الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، مهدي البرغثي يحذر::
بلمختار يجمع بين القاعدة وتنظيم داعش في ليبيا

وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، مهدي البرغثي يحذر::
بلمختار يجمع بين القاعدة وتنظيم داعش في ليبيا

قال وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني، مهدي البرغثي، إن تنظيم داعش يعمل على إعادة تجميع صفوفه وتمركزاته في جنوب ليبيا، بدعم من تنظيم القاعدة وقيادة مختار بلمختار، ويستعد لشن مزيد من الهجمات الإرهابية .
ولفت البرغثي، في تصريحات إلى جريدة ديلي تلغراف البريطانية نُشرت أمس الأول، إلى تعاون نشط بين عناصر التنظيمين داعش والقاعدة ، موضحًا: “لم يسبق لداعش والقاعدة أن هاجما بعضهما هنا، ولدينا الآن أدلة على تعاون وثيق بينهما، فالقاعدة يوفر مساعدات لوجيسية لداعش ويساعده في إعادة تنظيم صفوفه وشن هجمات “.
وتابع: «وفقًا لمعلوماتنا، يُعتقد أن مختار بلمختار ما زال حيًا، ويقود بقايا داعش الفارين من المعارك العسكرية في مدينة سرت»، وقال: «نعلم أنهم يستخدمون شبكة الطرق الوعرة جنوب بني وليد، ويتعاملون مع مهربي البشر للحصول على التمويل
وذكر البرغثي أنه أمر بإنشاء قاعدة خاصة للعمليات قرب مدينة بني وليد، للتعامل مع تهديد التنظيم، لافتًا إلى أن حكومات غربية تساعده في تتبع عناصر التنظيم الفارة.
ومن جانبه قال الناطق باسم عمليات «البنيان المرصوص»، العقيد محمد الغصري، إنهم على علم بتنسيق بين عناصر داعش والقاعدة لاغتيال قادة عسكريين، وأنهم يتمركزون في الجنوب.
ويُعد مختار بلمختار واحدًا من أكثر قيادات «القاعدة» المطلوبين على مستوى العالم، قيل إنه قُتل العام 2016 في غارة فرنسية شرق ليبيا، وهو ما نفاه التنظيم، ولم يتم العثور على جثته حتى الآن.
ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية الخاصة أيه أن آي أول أمس أن 4 جماعات ارهابية ناشطة في منطقة الساحل، بينها تنظيما المالي إياد اغ غالي والجزائري مختار بلمختار، أعلنت في فيديو عن اندماجها لتشكيل تنظيم موحد .
وتم تشكيل تنظيم جديد باسم “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” بقيادة إياد اغ غالي على ما أعلنت وكالة نواكشوط للأنباء التي أكدت لوكالة فرانس برس أنها تلقت الفيديو مساء الأربعاء، لكنها لا تنوي نشره على الإنترنت.
وأوضحت الوكالة أن التنظيم الجديد يضم جماعات أنصار الدين أغ غالي والمرابطون مختار بلمختار وإمارة منطقة الصحراء القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وكتائب ماسينا بول أمادو كوفا الناشط في وسط مالي ..
وأكد غالي وهو من الطوارق أن الجماعة الجديدة تبايع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وأمير القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي أبو مصعب عبد الودود، وأمير حركة طالبان أفغانستان الملا هيبة الله.
كما أشاد بزعيم القاعدة أسامة_بن_لادن الذي قتل في هجوم لفرقة كوماندوس أميركية في باكستان في ماي 2011 .
رفيقة معريش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية..بزاز:
“نكهة خاصة لاحتفالات مولد خير الأنام مع فتح قاعة صلاة المسجد الأعظم الليلة”

قال المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ،خميسي بزاز، إن الاحتفالات الرسمية بذكرى مولد خير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super