الجمعة , فبراير 22 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / خلال فعاليات المعرض الدولي للكتاب بهافانا في كوبا: سامي بن شيخ يستعرض تجربة الجزائر الرائدة في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

خلال فعاليات المعرض الدولي للكتاب بهافانا في كوبا: سامي بن شيخ يستعرض تجربة الجزائر الرائدة في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

استعرض المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا” سامي بن شيخ، في المعرض الدولي للكتاب بهافانا في كوبا، تجربة الجزائر الرائدة في المجال، حسب ماتداولته وسائل إعلام كوبية.

وأشار سامي بن شيخ في بداية كلمته، أن حقوق النشر تهم كل من يؤمن بها، مؤكدا على أهمية حماية إبداع الناس لتحقيق التنمية العالمية، مشددا على إن المجتمعات  تحتاج إلى كيانات تمثلها وتتلقى حقوقاً مالية عندما تنشئ عملاً.

وأبرز بن شيخ في مداخلته، إنه يوجد كيان للمراقبة يتكفل بمراقبة كل ما تنشره وسائل الإعلام، المسرح والسينما… إلخ، كما أوضح أن منظمته توفر الدعم الاقتصادي للمبدعين، فضلا إنه في الجزائر هناك صندوق خاص مكرس لتعزيز العمل الثقافي.

على الجانب الكوبي كان حاضرا ارنستو فيلا غونزاليس، مدير مركز حقوق الطبع والنشر الذي قال إن كوبا لديها نظام القانوني الذي يسمح بالوصول إلى المعرفة ويحمي الخالق من الناحية الأخلاقية والمادية، مضيفا أن هذا النظام يحتوي على مقالات تهدف إلى حماية التوازن وتعزيز الثقافة والتعليم. كما ذكر أن كوبا لديها نظام من الناشرين العموميين يتم توجيههم في العديد من الحالات من قبل الناشرين أنفسهم.

يذكر أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا” أول مؤسسة إفريقية لحماية حقوق المؤلف، وعضو في العديد من الهيئات الدولية الخاصة بالحماية الفكرية، والإبداعية، ويضمن الديوان حماية كل الإبداعات الأدبية الفنية وكل الخدمات الفنية المنجزة بالجزائر وكذا الحقوق المعنوية والتراثية لأصحابها. ضمان التسيير الجماعي لكل حقوق المؤلفين الأعضاء وذوي الحقوق المجاورة.منح مساعدات للشباب المبدعين في المجال الأدبي والفني بهدف ترقية الثقافة. ضمان حماية التراث الثقافي اللامادي. ضمان حماية اجتماعية للمؤلفين والفنانين الأعضاء….

 

صبرينة ك

عن Sabrina Kerkouba

شاهد أيضاً

اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى ينظم مسابقة ولائية في القصة القصيرة

ينظم اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى بالتنسيق مع الجمعية الولائية القرطاس والنادي الجامعي “تنوين” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super