الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / مع اقتراب موعد الدخول المدرسي :
بلديات العاصمة تسابق الزمن لاستقبال التلاميذ في أحسن ظروف

مع اقتراب موعد الدخول المدرسي :
بلديات العاصمة تسابق الزمن لاستقبال التلاميذ في أحسن ظروف


تجري التحضيرات على قدم وساق في العديد من بلديات العاصمة، تحضيرا للدخول المدرسي ، حيث جندت هذه الأخيرة مصالحها لتهيئة المؤسسات التربوية من أجل التحضير لموسم دراسي يسمح للتلاميذ بتحصيل علمي جيد في ظل توفير الشروط الإدارية والبيداغوجية. وجندت بلديات العاصمة، على غرار بلدية الجزائر الوسطى پىر توتة سيدي امحمد ، كل الظروف المناسبة لاستقبال التلاميذ تزامنا مع الدخول المدرسي المقرر فيما يتخوف بعض أولياء التلاميذ من تكرار سيناريو السنوات الماضية فيما خاصة مع الأزمة الصحية التي تعيشيه البلاد.

وبمدارس المقاطعة الإدارية لبئر التوتة، في ولاية الجزائر، عملية تهيئة وتحضير الدخول المدرسي، المرتقب الأسبوع الجاري، بالنسبة للطور الابتدائي، حيث تم القيام بالعديد من الأشغال على مستوى أغلب المدارس المتواجدة ببلديات بئر توتة، وتسالة المرجة وأولاد الشبل، وفتح مؤسسات ومطاعم جديدة، لتوفير الظروف المناسبة لتمدرس التلاميذ، خاصة الذين كانوا يزاولون دروسهم في ظروف صعبة، بسبب الاكتظاظ الرهيب.
وتقوم اللجنة التقنية للمقاطعة الإدارية لبئر توتة، بمعاينة العديد من المدارس التي تستقبل التلاميذ، بعد غياب طويل عن مقاعد الدراسة، لوضعها تحت تصرفهم في حلة جديدة والتكفل بالنقائص المطروحة، منها الربط بشبكة الغاز الطبيعي، والماء وتهيئة المحيط الداخلي والخارجي، خاصة تلك الواقعة بمناطق الظل.
في هذا الصدد، تفقدت نفس اللجنة في الأيام القليلة الماضية، أشغال ربط المجمع المدرسي المكون من ستة أقسام بمركز دربان رابح، الواقع بمنطقة ظل ببلدية أولاد شبل، بشبكات الكهرباء، الغاز والماء، في انتظار تجهيزه خلال الأيام المقبلة، لاستقبال التلاميذ الذين عانوا من مشكل الالتحاق بمدارس تتواجد في أحياء أخرى، نظرا لبعد المسافة ونقص وسائل النقل.
من جهة أخرى، وتطبيقا لتعليمات الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبئر التوتة، القاضية بالإسراع في وتيرة الأشغال وتدعيم الورشات، والحرص على إتمام تهيئة المدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية على مستوى المقاطعة الإدارية، والتأكيد على استلامها خلال الأيام القليلة المقبلة، قامت اللجنة التقنية للمقاطعة الإدارية بمعاينة عدة مدارس ببلدية تسالة المرجة، وهي مدرسة ”علي بوزاد”، ومدرسة ”هني عبد القادر” والمطعم المدرسي المتواجد على مستواها.
أما ببلدية أولاد شبل، فعاينت اللجنة المذكورة، مدرسة ”شعيب علي”، في انتظار مدارس أخرى، خاصة بمناطق الظل، فضلا عن زيارة مدارس ببلدية بئر التوتة، وهي ”عثمان طلبة”، ”رابح براكني” و«محمد جعفر”، حيث اكتست بعض المدارس حلة جديدة بعد تهيئتها وإعادة طلاء وتزيين جدرانها، فيما استفادت أخرى من توسعة، وإضافة أقسام أخرى لتخفيف مشكل الاكتظاظ الذي يظل الهاجس الأول بالنسبة للتلاميذ وأوليائهم.
وفي نفس السياق دعمت عدة بلديات تابعة للمقاطعة الإدارية لدار البيضاء بالعاصمة، بمشاريع تنموية تخص قطاع التربية، الذي ما يزال يعرف نقصا فادحا في مثل هذه المرافق، لاسيما للبلديات التي استقبلت مرّحلين جدد وعرفت توسعا عمرانيا رهيبا بفضل الأحياء الجديدة التي افتتحت في إطار عمليات إعادة الاسكان التي تقوم بها مصالح ولاية الجزائر منذ جوان 2014.
