الإثنين , أكتوبر 26 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خبراء يتوقعون زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي :
تقلبات تهدد أهداف اتفاق أوبك في الجزائر الشكوك تحوم حول مقدرة رفع الأسعار إلى سقف 60 دولار

خبراء يتوقعون زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي :
تقلبات تهدد أهداف اتفاق أوبك في الجزائر الشكوك تحوم حول مقدرة رفع الأسعار إلى سقف 60 دولار

لازالت الشكوك تساور محللي أسواق النفط من نجاح منتجي النفط على رفع الأسعار إلى سقف 60 دولارا للبرميل حتى أوائل العام المقبل، معتبرين أن تخفيض إمدادات منظمة «أوبك» لن يكون كافيا لتبديد أثر زيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة.
ورجح محللون أن يواجه أول اتفاق تبرمه «أوبك» منذ 2008 لخفض الإمدادات تحديات من ضعف مستوى امتثال المشاركين من خارج المنظمة، حتى في الوقت الذي تلتزم فيه دول الأعضاء بالاتفاق بوجه عام. وفي هذا الصدد أكد جيورجوس بيليريس، المحلل لدى «تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس» أن ضعف الالتزام من خارج المنظمة قد يهدد ما تبقى من الاتفاق، في الوقت الذي تتحمل فيه السعودية معظم العبء بينما لم تنفذ روسيا، التي تعد منافسا مباشرا لها في حالات عدة، الخفض المتعهد به، في حين توقع راهول بريثياني، المدير لدى «كريسيل ريسيرتش» أن يعوض نمو الإنتاج الأمريكي جزءا من التخفيضات التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون. وأضاف «إذا واصل المنتجون الأمريكيون زيادة إنتاجهم بنفس الوتيرة فمن المتوقع أن تتأخر عودة سوق النفط للتوازن إلى ما بعد عام 2017.»
ووسط هذه التوقعات، ترجح توقعات أن يزيد إنتاج النفط الصخري الأمريكي بواقع 109 آلاف برميل يوميا إلى 4.96 مليون برميل يوميا خلال هذا الشهر، ليسجل أكبر زيادة على أساس شهري منذ أكتوبر.
وفي السياق، يرى عدد من خبراء النفط أن التنبؤ بمستقبل مؤشرات الأسعار في ظل الأوضاع الراهنة أمر صعب للغاية، إلا أنهم أكدوا أن المزيد من عمليات التراجع تعني الدخول في التأثير على ميزانيات واقتصادات الدول لاسيما المنتجة منها، وفي هذا الصدد توقع البيت الاستشاري “Energy Security Analysis” نمو الإمدادات النفطية من خارج دول منظمة أوبك بـ1.3 مليون برميل يومياً، وذلك من 46.1 مليون برميل يومياً في العام 2016 وصولاً لـ 47.4 مليون برميل يومياً في العام 2017.
وأظهر استطلاع آخر شمل 32 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 57.25 دولار للبرميل في 2017، بما يقل قليلا عن توقعات الشهر الماضي ببلوغه 57.52 دولار للبرميل.
وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في المتوسط 55.29 دولار للبرميل في 2017، بانخفاض طفيف عن التوقعات الصادرة الشهر الماضي والتي بلغت 55.66 دولار للبرميل.
عمر حمادي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين ، لباطشة:
مشروع تعديل الدستور يضمن حماية المال العام والاقتصاد الوطني

أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لباطشة ، اليوم، بوهران أن مشروع تعديل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super