الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تحتضنه بسكرة يومي 22 و23 جانفي الجاري: محاضرات أكاديمية وعروض غنائية في ملتقى “آثار الشعر الشعبي في كتابة التاريخ”

تحتضنه بسكرة يومي 22 و23 جانفي الجاري: محاضرات أكاديمية وعروض غنائية في ملتقى “آثار الشعر الشعبي في كتابة التاريخ”

تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك”، وبالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية بسكرة والرابطة الوطنية للأدب الشعبي، الملتقى الوطني للشعر الشعبي تحت عنوان “آثار الشعر الشعبي في كتابة التاريخ”، وذلك  يومي الأربعاء الخميس، 22 و23 جانفي الجاري بقاعة الفكر و الأدب لدار الثقافة احمد رضا حوحو ولاية بسكرة، حسب بيان وصل جريدة “الجزائر”.

وسيعرف الحدث عدد من المداخلات، حيث سيشهد يومه الأول مداخلة عمار بوعزيز من ولاية بسكرة، عرض فيلم وثائقي عن الشيخ العرجاوي من ولاية بسكرة، مداخلة عائشة بومدين من ولاية تيارت، مداخلة بشير توهامي من ولاية مستغانم، عرض غنائي لجمعية المطرية من ولاية بسكرة، مداخلة عبد القادر عرابي من ولاية مستغانم، مداخلة السيد بوبكر خيضر من ولاية بسكرة، عرض غنائي للشيخ عبد الرشيد مرنيو من ولاية المسيلة، مداخلة خالد شعلال ياسين من ولاية مستغانم، وكذا مداخلة حمزة بن بوزيان من ولاية الوادي، ليختتم حفل غنائي متنوع مع عبد الحكيم نوبلي.

أما اليوم الثاني من الحدث، فيرتقب أن يشهد محاضرات قيمة، حيث تشمل المحاضرة الأولى: محاضرة شامة درويش، مداخلة صلاح بدري، المحاضرة الثانية  محاضرة خالد شعلال ياسين، مداخلة نورة كريبت،  المحاضرة الثالثة: محاضرة الأستاذ  جلال خشاب، مداخلة عبد المجيد عناد،  المحاضرة الرابعة محاضرة الأستاذ يوسف شقرة.

الملتقى تحت إشراف وزيرة الثقافة، ويأتي في إطار برنامج وكالة الإشعاع الثقافي الثقافي “لارك” السنوي، وحسب ماجاء في ديباجته،  فإن الشعر المحلون هو ذلك التعبير الأدبي الشعبي الذي لطالما رافق المجتمع بكل شرائحه عبر التاريخ، لقد نقل بكل أمانة أمجاد و بطولات الشعوب و أهم الأحداث التي عايشتها طيلة سنوات طويلة.

ولقد كان الشاعر- و ما يزال- شاهدا حقيقيا على فترة مجيدة، عاشها هو الآخر بمشاعره و أحاسيسه ثم ترجمها إلى كلمات و أوزان جميلة.

وتعتبر المبادرة،-وفق ماجاء في ذات البيان-، مناسبة ثمينة من أجل طرح أسئلة- في إطار علمي أكاديمي-  حول مدى دقة المعلومات التي يحملها هذا النوع من الأدب، و كيفية مساهمته في الكتابة للتاريخ.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

معرض للتشكيلي جميل الوردي عبر بوابة إلكترونية عراقية

برمجت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة العراقية، معرضا فنيا للفنان التشكيلي  جميل الوردي عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super