الخميس , يوليو 19 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وسط ترقب لما سيحمله اجتماعها القادم :
“اوبك” تتوقع استمرار الطلب العالمي “القوي” على النفط

وسط ترقب لما سيحمله اجتماعها القادم :
“اوبك” تتوقع استمرار الطلب العالمي “القوي” على النفط

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” غدا اجتماعا لاتخاذ قرار بشان سياسة الإنتاج، يشارك فيه وزير الطاقة مصطفى قيطوني، وسط توقعات بان يظل الطلب العالمي على النفط قويا في النصف الثاني من السنة الجارية، و بين دعوات من اكبر المستهلكين لخفض الأسعار، ورفض بعض الدول وعلى رأسها الجزائر أية زيادة في إنتاج الخام.
وتوقعت لجنة فنية ل”أوبك” في اجتماع لها أول أمس، أن يظل الطلب العالمي على النفط قويا في النصف الثاني من 2018، بما يشير إلى أن بمقدور السوق استيعاب المزيد من إنتاج المنظمة، في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع أعضاء المنظمة بعد غدا الجمعة، و الذي سيخصص لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج وسط دعوات من مستهلكين كبار مثل الولايات المتحدة والصين لخفض أسعار النفط ومن ثم دعم النمو العالمي عبر إنتاج المزيد من الخام، في الوقت الذي اقترحت فيه السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا غير العضو في المنظمة تقليص تخفيضات الإنتاج بشكل تدريجي، فيما يعارض أعضاء أوبك و على رأسها الجزائر إيران والعراق وفنزويلا تلك الخطوة.
في حين اعتبرت مصادر أخرى انه في حال إذا استمرت أوبك وحلفاؤها في الإنتاج عند مستويات ماي فإن السوق ربما تسجل عجزا في الأشهر الستة القادمة.
ويشارك وزير الطاقة مصطفى قيطوني، في الاجتماع التاسع للجنة المتابعة لمنظمة”أوبك”، حيث سيستعرض أعضاء اللجنة ـ ومنهم الجزائر ـ مستوى التزام الدول الـ24 لالتزامهم بخفض الإنتاج تبعا للاتفاق المعلن عنه في ديسمبر 2016.
وسيتم طرح هذه المسألة في الندوة الوزارية الـ174 لأوبك التي ستعقد في 22 جوان والندوة الوزارية الرابعة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها يوم 23 جوان بفيينا، وهما الندوتان اللتان سيشارك فيهما قيطوني، وذلك بعد حضوره أشغال الملتقى الدولي السابع لأوبك الذي سينعقد يومي 20 و21 جوان، حسبما ذكره بيان لوزارة الطاقة.
رزيقة.خ

عن eldjazair

شاهد أيضاً

نصح الجزائر باستغلال الغاز الصخري:
“الأفامي” يتوجس من لجوء الحكومة للتمويل غير التقليدي

حذر صندوق النقد الدولي، من أن قرار الحكومة اللجوء إلى التمويل غير التقليدي أو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super