الثلاثاء , أغسطس 11 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / التي لم يحترم أصحابها إجراءات الحجر الصحي بالعاصمة:
تحويل حظيرة منتزه الصابلات إلى محشر للسيارات

التي لم يحترم أصحابها إجراءات الحجر الصحي بالعاصمة:
تحويل حظيرة منتزه الصابلات إلى محشر للسيارات

كشف المدير العام لديوان الحظائر والرياضات و التسلية لولاية الجزائر (أوبلا)، إلياس قمقاني، عن تخصيص حظيرة السيارات على مستوى منتزه الصابلات بالعاصمة لاستقبال العدد الكبير من السيارات التي تم حجزها تبعا للمخالفات المتعلقة بعدم احترام اجراءات الحجر الصحي بالعاصمة.
وأوضح قمقاني في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية انه “نظرا لامتلاء المحاشر التي تحجز فيها السيارات المخالفة للقوانين و على رأسها المخالفات المتعلقة بعدم احترام اجراءات الحجر الصحي بالعاصمة, و بأمر من والي الجزائر, تم تخصيص حظيرة منتزه الصابلات التي تتسع لأزيد من 1200 سيارة لاستقبال سيارات المخالفين”.
وأضاف انه تم تسخير أكثر من 32 عون أمن على مستوى حظيرة الصابلات إلى جانب التواجد الدائم لأفراد الأمن الحضري من أجل تأمين الموقع لغاية رفع اجراءات الحجر الصحي.
وتسلط على الخاضعين لإجراء حجز السيارات في المحشر عقوبة دفع غرامة مالية تتراوح بين 2000 دج بالنسبة لسيارات الوزن الخفيف و 4.000 دج لسيارات الوزن الثقيل و ذلك لمدة أقصاها شهر، حسب ما أوضحه نفس المسؤول.
يذكر أن العاصمة تخضع لحجر صحي جزئي بسبب تفشي فيروس كورونا منذ 24 مارس المنصرم. و بعد تحديد المدة الزمنية للحجر الجزئي بالعاصمة بين 19سا مساء و 7سا صباحا خلال الفترة الممتدة من 24 مارس الى 4 أفريل تم تمديد فترة الحجر مع تقديم ساعة البدء في تطبيقه الى 15سا و ذلك خلال الفترة الممتدة من 5 الى 19 أفريل الجاري.
وقد بلغت نسبة استجابة المواطنين لضوابط الحجر الصحي الكلي والجزئي المفروض على عدد من ولايات الوطن 95% خلال الفترة الممتدة من 24 مارس إلى 6 أبريل الجاري, حسب مديرية الأمن الوطني.
اتخدت عدة إجراءات احترازية بلدية بئر خادم تتجند بكل امكانيات لمواجهة فيروس كورونا قرر أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبئر خادم بالعاصمة في اجتماع بمقر البلدية، منح إعانة مالية لعمال النظافة وحراس البلدية والمنظفات وذوي الدخل المحدود الموجودين حاليا في الميدان وفي المعركة ضد الوباء، من الأجرة الشهرية لرئيس البلدية وأعضاء المجلس.
حيث اجتمع رئيس المجلس الشعبي البلدي بخلية الأزمة، حيث تم التطرق لبعض النقاط وتقييم ما تم عمله إلى حد الساعة ووضع برنامج آخر جديد ومستعجل، حيث سيتم مواصلة عملية تعقيم وتطهير وتنظيف كلي لسوق الخضر والفواكه وكذا البالوعات، منع تجاوز الحد المسموح بالمحل، إزالة طاولات باعة التوابل المتواجدين في وسط السوق بين المحلات بدون رخصة وهذا ما يسبب الاكتظاظ
كشف المجلس الشعبي البلدي لبئر خادم، بالعاصمة، عن عملية شراء لعتاد نظافة جديد، لمواجهة فيروس كورونا، تزامنا مع عمليات التعقيم والتطهير التي تقوم بها كافة البلديات عبر ولايات الوطن.
وحسب ما أشارت إليه مصالح بلدية بئر خادم، عبر الصفحة الرسمية لها في الفايسبوك، فإنها تمكنت من اقتناء شاحنتين ذات حمولة 20 طنا بمبلغ مالي قدر بــــ03 ملايير و 51 مليون سنتيم، إضافة إلى شاحنتين بقلاب بحمولة ذات 7.5 طن بمبلغ 02 مليار و 261 مليون سنتيم، أي بمجموع 05 ملايير و 712 مليون سنتيم، مشيرة في السياق ذاته إلى أن المعدات تم اقتنائها من ميزانية البلدية.

