الخميس , يوليو 19 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكدت أنها اتخذت كافة الإجراءات لمنع التسريبات:
بن غبريط: نجاح امتحان البكالوريا على رقبتي

أكدت أنها اتخذت كافة الإجراءات لمنع التسريبات:
بن غبريط: نجاح امتحان البكالوريا على رقبتي

تنطلق اليوم امتحانات البكالوريا دورة جوان 2018 أمام تحدي كبير ينتظر الحكومة الجزائرية لإنجاحه وهذا بعد الفضيحة الكبيرة التي عرفها امتحان شهادة البكالوريا في دورته 2017 بعد تسريب المواضيع عن طريق الفضاء الأزرق الفاسيبوك ،رغم كل الإجراءات الأمنية التي تغنت بها وزيرة التربية الوطنية في تأمين هذا الامتحان ومنع تسريب المواضيع غير أن الفايسبوك كان أقوى منها .
ينطلق اليوم الامتحان المصيري الذي أعدت له الحكومة العدة بعد إقحام أكثر من ثلاث وزارات لتأمينها وحتى المؤسسة الأمنية لتأمين المواضيع وإيصالها إلى مراكز الامتحانات على المستوى الوطني إلى غاية فتحها أمام أعين ومرأى الممتحنين ، كما ستعمل الحكومة على قطع الإنترنت أيام الامتحان لساعات ، لعزل كل الممتحنين من الإطلاع على مستجدات مواضيع البكالوريا، وقطع الطريق أمام المسربين الذين اتخذوا من مواقع التواصل الاجتماعي طريقا لهم لضرب سمعة امتحان البكالوريا .
هذا وأكدت وزيرة التربية الوطنية ،نورية بن غبريط،يوم الأمس أن امتحان شهادة البكالوريا المقرر اليوم الاربعاء، لن يشهد تسريبا للمواضيع بالنظر إلى الإجراءات البيداغوجية والأمنية التي تم اتخاذها في سبيل الحفاظ على مصداقية شهادة البكالوريا.
وأوضحت بن غبريط لدى استضافتها ضمن برنامج ” ضيف التحرير ” للقناة الإذاعية الثالثة أمس أنه تم تأمين وحماية الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات حيث يتم إعداد المواضيع ، فضلا عن تأمين الموقع الالكتروني لمركز طباعة ومراكز حفظ مواضيع الامتحان من خلال وضع أجهزة تشويش على الانترنيت وكاميرات مراقبة ، زيادة على تأمين مسار هذه المواضيع مشيرة إلى خفض مراكز حفظ المواضيع من 414 إلى 66 مركز من أجل التحكم فيها وتفادي سيناريو دورة جوان 2016.
ودافعت وزيرة التربية عن إجراء قطع الانترنيت خلال الساعة الأولى لكل امتحان وقالت إن هذا الاجراء معمول به لدى العديد من الدول وليس مقتصرا على الجزائر فمثلا في تايلندا يتم استعمال الطائرات بدون طيار لتفادي أي تسرب، مؤكدة أن الإشكال الحقيقي هو في المتدخلين من خارج مراكز الإجراء الذين يرسلون الأجوبة للممتحنين وليس في تسريب المواضيع .
وأوضحت الوزيرة أن هذه الإجراءات ليست نهائية وإنما جاءت لمقتضيات الظرف الراهن من انتشار للتكنولوجيا والاستخدامات الواسعة لمواقع التواصل الاجتماعي ، مشددة على أن الدولة من مبدأ تكافؤ الفرص وتوفير الظرف نفسها لجميع المترشحين تم منع إدخال الهواتف النقالة إلى مراكز الاجراء من قبل الأساتذة والمؤطرين أو الممتحنين إضافة إلى كاشف معادن على مستوى مراكز الاجراء، وقالت إن جميع المتدخلين في العملية على علم بكل هاته الإجراءات .

الحكومة لم ترفض مشروع إصلاح نظام البكالوريا
ونفت وزيرة التربية الوطنية رفض الحكومة مشروع إصلاح نظام البكالوريا ومقترح تخفيض عدد أيام البكالوريا من 5 أيام إلى 3 أيام ، موضحة أنه يجب إصلاح الطور الثانوي قبل أي إعادة تنظيم عميقة لامتحان شهادة البكالوريا التي يجب إعادة النظر فيها.
وأضافت المسؤولة ذاتها أن مصالحها تهدف إلى الوصول إلى شهادة بكالوريا ذات مصداقية ونتاج عمل وجهد مستمر وليس عن طريق ضربة حظ أو غش من خلال اعتماد المراقبة المستمرة ابتداء من السنة الثانية ثانوي ، وقالت إنها ستكون جاهزة خلال 2020 إذا ما تم مباشرتها خلال 2019 وحظيت بموافقة الحكومة .

40 بالمائة من المترشحين أحرار
وقالت بن غبريط إن 40 بالمائة من المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ، مترشحون أحرار منهم من يجتاز الامتحان للمرة العاشرة أو أكثر ومنهم من نجح سابقا في نيل الشهادة ويريد معدلات أكبر من أجل التخصص ومنهم موظفون يسعون للترقية ، وعادة ما تكون نسبة الغياب لدى هذه الفئة جد مرتفعة وتتراوح بين 30 و35 بالمائة ، ولم تستبعد الوزيرة تحديد عدد مرات الإجراء في مشروع إعادة تنظيم امتحان البكالوريا.

أبواب مراكز الإجراء لن تفتح بعد الـ 08:30
وعن إمكانية اللجوء إلى دورة ثانية على غرار الدورة السابقة التي أقرها الرئيس بعد تسجيل عدد معتبر من الغيابات بسبب التأخر ، أوضحت بن غبريت أن استدعاءات بكالوريا 2018، تضمنت معطيات دقيقة بما فيها توقيت غلق أبواب مراكز الاجراء على الثامنة صباحا ، وسيتم فتحها للمترشحين المتأخرين بين الـ 8 صباحا والـ 8:30 في حالات استثنائية للمتأخرين بمبرر مع أخذ كل المعلومات عن المترشح وتقييدها في سجل .

أكثر من 400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة
وكشفت الوزيرة أن أكثر من 400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة سيجتازون امتحان البكالوريا هذا الاربعاء منهم 216 مترشحا يعانون من إعاقات بصرية تم تخصيص قاعات خاصة لهم ولمرافقيهم ، إضافة إلى 169 من مختلف الاعاقات مؤكدة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتمكنيهم من إجراء الامتحانات في أحسن الظرف.

3339 مترشحا من المدارس الخاصة
وعلى عكس امتحانات شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط حيث ترتفع نسبة الممتحنين من المدارس الخاصة،تنخفض نسبتهم في امتحان شهادة البكالوريا حيث تم إحصاء 3339 مترشحا من المدارس الخاصة لبكالوريا دورة جوان 2018.
رزاقي.جميلة

عن eldjazair

شاهد أيضاً

رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري::
“نحناح ليس رجل مساومة وقيادة الأفالان اعتذرت لنا”

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري في تصريح لـ “الجزائر” أمس” إن: “الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super