الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنظيم تظاهرة “أيام خنشلة السينمائية” من 18 إلى 22 فيفري الجاري

تنظيم تظاهرة “أيام خنشلة السينمائية” من 18 إلى 22 فيفري الجاري

            

يرتقب أنم تنظم تظاهرة أيام خنشلة السينمائية” الطبعة الأولى من 18 إلى 22 فيفري الجاري بعنوان “الثورة التحريرية في عيون السينما الجزائرية”، حيث سيتم خلال هذه التظاهرة عرض 10 أفلام سينمائية ثورية جزائرية مختلطة بين القديمة منها والمعاصرة بحضور مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو ونقاد ودارسين وفاعلين في هذا المجال سيعكفون على مناقشة واقع هذه السينما ومقارنة اتجاهاتها ومكانتها داخليا وخارجيا بين فترتي ما بعد الاستقلال وما بعد سنوات التسعينيات، حسب بيان وصل جريدة “الجزائر”.

و سيتم عرض أفلام لفائدة جمهور عدة بلديات لتعزيز الثقافة الجوارية بواسطة فيلم السينما المتنقلة، وذلك من خلال عرض فيلم “زبانا” ببلدية طامزة يوم 19 فيفري مساء، عرض فيلم “البئر” ببلدية قايس أمسية يوم 20 من نفس الشهر، إلى جانب برمجة فيلم نجمة “جسر إلى الحياة” ببلدية ششار جنوبا لفائدة مواطنيها هناك أمسية يوم 21 من هذا الشهر.

وسيكون للأفلام الكلاسيكية الثورية والحديثة الثورية، حضورا أيضا وذلك على مدار أربعة أيام بدار الثقافة على سوايحي بمساهمة المركز الوطني للسينما والسمعي البصري”cnca ” منها، فيلم م”celle qui vivra ” إخراج عمر حكار يوم الافتتاح، معركة الجزائر، مصطفى بن بولعيد، الأفيون والعصا، دورية نحو الشرق، لومبيز، بحضور ممثلين وخرجين ومشاركين في هذه الأعمال السينمائية.

وضمن الرزنامة أيضا، ندوات ومحاضرات حول السينما الجزائرية يقدمها مختصون وممثلين ونقاد معروفون، تتمحور حول الإنتاج السينمائي في الجزائر وتنظيمه وواقع السينما الجزائرية بعد الاستقلال و ورهاناتها حاضرا ومستقبلا في ضل النقاش المفتوح وطنيا حول جعل هذا المجال مصدر استثمار واحد مقومات الاقتصاد الجزائري.

وسيلقي المخرج احمد راشدي محاضرة بالمناسبة، الممثلين احمد بن عيسى، شوقي بوزيد، حسان  علاوة، في انتظار تأكيد حضور يوسف سحيري كاتب الدولة المكلف بالصناعة السينمائية وعدة وجوه سينمائية معروفة سيكون للجمهور الخنشلي موعدا مميزا معها.

يذكر أن التظاهرة تدخل في إطار برنامج تظاهرات دار الثقافة الشهيد “على سوايحي” لولاية خنشلة المسطرة لسنة 2020، والرامية إلى تكثيف وتنويع النشاطات الثقافية وخلق تظاهرات جديدة لفائدة الجمهور بمختلف فئاته وميولاته واهتماما بالفاعلين في المجال الثقافي.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

معرض للتشكيلي جميل الوردي عبر بوابة إلكترونية عراقية

برمجت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة العراقية، معرضا فنيا للفنان التشكيلي  جميل الوردي عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super