الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بقصر المعارض الصنوبر البحري”صافكس”: توافد معتبر للزوار في أولى أيام الصالون الدولي للكتاب

بقصر المعارض الصنوبر البحري”صافكس”: توافد معتبر للزوار في أولى أيام الصالون الدولي للكتاب

عرفت الطبعة الرابعة والعشرين للصالون الجزائر الدولي للكتاب “سيلا2019” الذي افتتحت أبوابه للجمهور صباح أول أمس بقصر المعارض للصنوبر البحري (الجزائر العاصمة)، إقبالا  معتبرا للزوار الذين تهافتوا على أجنحة المعرض منذ الساعات الأولى للافتتاح.

و أشرف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة و وزير الثقافة بالنيابة حسان رابحي، يوم الأربعاء الفارط على افتتاح المعرض رسميا.

و سجلت هذه الطبعة إقبالا كبيرا للزوار منذ اليوم الأول، الذين جاءوا من مختلف المدن الجزائرية على غرار باتنة و سطيف و تيسمسيلت و بسكرة و المدية و غيرها من المدن الداخلية، حسبما لوحظ .

ويمثل السنغال، بصفته ضيف الشرف، وفدا من الكُتاب و الأدباء، إذ بدأ جناح هذا البلد في استقطاب الزوار المهتمين باكتشاف أدب هذا البلد.

وكانت الكتب الجامعية و الدينية و المدرسية الأكثر طلبا في اليوم الأول من هذه الطبعة حيث تم تسجيل حجم كبير من المبيعات.

وشهد قصر المعارض للصنوبر البحري خلال الساعات الأولى الموالية لافتتاح الصالون للجمهور، إقبالا للجمهور الشباب حيث خصص لهم المنظمون جناحا بأكمله.

و تتواصل الطبعة الرابعة والعشرين لصالون الجزائر الدولي للكتاب إلى غاية 9 نوفمبر مع مشاركة 1030 ناشر اقترحوا حوالي 183 ألف عنوان، حيث يبقى الصالون مفتوحا كل يوم من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية السابعة مساء.

وستكون الطبعة لهذا العام متميزة، حيث سيتم تخصيص لأول مرة فضاء خاص بنشاط التوقعات والبيع بالإهداء الجديد يتمثل في البرنامج الثقافي الذي هو أساسا صبغة افريقية.

وارتأت المحافظة أن تعطي الأولوية للكتاب الشباب والحائزين على الجوائز الأدبية الجزائريين والأجانب مع تقليص برنامج اللقاءات

وكانت اللجنة الوطنية للقراءة كانت قد قدمت تحفظات فيما يخص 56 عنوانا ذات طبيعة دينية من مجموع 183000 كتابا من المتوقع أن يعرضه المشاركون الاجانب.

وسيحيي عدة تظاهرات  ثقافية  إضافة إلى عروض بيع الكتب  التي ستناهز 183  ألف عنوان على غرار اليوم المخصص للاكتشافات الأثرية الأخيرة التي جرت بعين بوشريط (سطيف) ينشطها مجموعة من علماء الآثار .

وكذا فضاء خاص ب”روح الباناف” و الذي خصص للمهرجان الثقافي الإفريقي الذي أنشئ سنة 2009 فسيكون فرصة للتطرق للمهرجان العالمي لفن الزنوج بداكار (1966)،  كما ستحتضن الطبعة  استذكارا خاصا، جاء به الصالون لإحياء الذكرى ال30 من وفاة المؤلف والكاتب لمسرحي كاتب ياسين، أما الممثل سيد أحمد أقومي فسيقرأ بعض نصوص الكاتب.

يذكر أن الصالون الدولي للكتاب بِالجزائِر هو حدث ثقافي سنوي مخصص للكتب والكتابة، ينظم تحت رعاية وزارة الثقافة، ويقام في كل عام في قصر المعارض بالصنوبر البحري في مدينة الجزائر عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، شهدت الطبعة الـ 15 لعام 2010، إقبال ما لا يقل عن 1.2 مليون زائر وسجلت حالات ذروة قدرت بـ 200 ألف زائر يوميا.

ص ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

المسرح الوطني يكرم الفائزين في مسابقات النص والعرض الافتراضية الخاصة بالأطفال

  أحيا المسرح الوطني الجزائري اليوم العالمي للطفولة، حيث سطر للاحتفاء بالبراءة برنامجا متنوعا لعروض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super