الجمعة , ديسمبر 6 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنظمهما الهيئة العربية للمسرح: تأهل تسعة نصوص جزائرية في مسابقتي تأليف النص المسرحي للكبار والصغار

تنظمهما الهيئة العربية للمسرح: تأهل تسعة نصوص جزائرية في مسابقتي تأليف النص المسرحي للكبار والصغار

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار في نسختها الثانية عشرة 2019، والتي تتضمن 24 نصا مسرحيا، حيث تم اختيارها من طرف لجنة المسابقة من أصل 95 نصا مسرحيا رشحها مؤلفوها للتنافس على نيل المراتب الثلاث للجائزة،

وترشح 14 نصا جزائريا مع نصوص عربية من مختلف البلدان، تأهل منه أربعة نصوص، هي: “الأبله والإله” سهيلة منور، “قطاف الجنائز”، عبد المنعم بن السايح، “خريف الصنم” يوسف بعلوج، “ليس إنسان”  ندير هداجي، حسب ما أعلنته الهيئة العربية للمسرح على موقعها الالكتروني الرسمي.      

شارك في المنافسة على (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للكبار، الدورة الثانية عشر95 نصا مسرحيا عربيا لكتاب مسرحيين شباب من 16 دولة عربية.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الثلاث في النسخة الثانية عشرة للمسابقة قريبا، حيث سيسلم الفائزون الجوائز رفقة الأيقونات الفضية للهيئة العربية للمسرح، كما سيعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال في نسختها الثانية عشر 2019، والتي تتضمن 20 نصا مسرحيا، حيث تم اختيارها من طرف لجنة المسابقة من أصل 96 نصا مسرحيا رشحها مؤلفوها للتنافس على نيل المراتب الثلاث للجائزة.

وشارك في المنافسة على (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للأطفال الدورة الثانية عشرة، ستة وتسعون نصا مسرحيا عربيا لكتاب مسرحيين شباب ينتمون إلى 13 دولة عربية، حيث ترشح 24 نصا جزائريا إلى جانب نصوصا مسرحية من مختلف الدول العربية، تأهل منه خمسة نصوص “أزهار مدينة الأمنيات” وليد بن خليفة، “الرقص مع النجوم” منير هداجي، “رجل الثلج الأحمر” حنان مهدي ، “صخرة الأحلام” عبد المؤمن ورغي، “عالم الحلويات” عبد الصمد محمد .

وكانت قد أطلقت الهيئة العربية للمسرح النسخة الثانية عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2019، مخصصة للكتاب الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين.. والتي خُصصت لنصوص تكتب ضمن رؤية “(أطفال اليوم، شباب الغد ومستقبلنا، صانعو الجديد” نصوص تتفاعل مع الحاضر خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6 إلى 18 سنة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الثلاث في النسخة الثانية عشرة للمسابقة قريبا، ويسلم الفائزون الجوائز رفقة الأيقونات الفضية للهيئة العربية للمسرح، كما سيعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

يذكر أن العام الفارط شهد تميزا جزائريا، حيث عرف تتويج الكاتب المسرحي يوسف بعلوج بالمرتبة الأولى لأفضل تأليف مسرحي موجه للأطفال لسنة 2018، عن نص عنوانه “قمقم مارد الكتب”، فيما توجت الكاتبة المسرحية كنزة مباركي المرتبة الثالثة بنص موسوم “مدينة النانو”، كما توج الشاب الجزائري محمد الأمين بن ربيع بنصه “كفن البروكار” بالمرتبة الثانية في مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

حفل الإعلان عن المتوجين غدا مساء بقصر الثقافة: من سيفوز بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة؟

  تتجه أنظار الكتاب والناشرين غدا مساء، إلى قصر الثقافة “مفدي زكرياء” بالعاصمة، أين سيتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super