الأربعاء , يوليو 17 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تقرير لصندوق النقد الدولي: التجارة في المنطقة المغاربية بامكانها أن تنتعش

تقرير لصندوق النقد الدولي: التجارة في المنطقة المغاربية بامكانها أن تنتعش

 

أشار تقرير لصندوق النقد الدولي إلى وجود العديد من الفرص لزيادة التجارة، حيث استطرد المختصون الذي صاغوا التقرير إلى أنه وعلى سبيل المثال، يمكن أن تتضمن الصادرات الأخرى خدمات النقل والغذاء والمعادن والكيماويات من المغرب إلى تونس. ويمكن تصدير المعادن من المغرب إلى الجزائر أيضا، كما يمكن تصدير أنواع مختلفة من الوقود من الجزائر إلى المغرب. ويمكن أيضا أن تقوم تونس بتصدير الخضروات إلى المغرب والمعادن إلى الجزائر.

وأضاف التقرير، إنه وأثناء اجتماعات ربيع 2019 التي أقامها الصندوق والبنك الدولي في الأسبوع الماضي، ناقش المشاركون المنافع التي يمكن تحقيقها من تعميق الاندماج الاقتصادي* في المغرب العربي. فمن الممكن أن تؤدي زيادة الانفتاح أمام التجارة الإقليمية البينية في السلع والخدمات إلى خلق سوق كبيرة تجعل المنطقة أكثر جاذبية للمستثمرين. ومن شأنها أن تساعد على بناء سلاسل قيمة إقليمية وتُدخِل هذه البلدان في سلاسل القيمة العالمية، وأن تجعل المغرب العربي أكثر صلابة أمام الصدمات الاقتصادية. وباختصار، سيكون الاندماج مصدرا يستحق الترحيب لمزيد من النمو والوظائف. وتشير تقديرات تقرير الصندوق إلى إمكانية أن يؤدي ذلك إلى زيادة النمو في البلدان المغاربية بمقدار نقطة مئوية على المدى الطويل.

واستنادا إلى التجارب الإقليمية في أوروبا وآسيا، رأى المشاركون أن الاندماج يمكن أن يتحقق بالتدريج، مُنشِئا روابط مشتركة في مختلف القطاعات وبين البلدان حسبما تسمح الظروف. وقد تتيح أوقات الأزمة الاقتصادية أو التحول السياسي فرصا لتسريع عملية الاندماج. وقد رأى الخبراء المشاركون في حلقات النقاش أن التكنولوجيات الجديدة يمكن أن تكون معجلات قوية للاندماج الاقتصادي، لأن التكنولوجيا لا تعرف الحدود.

وقد قدم القراءة الاقتصادية، كل من المحلل للبحوث في المكتب الأمامي بإدارة الاستراتيجيات والسياسات والمراجعة في صندوق النقد الدولي، رئيس قسم المغرب العربي في “إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى” بصندوق النقد الدولي ورئيس بعثة الصندوق للجزائر رمزي الأمين، وكذا رئيس قسم المغرب العربي في “إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى” بصندوق النقد الدولي ورئيس بعثة الصندوق للجزائر  جان فرانسوا دوفان،  بالإضافة إلى الاقتصادي الأول في صندوق النقد الدولي وممثل الصندوق سابقا لدى منظمة التجارة العالمي أليكسي كيرييف.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

الأئمة يحتجون و يطالبون بكشف ملفات الفساد في قطاع الشؤون الدينية

احتج العشرات من الأئمة المنضويين تحت لواء التنسيقية الوطنية لنقابة الأئمة ومستخدمي الشؤون الدينية  اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super