الأربعاء , أكتوبر 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تكريم رشيد طه في الطبعة السادسة من أيام قرطاج الموسيقية بتونس

تكريم رشيد طه في الطبعة السادسة من أيام قرطاج الموسيقية بتونس

 

اختارت الدورة السادسة من أيام قرطاج الموسيقية بتونس، المزمع تنظيمها من 11 إلى 18 أكتوبر المقبل، أن  تكرم الفنان الجزائري رشيد طه، أحد الأسماء اللامعة في موسيقى الروك في فرنسا خلال فترة الثمانينات، والذي عرف في العالم العربي بأغنية “يا رايح” للفنان الجزائري دحمان الحراشي، حسب ما تداولته وسائل إعلام تونسية.

وسيكرم رشيد طه، إلى جانب الفنان التونسي حسن الدهماني الذي فقدته الساحة في شهر أوت 2018 بعد مسيرة خصبة وسفر في سماء الأغنية العذبة والأصيلة، والفنانة الفلسطينية الراحلة ريم البنا.

والفنان الراحل رشيد طه من الجيل الأول من المهاجرين الجزائريين الذين استقروا في فرنسا مع عائلته في ستينات القرن الماضي. وبعد فترة قصيرة من العمل في المطاعم والمصانع، شكل مع مجموعة من أصدقائه فرقة موسيقية سموها “بطاقة إقامة” تعزف الموسيقى في النوادي الصغيرة. هذه الخلفية المتواضعة ربما تشرح موسيقى وآراء طه السياسية بخصوص الكثير من القضايا الآنية التي تواجهها المجموعات المهاجرة مثل العنصرية والفقر وغيرها من التهميش والأمور الأخرى التي أصبح يواجهها المسلم.

وفي البداية حاول طه تقديم “الروك العربي” مع مجموعته بإيقاع موسيقى الراي الجزائرية. وفي عام 1990 بدأ يعمل منفردا وأدخل الرقص إلى موسيقاه. وفي عام 1996 اطلق “اوليه أوليه”، و “ديوان” عام 1998، وألبوم “صنع في المدينة” عام 2000 الذي سجله في باريس ولندن ومراكش، عاكسا بذلك التأثيرات الثقافية المختلفة على اعماله.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

أشاد بمجهودات الهيئة العربية للمسرح، المسرحي جمال قرمي: “اختياري لتقييم الأعمال المسرحية الموريتانية كان مفيدا ومميزا”

  اختير المسرحي جمال قرمي من طرف الهيئة العربية للمسرح في لجنة تحكيم الطبعة الثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super