الإثنين , يونيو 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حكومات الاتحاد الأوروبي تجدد بروتوكول الصيد مع المغرب:
حلفاء المخزن يخذلون الصحراويين

حكومات الاتحاد الأوروبي تجدد بروتوكول الصيد مع المغرب:
حلفاء المخزن يخذلون الصحراويين

وافقت حكومات الاتحاد الاوروبي المفوضية الاوروبية على بدء مفاوضات تجديد بروتوكول الصيد مع المغرب الذي دخل حيز التنفيذ عام 2014 لمدة اربع سنوات وينتهي في 14 جويلية 2018.
وقد اوردت وكالة اوروبا بريس امس ان وزراء الزراعة ومصايد الأسماك اعتمدوا القرار دون مناقشة، بهدف تجديد اتفاقية مصائد الأسماك التي تعتبر إسبانيا البلد الأوروبي الأكثر المستفيدين منها. وفي المجموع، يسمح البروتوكول بالوصول إلى المياه في البلد الأفريقي إلى 120 سفينة من أحد عشر بلدا وهي كل من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وليتوانيا ولاتفيا وهولندا وأيرلندا وبولندا والمملكة المتحدة.
وكانت السلطة التنفيذية للاتحاد الاوربى قد طلبت من الدول الأعضاء, السماح لها ببدء المفاوضات فى اوائل جانفي عندما شددت على ان التجديد سيضمن الاستمرارية واليقين القانونى للصيادين والصناعة الأوروبية، غير أن محكمة العدل الاوروبية لم تصدر بعد قرارا بشأن الشكوى التى قدمتها حملة الصحراء الغربية.
للتذكير، فان المدعي العام لمحكمة العدل الأوروبية تحدث عن هذه المسألة في منتصف جانفي، وخلص إلى أن اتفاق المصايد الحالي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب غير صالح لأنه ينطبق على الصحراء الغربية والمياه المجاورة.
وقد طالب ممثلون عن وزارات الفلاحة الإسبانية، والفرنسية، والإيطالية، وتعاونيات، وجمعيات منتجي، ومصدري الخضروات، والفواكه في البلدان الأوربية الثلاثة، المفوضية الأوروبية في وقت سابق بتطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية، بخصوص الاتفاق الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو القرار الذي يستبعد المنتجات القادمة من الأراضي الصحراوية المحتلة .
كما دعوا خلال اجتماع عقد باليكانتي الاسبانية الى زيادة الرقابة على المنتجات الفلاحية الواردة من المغرب، خاصة أنها تتسبب في اختلال خطير بين العرض والطلب وتؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار، فضلا عن فقدان الربحية في الانتاج الأوروبي
نسرين محفوف

عن eldjazair

شاهد أيضاً

في خضم البحث عن توافقات سياسية وعن مرشحين محتملين :
أي رهانات للرئيس القادم؟

يفصلنا عن أفريل 2019، الموعد الانتخابي الرئاسي في الجزائر، أقل من سنة وهي فترة قصيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super