في سياق متصل، أكدت ذات المصالح، أن الشاحنات التي تم اقتنائها سوف تحتفظ بها البلدية لرفع النفايات الصلبة والردوم وبقايا الأشجار خلال برمجتها لعمليات النظافة والتطهير لكامل الأحياء التابعة لها، على أن يتم تحويل العتاد الآخر لمؤسسة النظافة المسؤولة عن رفع النفايات في المنطقة وهي مؤسسة “نات كوم”، التي سبق وأن قامت البلدية بتحويل كل الشاحنات المقتناة خلال الأشهر الماضية من أجل تدعيمها في مجال النظافة، آخرها 02 ما يسمى “بنتاسوز” ومعها 05 ميكروبان.

وتندرج عملية الشراء التي قامت بها البلدية، ضمن برنامج حماية المحيط وتطهيره، لاسيما مع انتشار وباء كورونا “كوفيد 19″، الذي أدى بالسلطات إلى تسخير كل إمكانياتها وبالتنسيق مع مختلف المؤسسات الولائية من أجل حماية المواطنين من عدوى الفيروس الذي لم يُعثر له لحد الساعة على لقاح أو دواء للحد من انتشاره وفي نفس الإطار ايضا طالب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبئر خادم بالعاصمة، الجمعيات الرياضية والثقافية التي سبق وأن حصلت على إعانات مالية من طرف السلطات، بتقديم المساعدة للمصالح المحلية، في إطار البرنامج الخاص بالتصدي لفيروس كورونا، وهي المطالب التي وافقت عليها بعض الجمعيات في انتظار الاستجابة من طرف الأخرى الناشطة عبر إقليم البلدية.

وحسب ما أوضحته مصالح البلدية، في منشور لها، عبر الصفحة الرسمية لها في الفايسبوك، فإن أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبئر خادم، توجهوا بطلب للجمعيات التي حصلت على الاعانات المالية لسنة 2018 و2019، بتقديم دعم مالي لمواجهة كورونا، أين قامت كل من جمعية مستقبل الشباب AMEوكذا جمعية النادي الرياضي الطبي AMC، بشراء معدات طبية من محافظ طبية وألبسة خاصة و أحذية وقناعات ومعدات وكذا كل المستلزمات الطبية لتعقيم وتطهير أحياء ومؤسسات ومساجد والمدارس الابتدائية و قاعات متعددة الخدمات وغيرها من المرافق الخدماتية المتواجدة بإقليم البلدية.

وأشارت المصالح المحلية إلى أن الجمعيات هي من قامت بشراء المعدات والمستلزمات والبلدية قامت باستلامها فقط، ليتم توزيعها على العمال المختصين في حملات التطهير التي انطلقت وما تزال مستمرة إلى غاية انتهاء وباء الكورونا.
من جهته، رحب رئيس البلدية، جمال عشوش، بالمبادرة التي استجابت إليها الجمعيات وبشكل فوري، حيث أشار إلى أن هذه المعدات من شأنها أن تساهم في تسهيل عمليات التطهير عبر كافة الأحياء بالبلدية.
في سياق متصل، قام العديد من الشباب والمواطنين بعدة أحياء ببلدية بئر خادم، كما هو الحال لشباب حي “سوريكال”، 804 مسكن زونكة على الوقوف على تنظيف وتطهير الحي، وهي المبادرة التي استحسنها المير وشجع على القيام بها في أحياء أخرى، بالتنسيق مع المصالح البلدية التي توفر من جهتها الإمكانيات المادية، مشيرا في السياق ذاته إلى أن ما قام به شباب الحيين ليس جديدا عليهم، حيث سبق لهم وأن قاموا بعمليات وحملة تنظيف واسعة بتنسيق لجنة الحي مع البلدية.
ف. س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

والي ورقلة على هامش زيارة ميدانية لتفقد بعض العمليات التنموية بتقرت:
“مستشفيين جديدين يدخلان حيز الخدمة نهاية السنة الجارية”

يرتقب استلام منشأتين استشفائيتين يجري إنجازهما بالولاية المنتدبة تقرت قبل نهاية السنة الجارية،ويتعلق الأمر بمستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super