الأحد , مايو 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / زمالي: سنرتقي بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية

زمالي: سنرتقي بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية

أكد وزير العمل والضمان الاجتماعي مراد زمالي امس الثلاثاء أن الحكومة ستعمل للارتقاء بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية، كما كشف عن استبدال اسم شهر جانفي بـ ” يناير ” تماشيا مع تسمية الأشهر باللغة العربية.
وقال الوزير خلال عرضه لمشروع القانون المعدل والمتمم الذي يحدد قائمة الأعياد الرسمية بالمجلس الشعبي الوطني بالعاصمة أن هذا الأخير ينص على اعتماد “أمنزون” (رأس السنة الأمازيغية ) الموافق لـ 12 جانفي من كل سنة عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر، مشيرا إلى أن الاحتفال بيناير سيعزز لحمة الشعب الجزائري ويقوي الوحدة الوطنية في الوقت الذي تواجه فيه الجزائر تحديات كبيرة على الصعيدين الوطني والدولي.
وأضاف زمالي أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي كرّس نهائيا صلة الشعب الجزائري برمته مع اللغة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية، وليعزز من خلال هذا النص مقومات الهوية الوطنية الثلاث الإسلام، العربية والأمازيغية إلى جانب المصالحة الوطنية.
واعتبر الوزير أن الاحتفال بيناير من كل سنة، سيعزز الارتباط والتواصل الدائم مع التاريخ الأمازيغي الذي بدأ العدّ له منذ 950 سنة قبل الميلاد، وهو ما سيذكر الأجيال اللاحقة بأمجاد أسلافهم ونضالهم.
وأردف بالقول إن الدساتير الجزائرية المتعاقبة وثقت الاهتمام البالغ لهويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاث الإسلامية والعربية والأمازيغية، حيث كانت أولى خطوات ترسيم الأمازيغية بالتنصيص عليها في ديباجة دستور 1996، إلى أن اكتملت مسيرة الألف ميل في سنة 2002، بمبادرة من رئيس الجمهورية الذي اقر التعديل الدستوري يوم 10 افريل 2002.

رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة:
ترسيم يناير عطلة رسمية أبعدها عن التوظيف السّياسي

اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، أنّ قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بترسيم رأس السنة الأمازيغية يناير يوم عطلة رسمية قرار شجاع ويقوي مقومات الهوية الوطنية و يبعدها عن التوظيف السياسي.
خلال افتتاحه للجلسة العلنية المخصّصة لعرض ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 63-278 الذي يحدد قائمة الأعياد الرسمية، اشار بوحجة الى أنّ مشروع قانون ترسيم رأس السنة الأمازيغية، يوم عطلة رسمية في البلاد لأول مرة منذ الاستقلال، يأتي استكمالا لما سبقه من إجراءات دستورية باعتماد الأمازيغية لغة رسمية ثانية في البلاد، إلى جانب اللغة العربية، في سياق الإصلاحات الهامة والشاملة لرئيس الجمهورية، الرامية لتعزيز الاستقرار والوحدة الوطنية وتقوية اللحمة بين الجزائريين.

النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، عبد الرحمان دريس:
الحضارة الأمازيغية ملك للشعب الجزائري

ثمن النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني عبد الرحمان دريس تكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر، مضيفا انه بهذا القرار اثبت رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بعد نظره في القضايا الحساسة، كما اعتبره فاتحة خير لتقوية اللحمة بين الجزائريين، ومحفزا لتكثيف الجهود لتعليم وتدريس اللغة الامازيغية عبر كامل التراب الوطني.
وافاد النائب عن الآفلان أن مشروع هذا القانون له أبعاد عدة، أولها قانوني لأنه يتوافق مع ديباجة الدستور، وثانيها سياسي لترسيم امتلاك الشعب الجزائري للحضارة الأمازيغية، وثالثها اجتماعي حيث انها تدعم الوحدة الوطنية وتعززها.

النائب عن التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي:
نطالب بالتعجيل في تنصيب المجمع الجزائري للغة الأمازيغية

طالب النائب عن التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي، بالتعجيل في تنصيب المجمع الجزائري للغة الأمازيغية، على أن يستند إلى أشغال الخبراء ويكلف بتوفير الشروط اللازمة لترقية تمازيغت قصد تجسيد وضعها كلغة رسمية فيما بعد، كما أشار إلى أن تحديد أحرف كتابتها من صلاحيات الخبراء وليس السياسيين.

