الثلاثاء , أغسطس 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمناسبة الذكرى 58 للاستقلال: إليكم تسعة أفلام تاريخية وثقت نضال الجزائريين ضد المستعمر خلال السنوات الأخيرة

بمناسبة الذكرى 58 للاستقلال: إليكم تسعة أفلام تاريخية وثقت نضال الجزائريين ضد المستعمر خلال السنوات الأخيرة

 

 

تميزت السينما الجزائرية ومنذ الاستقلال، بانجاز افلام تاريخية خالدة في الذاكرة التاريخية، جسدت معاناة الشعب الجزائري إبان الاستعمار الفرنسي الغاصب، وأرخت لنضال قادة الثورة، على غرار “معركة الجزائر”، “الافيون والعصا”، “ابناء نوفمبر”… وخلال السنوات الأخيرة، دأبت وزارتا الثقافة والمجاهدين على إنتاج العديد من الأعمال التاريخية حول أبطال ناضلوا لتحرير البلاد من الاستعمار الفرنسي (1830 ـ 1962) و لتوثيق مدى البطش والاستغلال، الذي تعرض لك الجزائريون آنذاك.

“الجزائر” وبمناسبة الذكرى الـثامنة والخمسون لاستقلال الجزائر، الموافق للخامس جويلية من كل سنة، تستعرض أهم هذه الأفلام التاريخية الجزائرية التي أنجزت خلال خمسة عشرة سنة الاخيرة، حيث أثبت المخرجون، بأنهم مازالو اوفياء لتاريخ الجزائر المجيد.

فيلم مصطفى بن بولعيد لأحمد راشدي

فيلم مصطفى بن بولعيد تم إنتاجه عام 2008 من طرف وزارة المجاهدين، من إخراج أحمد راشدي.

تدور أحداث الفيلم حول حياة الشهيد مصطفى بن بولعيد (1917 – 1956) الذي كان أحد مناضلي الحركة الوطنية الجزائرية، والذي عمل مع رفاقه على ايضاح فكرة الثورة المسلحة التي قاد فيها منطقة الأوراس عام 1954، يصور الفيلم كيف سافر بن بولعيد إلى عدد من البلدان العربية متنكرا لجلب السلاح إلى الجزائر من أجل الثورة وكيف ألقت عليه قوات الاستعمار الفرنسي القبض على الحدود التونسية الليبية ليتم اقتياده إلى تونس العاصمة، ومنها إلى الجزائر ليحاكم عليه بالإعدام، غير أنه تمكن من حفر خندق رفقة بعض من رفقائه تحت حيطان أشد معتقلات الاحتلال تحصيناً وفر منه بطريقة معجزة، ليعود إلى قيادة الثورة من جديد، وتتوالى الأحداث.

فيلم “الخارجون عن القانون لرشيد بوشارب

سنة 2010، أخرج رشيد بوشارب، فيلم “الخارجون عن القانون”، الذي تدور أحداث القصة بين عامي 1945 و1962 ويركز على ثلاثة إخوة جزائريين يعيشون في فرنسا بعد أن نجوا من أعقاب مذبحة سطيف، واستعرض  الفيلم أيضا مرحلة من مراحل كفاح الشعب الجزائري التحرري سواء داخل الجزائر أو على أرض المستعمر الفرنسي كما يسلط الضوء على مجازر 8 ماي 1945 في كل من سطيف وقالمة وخراطة التي اقترفها الاستعمار الفرنسي في حق الجزائريين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة باستعادة استقلالهم وسيادتهم الوطنية.

فيلم زبانة لسعيد ولد خليفة

وقع سعيد ولد خليفة عام 2012، فيلم “زبانة”، والذي يروي قصة أول شهيد بالمقصلة ”أحمد زهانا” المعروف ب”زبانة”، وهو شهيد نشأ وسط عائلة متكونة من ثمانية أطفال و هو الرابع بين إخوته، تم الحكم عليه بالإعدام في 21 أفريل 1955 من المحكمة العسكرية بوهران وتم تنفيذ الحكم في 19 جوان 1956 في حدود الساعة الرابعة صباحا. وكان لهذه العملية صداها الواسع على المستوى الداخلي والخارجي، فعلى المستوى الخارجي أبرزت الصحف  صفحاتها الأولى صورة زبانة وتعاليق وافية حول حياته. أما داخليا فقد قام في اليوم الموالي أي 20 جوان1956 جماعة من الفدائيين بناحية الغرب بعمليات فدائية كان من نتائجها قتل سبعة وأربعين شخص متهم بالعمالة وإعدام سجينين فرنسيين.

