الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / أبرزها تهيئة الأحياء وتوفير المرافق الضرورية:
سكان عين البنيان يطالبون بمشاريع تنموية

أبرزها تهيئة الأحياء وتوفير المرافق الضرورية:
سكان عين البنيان يطالبون بمشاريع تنموية

لايزال سكان عين البنيان ينتظرون تجسيد مختلف المشاريع التنموية المبرمجة وإتمام انجازها للرقي ببلديتهم الى المستوى المطلوب، من خلال استغلال الإمكانيات المادية والطبيعية التي تزخر بها، والاستجابة لمختلف الانشغالات المتعلقة بالسكن، التشغيل، تهيئة الأحياء وتوفير المرافق الضرورية، لإعطاء الوجه الحقيقي لهذه المدينة الساحلية وجعلها وجهة سياحية متميزة، بعد تجاوز مختلف النقائص التي تخطف من عين البنيان ، وبالأخص البنايات الهشة والآيلة إلى السقوط التي تهدد حياة الكثير من المواطنين في اية لحظة والبنايات الفوضوية التي تزحف يوميا على ما تبقى من الأراضي.
و زائر بلدية عين البنيان الواقعة غرب العاصمة على بعد 16 كلم، يبهره جمالها الذي تستمده من الواجهة البحرية الممتدة على10كلم، وآثار عين الصخرة الكبرى التي سميت باسمها مدينة ”عين البنيان”، التي تعتبر نقطة تلاقي الجهتين الساحليتين لغرب العاصمة وشرقها من خلال الطريق الوطني رقم,11 إلا أن هذه الأخيرة تواجه عقبات طبيعية تحاصرها من عدة جهات، لتجعلها معزولة عن المدن المجاورة لها، فمن الناحية الشمالية يحدها البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشرقية أعالي بلدية بوزريعة، ومن الجنوب وادي بني مسوس، كما تواجه مشاكل تنموية عديدة.
وفي هذا السياق يناشد أولياء تلاميذ حي 400 مسكن ببلدية عين بنيان، بإنجاز مدرسة ابتدائية بحيّهم، من شأنها أن تضع حدا لمعاناة المتمدرسين الذين يضطرون الى قطع مسافات طويلة لمزاولة دراستهم في المؤسسات التعليمية المتواجدة بحي عبان رمضان ومنطقة شاطو بومدين، وهو ما يجعلهم معرضين للخطر، ناهيك عن مشكل الاكتظاظ الذي تعرفه المدارس بالمنطقة، بحيث يفوق عدد المتمدرسين بالقسم 40 تلميذا.
نفس المشكل يعاني منه سكان حي 929 مسكن عدل «جنان نوار اللوز»، حيث جدد سكانه في تصريحاتهم مطلب إدراج مشروع مدرسة ابتدائية بالمنطقة تسمح للمتمدرسين التعلّم في ظروف مريحة وتخفف عنهم عناء المسافات الطويلة التي يقطعونها يوميا، مشيرين بأنهم تلقوا وعودا من الجهات المعنية بتجسيد هذا المطلب، لكنها لم تنفذ على أرض الواقع لحد الساعة.
كما تساءل سكان حي 800 مسكن عن مشروع إنجاز متوسطة بالحي، مؤكدين أن الأشغال من المفروض أن تنطلق منذ أشهر، مطالبين الجهات المعنية التدخل والتعجيل في بعث المشروع الجد هام بالنسبة للسكان، خاصة في ظل النقص الكبير للمنشآت التربوية بالمنطقة.
وأعربت العائلات القاطنة بالعمارات الهشة بحي 1001 مسكن المنظر الجميل، عن استيائها وتذمرها من الوعود الكاذبة للسلطات المحلية وتجاهلها للمشاكل والوضعية المزرية التي يتخبط فيها سكان الحي منذ سنوات.
وبالرغم من الشكاوى العديدة التي وجهها السكان للسلطات المحلية والمسؤولين للتدخل العاجل ووضع حد لمعاناتهم بترحليهم لسكنات لائقة، إلا أن مطالبهم ضربت عرض الحائط ولم تر النور الى غاية الساعة، وهذا ما اعتبروه إجحافا وتجاهلا لمطالبهم المشروعة وتماطلا في تنفيذ القرارات التي أطلقتها الجهات المختصة للقضاء على السكنات الهشة.
وطالب سكان حي 11 ديسمبر 1960 «قورجو» السلطات البلدية ببعث أشغال التهيئة الحضرية بالحي والتي توقفت بحسب السكان بسبب تداعيات كورونا والحجر الصحي، مشيرين إلى أن تعطل الأشغال عرقل حركة سير المشاة والمركبات.
سكان حي الجميلة بدورهم وجهوا نداء إلى السلطات المحلية ببلدية عين البنيان، طالبوا فيها بضرورة حل مشكل المواصلات والنقل بالمنطقة نتيجة وقوع محطة نقل المسافرين بمنطقة بعيدة عن حيهم وافتقاره لمواقف الحافلات، حيث يلجأ العديد منهم الى طرق أخرى في تنقلاتهم كسيارات «الكلوندستان» وغيرها من الوسائل الأخرى.
مشكل آخر يعاني منه سكان الجميلة وهو تدهور حالة السوق القديم نتيجة غياب الصيانة الدورية به، ما جعلهم يطالبون بإعادة تهيئته وفتحه أمام المتسوقين في اقرب الآجال، خاصة وان أغلبهم يضطرون اللجوء الى الأسواق بالأحياء المجاورة لتلبية حاجياتهم من الخضر والفواكه.
وطالب سكان مزرعة خيري مبارك وحوش البيرو السلطات المحلية بتحريك عجلة التنمية المتوقفة بالحيين منذ سنوات من الإهمال، وبعث مشاريع تنموية قادرة على إخراجهم من قوقعة التهميش، لاسيما فيما يخص التهيئة الحضرية وحل مشكل المرافق الجوارية والخدماتية التي تعد المطلب الأول بالمنطقة.