وحسب ما أوضحته السلطات الولائية على مستوى هذه المقاطعة، فإن العديد من البلديات، عرفت انطلاق عدة مشاريع على الميدان، والأشغال فيها في تقدم، على أمل أن تُسلّم البعض منها خلال الدخول الاجتماعي المقبل، مشيرة في السياق ذاته إلى أن قطاع التربية تدعم بنسبة كبيرة في الطور الابتدائي، لاسيما على مستوى الأحياء السكنية الجديدة التي افتتحت مؤخرا، دون مرافق تربوية، وهو ما شكل عائقا كبيرا أمام العائلات التي وجدت نفسها مضطرة لغلق شققها والعودة إلى حيث كانت تقطن، إلى غاية إنجاز ما يريدونه من مرافق لاسيما بالنسبة للمدارس الابتدائية، بالنظر إلى صغر سن التلاميذ في هذا الطور.
من جهة أخرى تمت المصادقة على مشروع مطعم مدرسي مركزي بمدرسة ”مصطفى بن بولعيد” في بلدية عين البنيان، سيوفر وجبات ساخنة لـ600 تلميذ من مدارس ”طارق بن زياد”، ”مصطفى بن بولعيد” و«الميناء الصغير”، ليحذو حذو مدرسة ”معمر الزواقي” التي ستدعم بمشروع مطعم مدرسي وجدار إحاطة.
أما عن مشكل الاكتظاظ بمدارس المقاطعة الادارية للرويبة، فتولي أهمية كبيرة لتعزيز المدارس بأخرى جديدة كفيلة بتخفيف الضغط، حيث تستفيد بلديتا الرويبة والرغاية من 10 هياكل تربوية، كما تستفيد الاحياء الجديدة للمقاطعة من 4 مجمعات مدرسية ومتوسطة وثانوية بحي 1540 مسكن بالصواشات وثلاثة مجمعات مدرسية ومتوسطة بحي الكروش ”عدل” بالرغاية.
هذا و استفادت 15 ابتدائية من عمليات التأهيل ببئر خادم، حيث خصص غلاف مالي قدر بـ8 ملايير سنتيم لتهيئة مدارس ميهوبي محمد، عمريش أحمد، الإخوة بالة، الإخوة مرباح وعلوان مقران وأشغال تهيئة ابتدائية محمد خير الدين، بينما خصصت بلدية السحاولة 19 مليار سنتيم لتهيئة 19 مؤسسة تربوية.
كما وضعت بلدية برج الكيفان مبلغ 24 مليار سنتيم لإنجاز مجمعين مدرسيين الاول بحي درقانة والثاني بحي قايدي، فيما تستفيد بلدية السويدانية من مدرستين ابتدائيتين على مستوى حيي 500 و360 مسكن ترقوي عمومي، وبلدية بوزريعة تستفيد من ثانوية و مجمعين مدرسيين.
هذا وشرعت المصالح المحلية لبلديات ، بالعاصمة، في عملية تطهير وتعقيم المدارس الابتدائية التابعة لإقليمها، في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، تزامنا والإجراءات الوقائية التي ما تزال مستمرة عبر عديد ولايات الوطن التي تعاني من فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد.
ويجدر الذكر، أن وزارة التربية الوطنية طالبت من مديريها التنفيذيين بالاستعجال بتعقيم المدارس والمنشآت التربوية في أقرب الآجال، كما أمرتهم بتعميم التعقيم في كل ولايات الوطن، وأمرت في مراسلات للاستعجال بتهيئة وتعقيم المنئشات التربوية قبل الدخول المدرسي المقبل.
كما دعت الوزارة الوصية إلى ضرورة تجند كافة المسؤولين من مديري التربية، مديري المدارس ورؤساء المصالح والمكاتب بمديريات التربية للمساهمة في تقديم الطمأنينة اللازمة للتلاميذ فور عودتهم من العطلة .
وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة أن الظرف الصحي الاستثنائي الذي تمر به البلاد على غرار باقي دول العالم يستوجب على القائمين على قطاع التربية الوطنية، في كل مستواه وعلى جميع الأصعدة، مضاعفة الجهود وتنسيق الأعمال بين جميع المتدخلين لمواصلة احترام تطبيق الترتيبات الوقائية والاحترازية، والتقيد بها وانجاز الأعمال المرتبطة بضمان ديمومة الخدمة العمومية لمرفق التربية الوطنية وكذا العمل على إعادة فتح المؤسسات المدرسية بعد تعقيمها وتهيئتها مع المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم وفق بروتوكول صحي يعد لهذا الغرض بالتنسيق مع القطاعات المختصة.
ف س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المقاطعة الإدارية لبوزريعة:
بلدية بوزريعة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

في إطار الإهتمام بإنشغالات المواطنين و من خلال الأيام المخصصة لإستقبالهم، تم إستقبال ممثلين عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super