الجمعة , يناير 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / جائزة الدوحة للكتابة الدرامية 2020: “ذكريات من الزمن القادم” للكاتب مصطفى بوري يفوز في فئة النص المسرحي

جائزة الدوحة للكتابة الدرامية 2020: “ذكريات من الزمن القادم” للكاتب مصطفى بوري يفوز في فئة النص المسرحي

 

فاز الكاتب والمخرج المسرحي بوري مصطفى عن نصه “ذكريات من الزمن القادم”، في فئة النص المسرحي لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية في دورتها الأولى، حسب ما أعلنت عنه وزارة الثقافة والرياضة القطرية.

وفاز في فئة النص المسرحي  مصطفى بوري  من  الجزائر، عن نصه ” ذكريات من زمن قادم”، كما فاز في فئة السيناريو التلفزيوني حلمي بكر من الأردن  عن السيناريو المعنون ب”العشب الأسود”، فيما فاز في فئة  السيناريو السينمائي عمر قرطاح  من  المغرب  عن السيناريو  المعنون ب “البحث عن جولييت” .

وكشف مصطفى بوري إلى أنه تأثر تأثرا بليغا بهذا التتويج لأن الجائزة فريدة من نوعها ولها طابع عالمي وليس من السهل الفوز في وجود مشاركين وأسماء لها حضورها في الكتابة المسرحية وتنافس 316 نصا مسرحيا لخيرة الأقلام العربية.

ويتحدث  النص المسرحي الفائز عن قصة” نانو” المرأة العبقرية التي ألفت كتابا تتنبأ فيه بمصير الكون ومحطات مهمة في مستقبل هذا العالم، حيث سينتشر وباء يفتك بمعظم سكان المعمورة وتحل كوارث تعقبها حرب “نانوية ” يهلك على إثرها خلق كبير، غير أن العصبة التي تدير هذا العالم ترى في المرأة العبقرية  وكتابها خطرا على مصير سلطتهم الخفية، فيقومون  بالزج بها في مستشفى للأمراض العقلية ويحرقون كتابها “مصير الكون.

وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية في فئاتها الثلاث (النص المسرحي – السيناريو التلفزيوني ـــ السيناريو السينمائي) 300 ألف دولار أمريكي، بقيمة 100 ألف دولار لكل فئة من فئات الجائزة، إضافة إلى شهادة ودرع الجائزة.

وجائزة الدوحة للكتابة الدرامية تعتبر الأُولى عربياُ في هذا المجال، جاء الإعلان للجائزة بعد تنظيم “ملتقى كتاب الدراما” بقطر، وفي ندوةٍ عن “الدراما العربية وآفاق التغيير الحضاري”.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

بعد إطلاق ورشات للمطالعة موجهة لتلاميذ الابتدائيات: ‶أناب‶ تتطلع للمزيد من النشاطات على مستوى مكتبة ‶شايب دزاير‶

عادت نشاطات مكتبة “شايب دزاير” التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر، الاشهار والاتصال “أناب” والكائنة مقرها بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super