ويتوفر على عديد التخصصات الطبية الجراحية (الجراحة العامة والمسالك البولية وجراحة العظام والولادة و الأشعة والإنعاش)، حسب البطاقة التقنية للمشروع.
ويضم ست (6) قاعات مخصصة للعمليات الجراحية كما يوفر 70 منصب شغل (طاقم طبي وشبه طبي) وفق البطاقة التقنية للمشروع.
وتفقد سلال مختلف الأجنحة الطبية للعيادة واطلع على مدى جاهزيتها للتكفل الصحي الأمثل بالمرضى.

…وقاعة متعددة الرياضات بسعة 3 آلاف مقعد
ودشن الوزير الأول قاعة متعددة الرياضات بسعة 3000 مقعد سميت “الشهيد دركي علية” بحي الشط بعاصمة الولاية
ويتوفر هذا المرفق الرياضي (3.000 مقعد) الذي رصد له غلافا ماليا بقيمة 600 مليون دج (دراسة و إنجاز ) قاعة رياضية وثلاث (3) غرف تبديل الملابس وقاعتين للتحضير البدني وغرف تقنية ومخزن للعتاد وقاعة شرفية .
وبذات الموقع إلتقى الوزير الأول عددا من رؤساء النوادي الرياضية المحلية.

ويطلق مركب غرف التبريد ببلدية الطريفاوي
واطلق الوزير الأول مشروع مركب غرف التبريد ببلدية الطريفاوي.
ويتربع هذا الهيكل الفلاحي على مساحة قوامها ست (6) هكتار بطاقة تخزين تقدر ب20.000 متر مكعب 4.000 متر مكعب مزدوجة الحرارة حسب البطاقة التقنية للمشروع. وتطلب هذا المرفق الفلاحي الهام مبلغا ماليا بقيمة 980,6 مليون دج حسب البطاقة التقنية للمشروع وبالمناسبة شدد الوزير الأول على ضرورة أن يكون المنتوج الزراعي الوطني يتطابق مع المقاييس العالمية للتصدير مؤكدا أن ذلك يندرج في إطار تطوير وتحسين المنتوج الفلاحي بما يسمح بالتأقلم مع متطلبات السوق العالمية في هذا المجال. وأبرز أيضا أهمية التحكم في آليات التسويق العالمية وهذا ما يدعونا كما أضاف السيد سلال إلى معرفة متطلبات السوق العالمية.
وتفقد الوزير الأول مختلف مرافق هذه المنشأة كما اطلع بها ضمن معرض على عينات للمحاصيل الزراعية التي تنتجها المنطقة.
نسرين محفوف

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بكالوريا 2020 :
الفريق شنقريحة يترأس مراسم حفل تكريم أشبال الأمة المتفوقين

ترأس رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق  السعيد شنقريحة،اليوم، بالجزائر العاصمة، مراسم حفل تكريم أشبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super