الأربعاء , نوفمبر 14 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دعا المواطنين والسلطات إلى اليقظة في وجه أي محاولة لزرع الفتنة:
بدوي: “الجزائر على علم بأعدائها في الداخل والخارج”

دعا المواطنين والسلطات إلى اليقظة في وجه أي محاولة لزرع الفتنة:
بدوي: “الجزائر على علم بأعدائها في الداخل والخارج”

صرح وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي أن الدولة على دراية بالأطراف التي تحاول زعزعة استقرار الجزائر، أينما كانت في الخارج أو الداخل، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تتطلب وعيا عاليا وحيطة وحذرا.
وأكد بدوي خلال اليوم الثاني من الزيارة التفقدية التي قادته إلى ولاية جيجل أن عديد الأطراف ينتظرون سقوط الجزائر في دوامة الإفلاس، داعيا الشعب ومختلف الأجهزة الأمنية إلى أن تكون بالمرصاد للحفاظ على مكسب الاستقرار.
وأكد بدوي أن سلطان القانون هو الفيصل، داعيا المواطنين والسلطات إلى اليقظة في وجه أي محاولة لزرع الفتنة.

برنامج لإعادة إعمار القرى التي عانت الإرهاب بجيجل
وأعلن بدوي في اللقاء الذي جمعه مع ممثلي المجتمع المدني عن إطلاق برنامج لإعادة إعمار المناطق الجبلية التي عانت من الإرهاب، لتمكين العائلات الراغبة في العودة إلى ممتلكاتها من ذالك، وتشمل الإعانات التي تمنحها الدولة، السكن الريفي والطرقات البلدية، وإيصال الغاز إلى المجمعات السكانية بغية مرافقة السكان في مناطقهم الجبلية، مشيرا إلى أن البرنامج يحتوي على شق خاص بالتنمية الريفية وآخر للسكن الريفي.
وأضاف في ذات السياق “وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، فإن الدولة ساهمت في شق الطرقات وبناء السكنات وتوفير المرافق الحيوية في تلك المناطق التي عانت ويلات الإرهاب من أجل تسهيل عودة العائلات وإعادة إعطاء الحياة للمناطق الريفية”.
وتعهد بتخصيص غلاف مالي في إطار الصندوق الوطني للتضامن للجماعات المحلية، لتمويل البرنامج، حيث أسدى تعليمات إلى السلطات المحلية لتحضير البطاقات التقنية لإعادة إعمار التجمعات السكانية.
وقال وزير الداخلية إنه سيتم تزويد المساجد بالطاقة الشمسية بداية من نهاية السنة، حيث أشار أن مشروع الطاقة الشمسية بدأ في المؤسسات التربوية، وسيتم تجسيده بالمساجد.
وأشار أنه لا بد من التصدي واليقظة للتقلبات الجوية عبر وضع آليات رقابة وتدخل على مستوى البلديات لتفادي وقوع خسائر، خاصة وأن الحكومة تعمل على مرافقة التنمية في مختلف المناطق وقرى خاصة جنوبية و الجبلية.

3 ملايير دينار لإعادة تأهيل جيجل
كما أفصح بدوي، عن تخصيص مبلغ 3 مليار دينار، من أجل تأهيل الولاية وتجسيد قطب صناعي بها بمنطقة بلارة.
وقال إن جميع الإنشغالات الكبيرة التي تعرفها جيجل ستجعلنا نسرع في خلق حركة اقتصادية لأبناء الولاية، من رجال المال والأعمال والاستثمار للمساهمة في مجال الاستثمار الصناعي.
وأوضح الوزير خلال إشرافه على وضع حجر الأساس لإنجاز مركب لتصنيع عناصر تدخل في بناء العمارات يندرج ضمن في إطار استثمار خاص بأن هذه الشراكات التي تكون أكثر قوة بين القطاعين العام والخاص تتيح آفاقا جديدة يتعين استغلالها من أجل تنمية متواصلة، داعيا إلى إعادة تفعيل استثمار محدد وموجه يستجيب لمتطلبات مختلف مناطق البلاد، مؤكدا أن الشراكة الاقتصادية التي تسمح باستحداث مناصب الشغل والثروة تشكل تحديا يتعين رفعه.
وأبرز في لقاء مع فعاليات المجتمع المدني أن الهدف من المخصصات المالية، يبقى التأهيل والإيصال بالطاقات والغاز الطبيعي بالولاية.

مقصرون جدا في حق جيجل
وبلغة الغضب، عاتب نور الدين بدوي السلطات المحلية وعلى رأسهم الوالي على عدم الفعالية والتقاعس في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتثمين القطاع السياحي، مشيرا ان سلطات الولاية بعيدة كل البعد عن تثمين القدرات السياحية على مستوى الولاية، مضيفا أن التحدي الحقيقي هو استقطاب الطاقات السياحية وخلق حركة استثمارية جديدة لمرافقة هذه الحركية بغية الاستغلال الأمثل للمؤهلات السياحية التي تحوزها المنطقة.
وكشف بدوي بان الولاية كانت تتوفر على 18 أو 20 منطقة للتوسع السياحي، قبل أن يضيف بان الكثير منها طالها الإهمال وتم التعدي على البعض منها بإقامة مساكن غير شرعية أو تحويلها لإغراض أخرى غير سياحية، مشيرا بان تثمين القدرات السياحية ليست قضية دولة فقط، واستطرد يقول مناطق التوسع السياحي هي طاقات استثمارية موجودة ولكننا وقفن نتفرج حتى ضاع الكثير منها، واصفا ما وقع بالمر الذي لا يمكن السكوت عنه.
نسرين م

عن eldjazair

شاهد أيضاً

أنطلاق مناقصة لاستغلال المحلات:
صيدليات و فاست- فود في ميترو الجزائر

كشف مدير ميترو الجزائر،خالد ساجي، أن هناك مناقصة خلال هذا الشهر، من أجل استغلال المحلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super