الخميس , نوفمبر 14 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / برنامج واعد للسنغال في الصالون الدولي للكتاب

برنامج واعد للسنغال في الصالون الدولي للكتاب

 

يقترح جناح السنغال الضيف الشرفي للطبعة الرابعة والعشرين لصالون الجزائر الدولي للكتاب “سيلا 2019” برنامجا متنوعا من الفعاليات الأدبية والفكرية التي سينشطها أدباء وأكاديميون ينتمون لهذا البلد الإفريقي المتميز بإنتاجه الأدبي والفكري.

ويرتقب أن يحتضن هذا الفضاء -الواقع بالجناح المركزي لقصر المعارض- ومساحته 200 متر مربع نحو أربعة دور نشر سنغالية تقدم قرابة 400 عنوان باللغة الفرنسية تتنوع بين الأدب والتاريخ والفكر والدين والتصوف إلى جانب عدد من المؤلفات الدينية باللغة العربية.

وسيكون جمهور الصالون على موعد مع العديد من اللقاءات والمحاضرات الموضوعاتية بمشاركة أكثر من 20 كاتبا على غرار رحماتو اللاي مبنغي وأليون بدارا ديان ومبايي تيان وكذا عبد اللاي ديالو، كما سيناقش هؤلاء المشاركون عدة مواضيع بينها تحديات العصرنة والإبداع الأدبي والنشر في السينغال والأرشيف الخاص بالفترة الاستعمارية وواقع “الزنوجة” في عالم اليوم.

وسيتسنى لجمهور الصالون الدولي للكتاب أيضا من خلال هذه النشاطات التعرف على عدد من كبار مثقفي السينغال على غرار المؤرخ والأنثروبولوجي شيخ أنتا ديوب والفيلسوف سليمان بشير ديان بالإضافة إلى الكاتب والشاعر والسياسي ليوبولد سيدار سنغور والكاتب والسينمائي أوصمان صمبان.

في سياق آخر، سيكون هواة الفن الإفريقي على مع موعد مع عروض فلكلورية بنفس الجناح من بينها إلقاءات تجمع بين الحكي والموسيقى يلقيها الـ “غريو” وهو شخصية ثقافية وروحية مرموقة في الفلكلور المشترك لمنطقة الساحل وبلدان أخرى من غرب إفريقيا.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

تنظمهما الهيئة العربية للمسرح: تأهل تسعة نصوص جزائرية في مسابقتي تأليف النص المسرحي للكبار والصغار

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super