الأحد , يونيو 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / سبعة آلاف يهودي، يزور كنيس “الغريبة” بتونس خلال الزيارة السنوية هذا العام

سبعة آلاف يهودي، يزور كنيس “الغريبة” بتونس خلال الزيارة السنوية هذا العام

 

 

تتولى تشكيلات أمنية وعسكرية في مطار جربة جنوب تونس  وفي مختلف أرجاء الجزيرة الهادئة  تأمين الزيارة السنوية التي يؤديها اليهود إلى كنيس الغريبة .

وقال حبر تونس الأكبر، حاييم بيتان للإعلام ،ان”الزيارة تأتي بعد ثلاثة وثلاثين يوما من عيد الفصح”، حسب التقويم اليهودي

ويعتبر كنيس الغريبة أقدم معبد يهودي في العالم لايزال مفتوحا، إذ يعود تشييده إلى العهد الروماني. ويعتقد أنه يحتوي على حجر من هيكل سليمان. كما أنه يحتفظ بين أروقته بأقدم نسخة للتوراة في العالم

ويدخل الزوار الكنيس داعين مصلين متبركين، بينما تُخطّ الأماني على بيض يوضع لاحقا في سرداب صغير. ومعظم زوّار الكنيس هم يهود من أصول تونسية، يعيش سوادهم الأعظم في فرنسا، بالإضافة إلى إسرائيل، وكندا، والولايات المتحدة .

وتوقع زعيم الجالية اليهودية بجربة، “بيريز الطرابلسي”، أن يتجاوز عدد الزوار اليهود إلى كنيس الغريبة، هذا العام، سبعة آلاف شخص، وهو أعلى رقم يسجل منذ الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

 

وكان الطرابلسي  مسؤولا عن حج الغريبة، إلى نهاية نوفمبر  الماضي، حين عيّن وزيرا للسياحة، ليصبح ثاني يهودي يتقلّد منصب وزير منذ استقلال تونس، عام1956 .

ويحاول حبر تونس الأكبر، حاييم بيتان، التخفيف من أعباء تضاؤل أعداد اليهود في تونس، بالتشديد على أن للطائفة مدارسها، مضيفا: “نحن متمسكون بديننا ونمارسه بكل حرية في تونس دون مشاكل

عن Rafika maariche

شاهد أيضاً

عطل جديد في “انستغرام” يُثير استياء وغضب المستخدمين

  أثار عطل عالمي تعرَّض له تطبيق انستغرام أمس ضيق الكثير من المستخدمين من مختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super