الإثنين , مايو 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في  كلمة له خلال زيارته إلى ولاية قالمة:
دحمون: “إطلاق نظام رقمي لمواجهة المخاطر الكبرى”

في  كلمة له خلال زيارته إلى ولاية قالمة:
دحمون: “إطلاق نظام رقمي لمواجهة المخاطر الكبرى”

 

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، بأنه سيتم قريبا إطلاق نظام رقمي وطني لتسيير المخازن الأمنية لمواجهة المخاطر الكبرى.

وأوضح الوزير خلال معاينته للمخزن الأمني بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية في إطار زيارة عمل وتفقد شرع فيها إلى قالمة تدوم يومين بأن دائرته الوزارية بصدد الانتهاء من إعداد هذا النظام الرقمي الذي :”سيتم وضعه في الأيام المقبلة تحت تصرف كل من مصالح الحماية المدنية والأمن الوطني والدرك والجيش الوطني الشعبي و كذا الجماعات المحلية”.

وأضاف دحمون أن هذا النظام سيمكن كل الولاة والمسؤولين المعنيين بالتدخل أثناء حدوث الكوارث الكبرى ومن معرفة ما تتوفر عليه هذه المخازن الأمنية من لوازم وحاجيات ضرورية للتكفل بالفئات المتضررة خلال المخاطر، مبرزا بأن هذا النظام يدخل ضمن النظرة الاستشرافية في إنشاء وتسيير هذه المخازن الأمنية المتواجدة عبر 19 ولاية من الوطن تضاف إليها بعض المخازن التابعة لمصالح الحماية المدنية من بينها وحدة قالمة.

وأفاد وزير الداخلية بأنه سيتم “قريبا” اقتناء 20 ألف خيمة هي حاليا قيد الإنجاز لتحديث مخزون هذه الهياكل وتدعيمها بالوسائل اللازمة أثناء حدوث المخاطر الكبرى التي يقدر عددها بـــ 10 مخاطر من بينها الزلازل والفيضانات والحرائق، مشيرا إلى أن “الجزائر تعد من الدول التي ليست بمنأى عنها “.

وأضاف في ذات السياق بأن هذا التدعيم سيسمح بـ”تكفل جيد بالمواطنين مهما كانت نوعية الخطر” .

  من جهة اخرى أكد صلاح الدين دحمون، بأن رؤساء المجالس الشعبية البلدية “ملزمون بإبرام عقود مع المؤسسات الشبانية المصغرة للتكفل بصيانة المساحات الخضراء

وأوضح الوزير خلال استماعه لعرض حول سير البرنامج الوطني لغرس 43 مليون شجيرة مقدم من محافظة الغابات بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية أنه “لا بد من إعطاء الفرصة لخريجي الجامعات ومعاهد ومراكز التكوين المهني لإثبات قدرتهم في تسيير المساحات الخضراء من خلال مؤسساتهم المنشأة في إطار أجهزة دعم التشغيل المختلفة”.

وأضاف بأن البلديات “مطالبة بإبرام اتفاقيات وعقود مع المؤسسات الشبانية المصغرة للتكفل بتسيير المساحات الخضراء ضمن سياسة التكفل بالمرفق العام وترقيته” وكذا توفير مناصب العمل الخالقة للثورة والبديلة عن المناصب المؤقتة، معتبرا أن ذلك سيسمح بتثمين الجهود المبذولة حاليا في مجال تهيئة المساحات و الفضاءات الخضراء بالمدن والمناطق الحضرية وشبه الحضرية والمحافظة على بقائها في حالة جيدة.

كما دعا وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية البلديات إلى تكوين فرق متخصصة في مجال تسيير وصيانة المساحات الخضراء بالاعتماد على مراكز ومعاهد التكوين المهني، مشيرا إلى أن ولاية قالمة التي حصلت سنة 1987 على جائزة “أفضل مدينة في المساحات الخضراء عبر الوطن” تعيش حالة تدهور كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب غياب العمال والتقنيين المتخصصين في المجال.

ف-س

عن idir demiche

شاهد أيضاً

بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك:
رئيس الجمهورية يوجه كلمة للأمة مساء اليوم السبت

            يوجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون مساء اليوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super