الإثنين , سبتمبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / كشف أن القطريين يعولون على شراكة رابحة مع الجزائر:
تقرير اقتصادي يصنف مصنع الحديد والصلب بجيجل أكبر مشروع استثماري بإفريقيا

كشف أن القطريين يعولون على شراكة رابحة مع الجزائر:
تقرير اقتصادي يصنف مصنع الحديد والصلب بجيجل أكبر مشروع استثماري بإفريقيا

صنف تقرير صادر عن موقع”influentialbusinessman ” الاقتصادي العالمي المتخصص في أعمال الإنشاءات والبناء مصنع الحديد والصلب الواقع ببلارة بولاية جيجل من اكبر المشاريع الاستثمارية المشتركة بين الجزائر وقطر في إفريقيا، مفيدا بان القطريين يعولون كثيرا على هذا المشروع لتحقيق نمو كبير في الصناعات التحويلية.
وكشف التقرير الذي ورد بعنوان “سوق عمل المعادن في قطر” خلال عرضه لكبار مزودي السوق القطرية وحجم معاملاتهم السنوية والإستراتيجيات المستخدمة لتفعيل نشاط السوق، على ان قطاع الصناعات التحويلية يتصدر منتجات الصناعة منذ عام 2017، وذلك من خلال تسجيل نمو استثنائي وتوسع غير مسبوق بهذه الصناعات، وفي هذا الصدد تمكنت قطر من جذب استثمارات ضخمة في قطاع الصناعات التحويلية. وحسب دراسة المناطق الجغرافية المهمة لبيع حديد التسليح مثل أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا. فقد برز اسم قطر ستيل من بين الشركات المهمة والنشطة في هذه السوق، حيث قامت قطر للتعدين في عام 2012 بتأسيس أحد أهم الشركات التابعة لها وهى شركة قطر ستيل انترناشيونال والتي أصبحت شركة نشطة في الاستثمار بالخارج وتملك اليوم 49% من الشركة الجزائرية القطرية للصلب المالكة لأكبر مصنع للحديد والصلب بالمنطقة والواقع ببلارة بولاية جيجل بالجزائر، وتبلغ تكلفة المشروع 2.2 مليار دولار أمريكي حيث يعد أكبر مشروع عربي مشترك بالجزائر.
وشيد مصنع الحديد والصلب ببلارة على مساحة تبلغ حوالي 216 هكتارا مما يجعله أكبر مجمع صناعي للصلب في الجزائر والمنطقة. وتم تأسيس شركة قطر للتعدين، المملوكة بالكامل للدولة في عام 2010 بهدف تنفيذ المشاريع الاستثمارية التنموية المستهدفة ذات القيمة العالية في قطاع التعدين والمعادن، ولتصبح شركة تعدين دولية متعددة المنتجات بحلول عام 2024، وأضاف التقرير انه من بين أهداف الشركة، تأمين توريد المواد الخام اللازمة للصناعات القائمة في دولة قطر وتركيز الاستثمار في السلع التي يكون الطلب المحلي والعالمي عليها مرتفعاً.
وحسب معطيات التقرير فإنه اعتبارًا من عام 2016، تمتلك قطر 467 شركة في قطاع تصنيع الصلب. ومعظم وحدات تصنيع الصلب لديها إمكانيات للقيام بتصنيع منتجات الصلب المعمارية وأعمال تصنيع الصلب الهيكلي، ويمكن تصنيف شركات تصنيع الفولاذ الهيكلية على أنها كبيرة ومتوسطة وصغيرة. ولدى الشركات الصغيرة الحجم قدرات لا تزيد على إنتاج نحو 380 مليون طن سنويًا. وتضم هذه الوحدات أقل من 10 موظفين، وتركز 30٪ من طاقاتها على أعمال تصنيع الفولاذ الإنشائي للمشاريع الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، مثل المباني السكنية منخفضة الارتفاع والمؤسسات التجارية الصغيرة.
بالمقابل، أعلنت الشركة الجزائرية القطرية للصلب دخول وحدة الدرفلة الثالثة في مركب بلارة بجيجل مرحلة الإنتاج بطاقة إنتاجية تبلغ 500.000 طن سنويا من لفائف الأسلاك الحديدية، بمختلف المقاسات، حسبما أفاد به بيان للشركة. وتطمح الشركة الجزائرية القطرية للصلب إلى إنتاج مليوني طن من الفولاذ سنويًا (1.5 مليون طن من حديد التسليح و500.000 طن من لفائف الأسلاك الحديدية). وستساهم القدرة الإنتاجية الضخمة للمركب الذي وصلت نسبتة الإنجاز فيه 96 بالمائة ستساهم في تغطية حاجيات السوق المحلي من الحديد في المرحلة الأولى، على أن يتم تصدير الفائض من الإنتاج إلى الأسواق الإقليمية والدولية في المرحلة الثانية.
عمر حمادي

عن idir demiche

شاهد أيضاً

الأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا:
الجزائر حاضرة في أسبوع التكنولوجيا “جيتكس” بدبي

ستكون الجزائر حاضرة بجناح خاص بها لأول مرة في أسبوع التكنولوجيا جيتكس، وهو الصالون الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super