النائب عن حزب العمال رمضان تعزيبت:
ترقية الأمازيغية مهمة وطنية باعتبارها ملكا مشتركا لكل الشعب الجزائري

اعتبر النائب عن حزب العمال رمضان تعزيبت، ترسيم الامازيغية كلغة وطنية رسمية يوم انتصار وفرح يفتح الافق للجزائر نحو التلاحم والترابط والتآخي.
وقال تعزيبت ان هذه الخطوة الايجابية تعد تعبيرا عن رغبة الارادة السياسية العليا في البلاد وتتويجا للتطلعات العميقة للشعب التي جعلت من ترقية الامازيغية مهمة وطنية باعتبارها ملكا مشتركا لكل الشعب الجزائري.

رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش:
ندعو إلى ترقية الأمازيغية بعيدا عن الصراعات الإيديولوجية والسياسية
صرح رئيس رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش، ان تعميم اللغة الأمازيغية على مستوى القطر الوطني سيشكل فرصة للجزائر و ليس تهديدا.
ودعا حمدادوش إلى العمل على تطوير وترقية الأمازيغية بعدما تم ترسيمها كلغة وطنية رسمية بالاعتماد على المناهج الأكاديمية والعلمية بعيدا عن الصراعات الإيديولوجية والسياسية، كما اكد ان حمس كانت من السباقات في المطالبة بترقية اللغة الأمازيغية وتعليمها، لكن ليس مع تدريسها في اللغة اللاتينية، موضحا أنّ تعليم اللغة الأمازيغية، يجب أن يكتب بالحرف العربي لأنه سيحمل اللغة الأمازيغية ويشرفها.

مطالب بتقليص عدد الأعياد الرسمية
طالب كل من النائب عن جبهة العدالة والبناء سليمان شنين والنائب عن جبهة النضال الوطني رابح جدو رئيس الجمهورية تقليص عدد الأعياد الرسمية البالغ عددها 18 عيدا نظرا لتأثيرها على الدخل الوطني العام.
ودعا ذات النائبين الحكومة إلى وقف دعم وتمويل حفلات الأعياد الرسمية والتي تكلف خزينة الدولة الملايير في ظل الازمة المالية الخانقة التي تمر بها الجزائر.
للاشارة، فقد جاء في عرض أسباب تقديم المشروع التمهيدي من قبل لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، خلال الجلسة العلنية ، أن إحياء أول يناير من كل سنة سيعزز الارتباط الوثيق والتواصل الدائم مع حضارة كل الجزائريين وتاريخهم الأمازيغي الذي بدأ العد له منذ 950 سنة قبل الميلاد والذي تصادف سنته هذا العام 2968 الموافقة للسنة الميلادية 2018 .
ومن جهة أخرى ، أشار ذات النص إلى أن هذا الحدث سيبقى على مر الزمن، يذكر الأجيال القادمة بأمجاد وبطولات اسلافهم ونضالهم من أجل الحرية والكرامة والانعتاق حيث سبق إقرار السنة الامازيغية يوما وطنيا جزائريا ، العديد من القرارات والمحطات التي تصب في رافد ترقية البعد الامازيغي للهوية الجزائرية ، بحسم دستور فيفري 2016 في موضوع الامازيغية ” تمازيغت ” بترقيتها إلى لغة وطنية ورسمية .
و جاء في المادة 4 من الدستور أن “تمازيغت هي كذلك لغة وطنية ورسمية ، تعمل الدولة لترقيتها وتطويرها بكل تنوعها اللسانية المستعملة عبر التراب الوطني” ، كما تنص المادة على إحداث مجمع جزائري للغة الأمازيغية يوضع لدى رئيس الجمهورية . ويستند المجمع إلى أشغال الخبراء ويكلف بتوفير الشروط اللازمة لترقية تمازيغت قصد تجسيد وضعها كلغة رسمية فيما بعد .تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة بموجب قانون عضوي .
نسرين محفوف

عن eldjazair

شاهد أيضاً

الأفلان يكشف عن ممثليه داخل هياكل مجلس الأمة

            حسم حزب جبهة التحرير الوطني في أسماء ممثليه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super