الثلاثاء , أغسطس 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / حفل الإعلان عن المتوجين غدا مساء بقصر الثقافة: من سيفوز بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة؟

حفل الإعلان عن المتوجين غدا مساء بقصر الثقافة: من سيفوز بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة؟

 

تتجه أنظار الكتاب والناشرين غدا مساء، إلى قصر الثقافة “مفدي زكرياء” بالعاصمة، أين سيتم تنظيم  حفل الإعلان عن الفائزين الثلاثة بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة  لهذا العام.

الجائزة التي تمولها المؤسسة الوطنية للاتصال، النشر الإشهار “أناب” والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية “ليناغ”، تعرف تنافس 95 عملا روائيا، من الأعمال الروائية المكتوبة باللغات الثلاثة العربية، الأمازيغية والفرنسية، حيث يتنافس أصحابها في  كل صنف بجائزة ومكافأة مالية قدرها 700 ألف دينار جزائري، بتخفيض 300 ألف دينار عن قيمة الطبعات الأربع السابقة.

وقد فازت في الطبعة الأولى للجائزة كانت في 2015، وقد عرفت تتويج عبد الوهاب عيساوي بجائزة اللغة العربية عن روايته “سييرا دي مورتي” فيما نال رشيد بوخروب جائزة الأمازيغية عن عمله “تيسليت نوغانيم”، فيما حاز أمين آيت الهادي جائزة الفرنسية عن نصه “ما بعد الفجر”. أما في الطبعة الثانية من الجائزة عام 2016، فاز سمير قاسيمي عن روايته “الماشاء” في فة اللغة العربية، ليندة كوداش “ثمشاهوت ثنغاروث” الصادرة عن دار النشر روتناهكوم في فئة اللغة الامازيغية، جمال ماتي “يوكو و أناس البرزخ” في فئة اللغة الفرنسية .

وفي الطبعة الثالثة عام 2017، توج بالجائزة في الرواية المكتوبة بالعربية مرزاق بقطاش عن عمله “المطر يكتب سيرته”، فيما عادت جائزة الأمازيغية لمصطفى زعروري عن ذواغي ذ اسيريم إيو “هذا أملي”وفي الفرنسية للروائي الراحل نور الدين سعدي عن “شارع الهاوية”.

وفازت بطبعة الجائزة الرابعة عام 2018، كل من  الروائية ناهد بوخالفة عن رواية “سيران وجهة رجل متفائل”، منشورات “البغدادي”، فيما فاز في صنف اللغة الأمازيغية: الروائي مهني خليفي عن روايته “امهبال” أو “المجانين”، منشورات “جمعية محند اولحسين”، في حين فاز بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في اللغة الفرنسية، الروائي جيرود رياض، عن روايته “عين منصور”، منشورات دار “البرزخ”.

 

 

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

بسبب ظروف تقنية وتنظيمية: وزارة الثقافة والفنون تعلن عن تعذّر افتتاح “الأيام الوطنية للباس الجزائري”

  أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن تعذّر افتتاح “الأيام الوطنية للباس الجزائري” في الموعد المحدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super