الخميس , أكتوبر 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لوح يطمئن أبناء الجالية الوطنية بالخارج:
القانون المحدد لقائمة المسؤوليات العليا “لا يقصي أحدا”

لوح يطمئن أبناء الجالية الوطنية بالخارج:
القانون المحدد لقائمة المسؤوليات العليا “لا يقصي أحدا”

2016-12-13_195200
أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون المحدد لقائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط توليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها “لا يقصي أي أحد”.
وقال لوح لدى عرضه لمشروع هذا القانون أمام أعضاء مجلس الأمة, أن مشروع القانون “واضح ولا يقصي أحدا, بما في ذلك أبناء الجالية الوطنية بالخارج”.
وذكر أن “ما تم الترويج له غير صحيح والقانون واضح كل الوضوح”, مبرزا أن نص القانون “بني على فلسفة التضييق في المسؤوليات المعنية وعددها 15”.
وأشار في ذات السياق الى أن “كل شخص مدعو لتولي مسؤولية عليا في الدولة أو وظيفة سياسية ملزم بتقديم تصريح شرفي يشهد فيه التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها”, موضحا أن نموذج التصريح الشرفي المعتمد في هذا القانون “سيحدد بالتشاور مع القطاعات المعنية”.
ولدى تقديمه لمشروع القانون, أكد وزير العدل حافظ الأختام, بأن إعداد هذا النص تم من قبل لجنة ضمت ممثلي عدة قطاعات انتهت إلى”ضرورة التضييق لأبعد حد” في القائمة التي تضم المناصب المعنية بهذا الإجراء وذلك في إطار “إحداث الانسجام واحترام مبدأ التساوي بين جميع المواطنين في تقلد المهام في الدولة دون أي شروط أخرى غير تلك المحددة دستوريا”.
ومن بين ما يرمي إليه مشروع هذا القانون أيضا –يضيف الوزير– “طمأنة الجالية الوطنية في الخارج وتعزيز شعورها بالانتماء للوطن من خلال فتح المجال أمامهم لتقلد المسؤوليات العليا في الدولة, عملا بالأحكام الجديدة التي جاء بها التعديل الدستوري الذي يكلف الدولة في المادة 27 منه بالسهر على الحفاظ على هوية المواطنين المقيمين بالخارج و تعزيز روابطهم مع الأمة وتعبئة مساهمتهم في تنمية بلديهم”.
وبمقتضى هذا النص, يلتزم كل شخص مدعو لتولي مسؤولية عليا في الدولة بتقديم تصريح شرفي يودع لدى الرئيس الأول للمحكمة العليا يشهد فيه بتمتعه بالجنسية الجزائرية دون سواها في أجل مداه ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. يذكر أن مشروع هذا القانون يخص 15 وظيفة عسكرية ومدنية .
هذه هي المناصب المعنية باشتراط الجنسية الجزائرية دون سواها
وتتضمن القائمة التي حددها مشروع القانون المتعلق بالمسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها, والمعروض على مجلس الأمة, 15 منصبا يشمل مسؤوليات سياسية و عسكرية وأخرى مدنية.
ويتعلق الأمر بكل من رئيس مجلس الأمة، رئيس المجلس الشعبي الوطني، الوزير الأول، رئيس المجلس الدستوري، أعضاء الحكومة، الأمين العام للحكومة، الرئيس الأول للمحكمة العليا، رئيس مجلس الدولة، محافظ بنك الجزائر، مسؤولو أجهزة الأمن، رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، قادة القوات المسلحة، قادة النواحي العسكرية، وكل مسؤولية عليا عسكرية محددة عن طريق التنظيم.
“الدولة بريئة من موت الصحفي محمد تاملت”
فرضت قضية وفاة الصحفي محمد تاملت نفسها على تصريحات وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح الذي أكد أن الدولة بريئة من وفاة هذا الأخير، مبرزا أن ظروف حبس تاملت كانت قانونية وحظي بمتابعة طبية جيدة.
وذكر لوح على هامش عرضه لمشروع القانون المحدد لقائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها على أعضاء مجلس الأمة أمس :”لتفادي أي مغالطات أو خلط يخص وفاة الصحفي محمد تاملت نشرت إدارة السجون تقرير اتناول بوضوح كافة المراحل من مرحلة الإدانة والسجن مرورا بالتكفل الطبي بالفقيد لغاية وفاته “مشيرا إلى أن هذا التقرير ينبغي أن يضع حدا لكافة التأويلات والمحاولات الرامية لاستغلال هذه القضية .
وفي الوقت الذي تحاول فيه بعض جهات تحميل وزارة العدل مسؤولية وفاة الصحفي سيما مع انتشار حديث عن تعرض الصحفي المتوفي للتعذيب أكد لوح أن مسؤولية وزارة العدل انتهجت بمجرد نقل الفقيد إلى المستشفى وأضاف بالموازاة مع ذلك أنه سيتم الكشف عن نتائج تشريح جثة الصحفي المتوفى للرأي العام وفقا ما يقتضيه القانون.
وأكد في السياق ذاته أن الشكوى التي رفعها أخ المرحوم سينظر فيها وكيل الجمهورية في المحكمة المختصة وقال:”سيتم التعامل مع الدعوى التي رفعها شقيقه وفق القانون ” .
زينب بن عزوز / نسرين محفوف

عن amine djemili

شاهد أيضاً

آخر أجل للتسجيل يوم 13 أكتوبر القادم:
وزارة التعليم العالي الهولندية تقدم منحا للطلبة الجزائريين

أعلنت سفارة هولندا بالجزائر، عن منح قصيرة المدى للطلبة الجزائريين، في عدة تخصصات في إطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super