ما يزال سكان حي 30 مسكنا يعانون من غياب مادة الغاز الطبيعي منذ 40 سنة، حيث قال السكان إن مطالبهم المرفوعة للسلطات المعنية المتعلقة بتزويد منازلهم بهذه المادة لم تجد آذانا صاغية لحد الساعة.
من جهته ،كشف رئيس المجلس الشعبي المحلي لبلدية عين البنيان، كريم ابلعيدان، في تصريح صحفي، عن وجود مدرسة بحي 1001 سكن والتي ستنطلق أشغال إنجازها خلال الشهر الجاري في مدة إنجاز 10 شهرا، إضافة الى وجود مطعم مدرسي بمدرسة زياني عيسى ومطعم بمدرسة بن بولعيد على مستوى 500 مسكن، كما يتواجد مجمعين مدرسين ب1340مسكن جنان نوار الوز، إضافة الى وصول نسبة إنجاز المتوسطة الجديدة تقريبا 95 بالمئة والتي هي في نهاية الأشغال كما تتواجد مدرسة ابتدائية أخرى بحي 44 مسكن نهاية الأشغال في أقصى تقدير تمتد الى ثلاثة أسابيع والتي تم برمجتها خلال الدخول الاجتماعي المقبل.
وبشأن التنمية المحلية، رصدت مصالح بلدية عين البنيان في إطار الميزانية الإضافية للسنة الحالية ميزانية بقيمة 30 مليون دج لربط ثماني مناطق ظل على مستوى إقليم البلدية بكافة الضروريات على غرار مشاريع الربط بالمياه الصالحة للشرب والغاز الطبيعي والكهرباء وتعبيد الطرقات، من أجل تحسين المستوى المعيشي للمواطن. ومن بين المشاريع التنموية الموجهة الى فائدة سكان مناطق الظل بإقليم البلدية تم إحصاء ثماني مناطق ظل عبر إقليم البلدية والتي ستستفيد من مختلف المشاريع التنموية على غرار الربط بالمياه الصالحة للشرب وقنوات الصرف الصحي.
في سياق ذي صلة، كشف ذات المتحدث عن استرجاع وعاء عقاري يقدر بـ3هكتار وذلك بعد ترحيل 130 عائلة كان تشغل بالوعاء العقاري على مستوى حي الزاوي، مشيرا إلى أن الوعاء العقاري سيخصص لإنجاز مشاريع سكنية على غرار المشروع السكني الترقوي المدعم «ال بي يا» وكذا سيتم إنجاز متوسطة وابتدائية، مؤكدا أنه تم اختيار الأرضية لإنجاز السكنات وبصدد تحضير ورشة البناء خاصة ان العديد من مواطني البلدية قاموا بالتسجيل الكترونيا في الصيغة السكنية الجديدة «ال بي يا» وينتظرون بفارغ الصبر إنطلاق إنجازها لإخراجهم من أزمة السكن الخانقة.
ف.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المقاطعة الإدارية لبوزريعة:
بلدية بوزريعة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

في إطار الإهتمام بإنشغالات المواطنين و من خلال الأيام المخصصة لإستقبالهم، تم إستقبال ممثلين عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super