الإثنين , أكتوبر 26 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / خاصة بعد تهاطل الأمطار الأخيرة :
خطر “بعوض النمر” يطل من جديد على العاصميين

خاصة بعد تهاطل الأمطار الأخيرة :
خطر “بعوض النمر” يطل من جديد على العاصميين

عاد بعوض النمر ليشكل خطرا كبيرا على صحة مواطني العاصمة، خاصة بعد التغيرات المناخية لهذه السنة؛ حيث الحرارة المرتفعة والأمطار المتهاطلة، مما خلق الجو المناسب لتكاثر هذه الحشرة التي تُعد لسعاتها أخطر من البعوض العادي.
وأكد بعض المواطنين أن الأمطار الأخيرة وفرت للحشرة بيئة مثالية للتكاثر وهو ما لمسوه ببروزها للعيان مجددا، معلنة عن مخاطر جديدة لا تقل تبعاتها عن خطر الإصابة بوباء كورونا، داعين السلطات إلى اخذ الأمر على محمل الجد والعمل على الحد منه قبل فقدان السيطرة باعتبار أن أماكن تواجدها والمقتصرة حاليا على شرق العاصمة فقط يساعدها على ضبط الأمور قبل فوات الأوان بالنظر السرعة انتشارها.
هذا وكانت مؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة لولاية الجزائر (HUPE) أفادت بتواجد بعوض النمر على مستوى 24 بلدية بالجزائر العاصمة وذلك بعد رصد بؤرها من طرف الفرق الخاصة بمعاينة ومكافحة هذا البعوض.
وأفاد حميمي مصطفى المدير العام لمؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة في تصريح سابق للوكالة الانباء الجزائرية ، أن المؤسسة خصصت 16 فرقة لمكافحة بؤر بعوض النمر، عبر تراب ولاية الجزائر وذلك بعد تسجيل تواجدها عبر 24 بلدية، مشيرا إلى أن عملية ترصد هذه البؤر مازالت مستمرة.
وذكر ذات المسؤول، أن انتشار هذا النوع من البعوض الخطير سجل على مستوى كل من مقاطعات حسين داي “القبة، حسين داي”، باب الوادي “بولوغين، واد قريش”، بوزريعة “الأبيار، بني مسوس”، الشراقة “الحمامات”، الدار البيضاء “عين طاية، برج البحري، المرسى، برج الكيفان، الرويبة”، بئر مراد رايس ” بئر خادم ،سحاولة، جسر قسنطينة” وكذا الحراش “باش جراح”، درارية ” دويرة و بايا حسن، خرايسية، درارية، العاشور”، زرالدة “سطاوالي، سويدانية، زرالدة”.
وأشار ذات المصدر، أن انتشار بعوض النمر في الجزائر العاصمة انتقل من 14 بلدية سنة 2016 إلى 22 بلدية السنة المنصرمة ليصل هذه السنة إلى 24 بلدية، ويتم رصد هذه البعوضة الخطيرة من طرف الفرق المختصة بطرق تقنية حيث يتم وضع أفخاخ خاصة عبر كامل إقيلم الولاية تجمع من خلالها معلومات عن يرقاتها ونموها.
كما يتم تلقي شكاوى المواطنين عبر الخط الأخضر (0560933366)، وكذا صفحة المؤسسة التي تتكفل بالرد على إنشغالات المواطنين على الفايسبوك .
وأفاد المصدر، أنه إضافة إلى إطلاق حملة ولائية لمكافحة البعوض العادي تم كذلك إطلاق حملة لمكافحة بعوض النمر منتصف جوان الجاري عبر البلديات التي تأكد إنتشارها أين تم تخصيص فرق مختصة مجهزة بكافة التجهيزات والعتاد الخاص بعمليات التعقيم والتطهير التي تجوب وفق رزنامة زمنية كافة البلديات المعنية للقضاء على بؤر تواجدها حماية لصحة المواطن.
ومن بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور وتكاثر بعوض النمر الذي يتسبب في نقل الفيروسات المسببة للأمراض مثل حمى الضنك أو الشيكونغونيا وزيكا، هو المستنقعات والمياه الراكدة، مبرزا ضرورة العمل على تعزيز احترام شروط النظافة والصحة ويتعلق الأمر بانتهاج أساليب وقاية تتمثل في عدم ترك أحواض الماء أو أواني مملوءة وغير مغطاة إلى جانب تجفيف برك المياه المخصصة للنباتات المنزلية لتفادي تكاثر هذا البعوض.
ف.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المقاطعة الإدارية لبوزريعة:
بلدية بوزريعة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

في إطار الإهتمام بإنشغالات المواطنين و من خلال الأيام المخصصة لإستقبالهم، تم إستقبال ممثلين عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super