غروب الظلال لمحمد لخضر حمينة

قدم المخرج محمد لخضر حمينة عام 2014 فيلمه “غروب الظلال” الذي يفتح فيه مرة اخرى صفحة من صفحات تاريخ الثورة التحريرية من خلال صور تمثل بشاعة اعمال الاغتيالات الجماعية و التعذيب الجسدي والنفساني الذي يتعرض له الاسرى.  حيث تطرق لمراحل هامة من تاريخ الثورة على لسان ابطال الفيلم خالد (سمير بواتار) ابن الصحراء الثائر في وجه ظلم المستعمر والرائد الفرنسي سانتوناك (لوران هانكان) الجلاد الذي كان من خلال حديثه و أعماله الاجرامية يرمز الى استمرار التواجد الاستعماري وثالثهم الجندي لامبير(نيكولاس بريده) الذي يمثل القوة الثالثة بافكاره المناهضة للتعذيب وقتل الاسرى.

راشدي يعود بفيلمي”العقيد لطفي” وكريم بلقاسم

أخرج أحمد راشدي فيلم “العقيد لطفي” سنة 2015، وهو فيلم يتناول مسيرة أصغر عقيد في جيش التحرير الوطني وهو العقيد لطفي واسمه الحقيقي دغين بودغن بن علي، سرد هذا الإنتاج لوزارة المجاهدين المسيرة النضالية للشهيد لطفي الذي يعد استراتيجي الحرب ورجل سياسي منذ التزامه انطلاقا بمدينة تلمسان مسقط رأسه إلى غاية المسؤوليات التي تقلدها في سن ال 26 سنة كعقيد.

ذات المخرج أنجز فيلم كريم بلقاسم، في نفس السنة، وهو عمل يتناول الثورة التحريرية من خلال أبرز صناعها، حيث يجول عبر مختلف مراحل ثورة نوفمبر المجيدة من خلال ترصد نشاط وكفاح البطل كريم بلقاسم الذي بدأ العمل المسلح ضد المستعمر في 1947.

فيلم “البئر” للطفي بوشوشي

في سنة 2015 أنجر لطفي بوشوشي فيلم “البئر”، الذي يصور معاناة سكان قرية صغيرة  معظمهم نساء وأطفال في الحصول على الماء لهم ولحيواناتهم بعد أن حاصرتهم قوات الاستعمار ومنعتهم من استغلال البئر الوحيدة في القرية، حيث جسد تلك المعاناة في أبسط مظاهر الحياة اليومية لهذا المجتمع النسوي الذي غاب عنه الرجال إما لالتحاقهم بجيش التحرير الوطني أو لاستشهادهم مبرزا حدة المسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة من حماية بيتها وأطفالها الذين أثر فيهم العطش والتواجد المهدد لعساكر الاحتلال. 

فيلم عبد الحميد بن باديس لباسل الخطيب

انجر المخرج السوري باسل الخطيب، عام 2016 فيلم عن حياة العلامة عبد الحميد بن باديس المولود بقسنطينة الجزائرية (1889 – 1940) ويعرض رحلاته في الخارج حيث يبدأ سيناريو هذا العمل بحدثٍ هام في حياة العلامة المتمثل في وفاة جده سنة 1899.

وتطرَّق هذا الفيلم إلى أحداث أخرى ميزت مسار رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لا سيما كفاحه ضد المستعمر الفرنسي ودفاعه عن الهوية والشخصية الوطنية الجزائرية. قام بدور عبد الحميد بن باديس الممثل الشاب يوسف سحايري الذي شارك في الفيلم حول مسيرة الشهيد العقيد لطفي.

 

فيلم “أسوار القلعة السبعة” لاحمد راشدي

عرض فيلم  الخيال المطول “أسوار القلعة السبعة” الذي يحكي قصة نزاع بين عائلة جزائرية  جردت من اراضيها و معمر دموي للمخرج الجزائري أحمد راشدي عام 2018. 

و يتناول فيلم “أسوار القلعة السبعة” نظرتين حول التشبث بالأرض الاولى لتابتي ابن فلاح  جزائري جرد من اراضيه و شخصية لوسيان المتمسك هو ايضا بهذه الارض التي يعتبرها ملكه و التي تمكن اخيرا من الاستيلاء عليها… كما يبرز الفيلم من خلال هذه القصة فظاعة العمليات العسكرية التي جرت بالجبالو القرى و الارياف التي يسكنها الجزائريون و كذلك سياسة الغاية تبرر الوسيلة  التي ينتهجها المعمرون الذين يقومون بكل شيء من اجل الحفاظ على الامر الواقع وعلى مصالحهم.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

وفاة الفنان الملحن سعيد بوشلوش

  خسرت الساحة الفنية، المؤلف والموزع الموسيقي سعيد بوشلوش، الذي توفي بالجزائر العاصمة عن سن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super