الأحد , مارس 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بعدما سجلت ندرة في الأسواق :
تخصيص نقاط لبيع مادة السميد بالعاصمة

بعدما سجلت ندرة في الأسواق :
تخصيص نقاط لبيع مادة السميد بالعاصمة


أعلنت مديرية التجارة لولاية الجزائرعن فتح نقاط بيع مادة السميد عبر مختلف المقاطعات الإدارية بالعاصمة، وذلك لتوفير هذه المادة الحيوية الواسعة الاستهلاك، بعد أن سجلت ندرة في الأسواق في سياق التخوف من انتشار وباء كورونا (كويد-19)، حسبما أفاد به مسؤول الإعلام بذات الهيئة.
وحسب ما أفاد به دهار العياشي في تصريح فإن مصالح مديرية التجارة لولاية الجزائر، وفي إطار تنفيذ تعليمات والي العاصمة لتوفير مادة السميد سيتم فتح نقاط بيع هذه المادة الحيوية الواسعة الاستهلاك، وذلك بتخصيص فضاءات عديدة عبر مختلف بلديات العاصمة، حيث سيتم اليوم افتتاح أول نقطة بيع على مستوى الملعب البلدي بزرالدة ليتم تعميم العملية لاحقا.
وأشار ذات المصدر أن عملية اختيار فضاءات ومواقع نقاط بيع مادة السميد سيتم تحديدها تدريجيا، وذلك بالتنسيق مع رؤساء البلديات والمقاطعات الإدارية، حيث سيتم تجهيزها وفتحها لتكون فضاءات جاهزة لعملية توزيع كميات كافية من مادة السميد تلبي احتياجات المواطن بكل أريحية وبأسعار في متناول المستهلك.
وأضاف ذات المصدر أن هذه الإجراءات من شأنها أن تطمأن المواطنين بخصوص وفرة مادة السميد وباقي المواد الواسعة الاستهلاك.
من جهة أخرى ذكر دهار أن مديرية التجارة للعاصمة ولضمان نجاح العملية خصصت فرق لمراقبة النوعية وقمع الغش لتكثيف عمليات المراقبة في إطار تدابير حماية المستهل للإشارة فقد انطلقت الأسبوع الفارط ببلدية عين البنيان (غرب الجزائر العاصمة) عملية بيع مادة الثوم بمقر الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم, قصد كسر الاحتكار وخفض سعر هذا المنتوج الذي يشهد طلبا كبيرا ما أدى الى ارتفاع أسعاره الى مستويات خيالية, حسب ما علمته واج لدى مصالح وزارة الفلاحة و التنمية الريفية.
وحسب ذات المصدر فقد طرح الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم “كميات معتبرة من هذه المادة في السوق لكسر الاحتكار وخفض السعر” من خلال عمليات تسويق مباشرة للمستهلكين بسعر 500 دج للكيلوغرام الواحد.
و تندرج هذه العملية في إطار مواصلة الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم عملية ضبط أسعار منتوج الثوم واحداث التوازن في السوق من خلال استخراج كميات الثوم من المخزن لدى الديوان سنة 2019.
في غضون ذلك, شرعت ولاية الوادي في عملية جني الثوم الأخضر فيما ينتظر ان تشرع ولاية ادرار في نفس العملية مع نهاية مارس الجاري وبداية ابريل المقبل.
تجدر الإشارة الى أن سعر الثوم الأخضر على مستوى اسواق الجملة , يقدر ب 90 دج للكيلوغرام.
وبعد أن كان سعر الثوم لا يتعدى 500 دج قبل تفشي فيروس كورونا الجديد, أخذ خطا تصاعديا منذ الايام القليلة الماضية ليصل الى 1200 دج/كلغ في الجزائر العاصمة و 1800 دج/كغ في ولاية البليدة التي تعد أكثر الولايات تضررا من الوباء.
و قد ارتفع الطلب على الثوم بشكل كبير منذ تفشي فيروس كوفيد-19 نظرا للاعتقاد السائد بكون هذه المادة تساعد رفع مناعة الجسم و مكافحة الفيروسات.
ف-س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الأغواط.. فرق طبية متنقلة لمناطق الظل

انطلقت فرق طبية متنقلة من أجل القيام بعمليات تشخيص ومتابعة لمواطنين يقطنون في الأماكن البعيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super