الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / العملية تتم في كل البلديات وعبر موقع وزارة الداخلية :
انطلاق اليوم تسجيلات قرعة الحج

العملية تتم في كل البلديات وعبر موقع وزارة الداخلية :
انطلاق اليوم تسجيلات قرعة الحج

تنطلق اليوم الأربعاء، رسميا تسجيلات قرعة الحج للراغبين في أداء فريضة الحج والتي ستنتهي منتصف جانفي القادم، وستشمل هذه السنة موسمي الحج المتتاليين “2020 و2021″ وهو الإجراء الجديد الذي جاء من أجل تنظيم محكم للعملية وتقديم أحسن الخدمات للحجاج الميامين.
أطلقت صباح اليوم وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، موقعها الرسمي لتسجيل في قرعة الحج لموسم 2020 ودعت الوزارة المواطنين الي تسجيل أنفسهم دون عناء التنقل الي مقر البلديات وذلك عبر التطبيقية الموضوعة تحت تصرفهم ” www.interieur.gov.dz ”
وستستمر العملية حسب ذات الجهة الي غاية السبت 18 جانفي 2020، على أن تجرى القرعة الثانية يوم السبت 25 جانفي 2020.
وستشمل التسجيلات هذه السنة موسمي الحج المتتاليين (2020 و2021 ) وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الوزاري المشترك المنعقد يوم 7 ديسمبر2019، والذي أكد أن هذه الصيغة تندرج ضمن مساعي السلطات العمومية الهادفة الي إعطاء فرصة أكبر للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، فضلا عن ضمان تنظيم محكم للعملية وتقديم أحسن الخدمات للحجاج الميامين”.
ويذكر أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية وضعت شروط لعملية التسجيل في قرعة الحج لموسمي 2020 و 2021 منها إشتراط للتسجيل أن يكون المسجل من جنسية جزائرية ويحوز على جواز سفر بيومتري غير منتهي الصلاحية و عدم الحج خلال السنوات السبع السابقة وأن يكون قد بلغ سن الـ19 سنة كاملة يوم التسجيل وأن يقوم بملء استمارة المعلومات الشخصية الموضوعة تحت تصرف المواطن سواء عبر شبكة الانترنت أو بالبلدية.
كما يشترط على النساء البالغ سنهن أقل من 45 سنة أن يكون معهن محرم الشرعي، أما المرأة البالغ سنهن أكثر من 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها، كما يشترط على المرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها أن يسجلا الاثنين معا عبر نفس تطبيقية التسجيل سواء عبر شبكة الانترنت من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية www.interieur.gov.dz فقط أو عبر الشبكة الداخلية الوزارية (الانترانت) بمقر البلدية.
ويشترط أيضا أن يقوم المحرم الشرعي للمرأة أن يقوم بالتسجيل أولا ثم تقوم هي بالتسجيل بعده، بحيث يتم إدخال رقم تسجيل المحرم، ليظهر اسمه ولقبه، ثم يتم تأكيد البيانات والتسجيل، وفي حالة تسجيلها لوحدها دون محرم فإنها ستفوز وحدها فقط.
ودعت الوزارة المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل إلى التأكد من ادخال جميع البيانات بصفة صحيحة ودقيقة، مع مراجعة جميع المعلومات قبل تأكيد التسجيل والتحقق من عدم نسيان إدخال بيانات المحرم بالنسبة للمرأة المرفوقة.
وتبقى التسجيلات متاحة على مستوى مقرات البلديات لمن تعذر عليهم ذلك، على أن يسلم لهم وصل فور استكمال عملية التسجيل.
ويشار إلى أن الوزارة ستخصص عملية ثانية لفائدة المواطنين البالغين من العمر 70 سنة، والذين سبق لهم التسجيل لعشر مرات أو أكثر ولم يسعفهم الحظ في نفس اليوم (السبت 25 جانفي 2020) على مستوى مقرات الولايات.
وسيكون الانتقاء في عملية القرعة لموسم 2020 يقصي الاستفادة تلقائيا من موسم 2021، كما أن النجاح في القرعة هو شخصي وغير قابل للتنازل للغير مهما كان الظرف، وفي حالة حصول أي مانع، يعوض المعني وجوبا من القائمة الاحتياطية وفق ترتيب القرعة.
وتجدر الإشارة إلى أن المترشح يجب أن يكون حائزا على جواز سفر بيومتري جاري الصلاحية يدون رقمه بمناسبة التسجيل.
رزاقي.جميلة

عن amine djemili

شاهد أيضاً

موجه للتكفل بالمرضى الذين يعانون من قصور في التنفس :
تصميم جهاز تنفس اصطناعي صغير من قبل باحثين بوهران

صمم فريق من الباحثين الشباب بجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران جهاز تنفس اصطناعي صغير …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super